سؤال وجواب

ما اسم أول مسجد أسس في المدينة المنورة ؟ الاجابة تبدا بحرف القاف

أهلا بكم قراءنا الكرام في موقع فيرال ، لعلكم تكونوا من الفائزين في مسابقات رمضان العديدة ، فاليوم تشتد المنافسة بين المتابعين والجمهور العزيز لحل سؤال (ما اسم اول مسجد أسس في المدينة المنورة ؟ ) والآن وفي اطار التسهيل عليكم عناء البحث والجهد الذي تبذلونه للوصول الى المعلومة الصحيحة ، نقدم لكم اجابة سؤال ما اسم اول مسجد أسس في المدينة المنورة ؟

ما هو اسم اول مسجد أسس في المدينة المنورة ؟

الاجابة هي : مسجد قباء .


فهو أول مسجد بني في الإسلام، وأول مسجد بني في المدينة النبوية، ومن حيث الأولية فإن المسجد الحرام أول بيت وضع للناس ومسجد قباء أول مسجد بناه المسلمون، وهو أيضًا أكبر مساجد المدينة بعد المسجد النبوي. يقع المسجد إلى الجنوب من المدينة المنورة، بُني المسجد من قِبل النبي محمد وذلك حينما هاجر من مكة متوجهاً إلى مدينة، وقد اهتم المسلمون من بعده بعمارة المسجد خلال العصور الماضية، فجدده عثمان بن عفان، ثم عمر بن عبد العزيز في عهد الوليد بن عبد الملك، وتتابع الخلفاء من بعدهم على توسيعه وتجديد بنائه؛ وقام السلطان قايتباي بتوسعته، ثم تبعه السلطان العثماني محمود الثاني وابنه السلطان عبد المجيد الأول، حتى كانت التوسعة الأخيرة في عهد الدولة السعودية.

وصادف يوم الاثنين 8 ربيع الأول من السنة الأولى للهجرة ، وصول النبي -صلّى الله عليه وسلّم- الى المدينة المنورة مهاجراً فنزل في قباء، وأقام فيها أربعة أيامٍ أسّس فيها المسجد الأول في المدينة، والمسجد الأول في الإسلام؛ وهو مسجد قباء، وصلّى فيه قبل أن يخرج إلى حيث استقرّ بعد ذلك في المدينة.

كان النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أوّل من وضع حجراً في قبلة مسجد قباء، ثمّ تلاه بعد ذلك صاحبه أبو بكر رضي الله عنه، ثمّ جاء عمر فسند حجراً إلى حجر أبي بكر، ثمّ تجمّع الناس يضعون الحجار يُتمّون البناء، وبقي الصحابة مواصلين العمل مبتهجين برفع أساس المسجد حتى تمّ ورضيه الله -تعالى- لهم، إذ ذُكر بناءه في القرآن الكريم، فقال تعالى: (لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ).

                     
السابق
متى موعد صرف المساعدة المقطوعة 1442 ؟ و كم مبلغ المساعدة المقطوعة الجديد ؟
التالي
متى موعد ليلة القدر 2021 هل اليوم ليلة القدر رمضان 1442؟

اترك تعليقاً