سؤال وجواب

طريقة حساب زكاة الذهب بالريال السعودي ( بالتفصيل )

تأتي الحكمة من الزكاة أن يتعود الانسان على شكر الله على نعمه ، فالغنى نعمة من نعم الله تعالى الواسعة ولا بد أن يشكر الغني ربه على هذه النعمة وذلك يكون من خلال الزكاة التي يخرجها والتي أمرنا الله بإخراجها ، وهي عبارة ععن قدر مخصوص من الماي واجب على المسلم اخراجه من ماله البالغ للنِّصاب ، وتعد الزكاة ركناً أساسياً من أركان الإسلام الخمسة .

المحتويات

زكاة الذهب الملبوس والمكنوز

فتحت شروطِِ معينة فإن الزكاة فرض عين على المسلم ويجب على من تحقّقت فيه شروط وجوب الزّكاة إخراجُها على الفَور بدون تَأخير، وللزكاة فئة تستحقها كتب الله فيهم شروطاً معينة لاستحقاقها وعندما يتبين الإنسان المسلم الحق حكمة مشروعية الزكاة والمقصد الشرعي منها فإنّه لا شك سيزيل كثيرًا من العوائق والعراقيل في سبيل إخراجها وإعطائها للفقير لذا لا بد أولا من تبيين نظرة الإسلام إلى الزكاة ومقصدها الشرعي ، فكيف تحسب زكاة الذهب بالريال السعودي سنتعرف بالتفصيل عن هذا خلال هذا المقال .


الزكاة حق واجب في المال يقوم بإخراجها رب المال عن غيره بأمره ويخرجها الإمام من مال من وجبت فيه، رضي رب المال أو كره، حضر أو غاب، ومن قال بغير هذا القول فلم أعلم أن أحدا من أصحابنا أخذ به، والذي استقام عليه أمرهم أن الزكاة واجبة في مال اليتيم والصبي والمجنون.

ويروى أن عائشة رضي الله عنها كانت تخرج الزكاة من أموال بني أخيها بحق ولايتها عليهم، ويروى أنّ علي بن أبي طالب كان يخرج الزكاة من أموال بني أبي رافع مولي النبي -صلى الله عليه وسلم- وهم أيتام .

طريقة حساب زكاة الذهب

زكاة الذَهب واجبة في الذَهب والحُلِي الذَهبيّة المُعدَة لـ لادخار، أو للقِنية، أو من أجل بيعِه وقت الحاجة، أو للتَأجير بمقابلٍ ماديٍ، أمّا الذَهب المُعدّ للاستعمال من قِبل المرأة – كون الذَهب محرَماً على الرِجال – أو للإعارة دون مقابلٍ ماديٍ؛ فلا زكاة فيه.

الذَهب زكاته بعد مُضي الحول الكامل على امتلاكه بالصَورة التي تُوجب الزَكاة، ويبلغ النِصاب (85 غراماً)، وأقلُ من ذلك لا تجب فيه الزَكاة، حتّى لو استخدِم للادّخار أو التأجير.

ومقدار الزَكاة الواجبة هو رُبع العُشر أي (2.5 %)، يُقدِرها بحسب سِعر بيع الذَهب في اليوم الموافق لمرور الحول ويُخرجها نقداً، مع ضرورة تحديد عِيار الذَهب؛ فسِعر بيع الذَهب يختلف باختلاف العِيار.

وللعلم أنها يختلف نصاب الزكاة بين أنواع المال من ذهب أو فضة أو أنعام أو نقد، وفيما ياتي سيتم توضيح طريقة حساب زكاة الذهب بالريال السعودي:

  • حساب عدد غرامات الذهب الموجودة لديه والتي حال عليها الحول، ونصابها أن تصل إلى خمسة وثمانين غرامًا من الذهب.
  • يتم تقسيم هذا الذهب بحسب عياره، فهناك فرق في القيمة الشرائيّة بين عيارات الذهب المختلفة.
  • يحسب سعر هذا الذهب نقدًا أي بالريال السعودي وقفًا للسعر الذي يُباع به الذهب وقت إخراج الزكاة.
  • يتم حساب زكاة المال كما حددته الشريعة الإسلاميّة وهو ربع العشر.

كم تبلغ زكاة الذهب بالريال السعودي كيف يتم حسابها ؟

ويمكن أن نطرح مثالًا على ذلك بافتراض أنّه قد امتلك أحدهم نصاب الزكاة من الذهب ذي العيار 21، أي لديه 85غرامًا، ويريد أن يحسب مقدار الزكاة الواجب عليهم بالريال السعودي، يقوم بما يأتي:

  • يضرب مقدار الذهب بسعر بيعه بالريال السعودي أيّ؛ 85 غرامًا * 200ريال سعودي ويساوي 17000 ريال سعودي.
  • بعد ذلك يقوم بحساب مقدار الزكاة التي تجب على هذا المال وهي ربع العشر أي؛ 17000 * 2.5% ويساوي 425 ريال سعودي.

 

                     
السابق
كم نسبة القبول في جامعة الملك عبدالعزيز 1442؟ ( الحد الأدنى للقبول )
التالي
في اي ساعة تبدا ليلة القدر 2021 ( بالتوقيت المحلي )

اترك تعليقاً