سؤال وجواب

قد يحالفك الحظ : ما هو ابعد كوكب عن الشمس 1 نبتون 2 بلوتو 3 المشتري

ما هو ابعد كوكب عن الشمس ؟ في الواقع لا تبدو الشمس كما تبدو عليه حقيقةً ، فقد ترى حجمها صغير ولكن في الحقيقة إن حجمها أكبر مما نتصور ، وتقدر المسافة بين الشمس وكوكب نبتون؛ الكوكب الأخير في المجموعة الشمسية، بحوالي 3 مليار ميل، وابتكر علماء الفلك وحدة جديدة يطلق عليها اسم الوحدة الفلكية Astronomical unit، ويرمز لها بالرمز AU، وهي تعادل المسافة بين كوكب الأرض والشمس والتي تقدر ب93 مليون ميل، ويتكون النظام الشمسي من ثمانية كواكب، بحيث يكون ترتيب الكواكب حسب بعدها عن الشمس كالآتي؛ كوكب عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس وكوكب نبتون.

أبعد كوكب عن الشمس

وبذلك فقد اتفق العلماء الفلكيون أن أبعد كوكب عن الشمس هو كوكب نبتون ، فالنظام الشمسي يشمل مجموعة من الكواكب التي تدور حول الشمس بمافيها الأرض والكواكب الأخرى حيث يَشمل النظام الشمسي أجراماً أخرى أصغر حجماً هي الكواكب القزمة والكويكبات والنيازك والمذنبات، إضافة إلى سحابة رقيقة من الغاز والغبار تعرف بالوسط بين الكوكبي. تدور أيضا حول الشمس ولكن بشكل غير مباشر، توابع الكواكب التي تسمى الأقمار الطبيعية أو اختصارا الأقمار، والتي يَبلغ عددها أكثر من 150 قمراً معروفاً في النظام الشمسي، معظمها تدور حول العمالقة الغازية. اثنين من هذه الأقمار أكبر حجما من الكوكب عطارد.

فبعد أن قام الإتحاد الفلكي الدولي بحذف كوكب بلوتو من مجموعتنا الشمسية لتصبح ثمانية كواكب وذلك عندما قام بتعريف الكوكب بتاريخ 24-8-2006 وبهذا يصبح كوكب نبتون أبعد الكواكب في مجموعتنا الشمسية .

ما هو ابعد كوكب عن الشمس

1 نبتون

2 بلوتو

3 المشتري

الاجابة الصحيحة هي : 1 نبتون

ومن الجدير بالذكر هنا أن كوكب نبتون هو عملاق غازي وأبعد الكواكب عن الشمس على الإطلاق، فبُعده عنها يَبلغ 30 ضعف بُعد الأرض، وهو أيضاً الكوكب الوحيد الذي لا يُمكن أن يُرى في أي وقت بدون مقراب.

ويعادل قطر نبتون 4 أضعاف قطر الأرض .

كم عدد الأقمار التي يمتلكها كوكب نبتون ؟

يَملك 15 قمراً (أكبرها هو ترايتون) والعديد من الحلقات الرقيقة حوله.

قصة اكتشاف كوكب نبتون

  • قصة اكتشاف هذه الكوكب طويلة ومعقدة، ويَختلف الفلكيون حول الشخص الذي يَستحق الشرف الحقيقي لاكتشافه، فقد تم الأمر عبر سلسلة طويلة من الحسابات والأرصاد قام بها أشخاص مختلفون على مدى سنوات عديدة.
  • مجال نبتون المغناطيسي ليس قوياً، فقوته تُعادل قوة مجال الأرض تقريباً. لا يَملك نبتون سطحاً صلباً، بل عوضاً عن ذلك يتألف سطحه من طبقة من السحب السميكة الزرقاء، توجد تحتها طبقة سائلة ثم نواة صخرية.
  • الرياح على نبتون سريعة جداً (1,100 كم في الساعة)، كما أنه قد تم رصد بعض العواصف عليه سابقاً، أشهرها هي البقعة المظلمة العظيمة والتي تشبه بقعة المشتري.

 

السابق
شروط و قواعد العفو عن سجناء الحق العام 1442 ( بالتفصيل )
التالي
من هو اخر صحابي توفي من الصحابه ؟

اترك تعليقاً