سؤال وجواب

ما جمع كلمة حليب ، اخطبوط ، وحي ؟ هل لها جمع

جمع كلمة اخطبوط

رغم أن اللغة العربية واسعة وفيها مفردات كثيرة ولكن يجد الكثير من الأشخاص صعوبة في جمع بعض الكلمات ، ومن هذه الكلمات جمع كلمة حليب وجمع كلمة اخطبوط ، انسان شاي امرأة … الخ ، فكيف يمكن جمع هذه الكلمات ؟
تشير مؤشرات البحث على جوجل إلى أن الكلمات الأصعب والتي تتم عليها أكثر عمليات البحث على جوجل هي جمع كلمة حليب وجمع كلمة أخطبوط وجمع كلمة إنسان، وشاي ونعناع ووحي وامرأة وحياة وبقدونس وبؤبؤ.
وأشار خبراء في اللغة ان بعض الكلمات المذكورة يمكن جمعها وبعضها ليس لها جمع من جنسها مثل كلمة امرأة وجمعها كلمة “نساء”، وبعضها كلمات غير عربية مثل كلمة أخطبوط وجمعها “أخاطب”، فالحل للوصول الى جمع أي كلمة صعبة هو استخدام المعجم.

ما هو جمع كلمة حليب؟

بالبحث عن كلمة حليب فإن بعض الإجابات تشير إلى أنها اسم جنس إفرادي لا يمكن جمعه في اللغة العربية، فيما اجتهد البعض وقال إنه يمكن جمع الكلمة لتكون أحلبة على وزن رغيف وأرغفة، أو حلبان كقضبان أو حُلب كقضب، لكن لم يرد أي شاهد في الشعر العربي على سبيل المثال على جمعها إلا كلمة “أحلبة” في بيت شعري يقول “شَرَّاب أحْلِبَة أَكَّال أَحْوِرَةِ” حسبما ورد في كتاب “المخصص” لأبي الحسن علي بن اسماعيل وابن سيده المرسي الأندلسي

جمع كلمة وحي وبؤبؤ

وسبق أن أثار جمع كلمة “وحي” الجدل في امتحان سابق للثانوية العامة، وجمعها كلمة “وُحِيّ”. أما كلمة بؤبؤ فأثار جمعها الحيرة بسبب ورود السؤال في إحدى الألعاب على تطبيق للألغاز، وتداولت إجابتها أن الجمع هو “بيابي”.

18.206.76.226, 18.206.76.226 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
اجابة وزير التعليم على سؤال ما جمع كلمة حليب ؟
التالي
صحة حديث ما اهل مهل قط الا بشر

اترك تعليقاً