سؤال وجواب

اين يوجد البوتاس في الاردن ؟

في أي منطقة يوجد البوتاس في الأردن تحديداً ؟

نظراً لصعوبة البحث عن إجابات للعديد من الاستفسارات ، فقد حرصنا في موقع فيرال بتقديم محتوى هادف ومفيد للقراء من خلال الإجابة عن جمي الأسئلة والاستفسارات التي يتم البحث عنها عبر شبكة الانترنت ، والآن نجيب على سؤال (اين يوجد البوتاس في الاردن ) ، فالأردن يمتلك موارد طبيعية محدودة فالماء شحيح كما الحال في الأراضي الزراعية فهي محدودة أيضاً ومصادر الطاقة قليلة ، بينما المعادن في الأردن لها تاريخ طويل فاستخدم الصوان أولا في عصور ما قبل التاريخ، وبدأ تعدين النحاس في وادي فينان مبكرا في العصر الحجري النحاسي.

وتمتلك دولة الأردن عدداً من المعادن المتوفرة منها الفوسفات التي تتواجد في قرابة 60% من مساحة الأردن، خاصة في حزام عرضه 300 كم ويمتد من الشمال إلى الجنوب؛ وتتركز معظم الإحتياطيات القابلة للإستخراج اقتصاديا في منطقة الشيدية. في أواخر عام 2008، قدرت شركة مناجم الفوسفات الأردنية إجمالي الإحتياطيات من الخامات الحاملة للفوسفات ب 1,5 بليون طن. ويحتل الأردن المرتبة السادسة عالميا من حيث كمية الإنتاج، بسبعة ملايين طن في العام ، لكن البوتاس أين يوجد في الأردن ؟ دعونا نتعرف على هذه المعلومة .

اين يوجد البوتاس في الاردن ؟

الجواب : في عمان .

ويُستغلّ البوتاس منذ العصور القديمة على شواطئ البحر الميت، بالتبخير الشمسي. عام 2010 بلغ الإنتاج 1,2 مليون طن، مما يضع الأردن في المرتبة السابعة عالميا (الأولى كندا، وتنتج 9,5 مليون طن). ويستغل البروم ايضا، كما هو الحال في اسرائيل.

اين يوجد البوتاس في الاردن ؟

وقد تأسست شركة أردنية باسم البوتاس العربية سنة 1956 م، تعمل بشكل أساسي في التعدين لها امتياز لاستثمار املاح ومعادن البحر الميت. إنها ثامن أكبر منتج للبوتاس في العالم من حيث حجم الإنتاج والمنتج العربي الوحيد للبوتاس. تأسست الشركة عام 1956 في المملكة الأردنية الهاشمية كمشروع تجاري عربي ولديها امتياز لمدة 100 عام (1958-2058) من الحكومة الأردنية يمنحها حقوقًا حصرية لاستخراج المعادن وتصنيعها وتسويقها. يقع مقرها الرئيسي في عمان ولها مصانع رئيسية في غور الصافي. وسهم الشركة مدرج في مؤشر بورصة عمان.

 

 

السابق
القارة التي تخلو من السكان باستثناء افراد البعثات العلمية والاستكشافية ما هي
التالي
تبدأ الاشعة الشمسية بفقد طاقتها قبل أن تصل الى سطح الارض بعد مسافة ( ١٨٠ كم ١٥٠ كم ١٢٠ كم ٦٠ كم )

اترك تعليقاً