سؤال وجواب

الشريف حسن بن زيد ويكيبيديا

 من هو الشريف حسن بن زيد

هل تم اعتقال الأمير حمزة بن الحسين في الأردن

اعتقلت السلطات الاردنية، مساء اليوم السبت 3 نيسان 2021، الشريف حسن بن زيد برفقة العديد من الشخصيات الوازنة في المملكة، حيث لم يصدر أي تصريح من الجهات الرسمية يكشف اسباب الاعتقال حتى اللحظة.

ونفت قناة المملكة الأردنية كافة الانباء المتداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام حول توقيف الأمير حمزة بن الحسين.

وأفادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية “بترا”، بأن تم اعتقال الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله وآخرين لأسبابٍ أمنيّة، مضيفة أن التحقيق في الموضوع جار.

.ويكيبيديا باسم عوض الله – هل هو أردني الجنسية

وكان الشريف حسن بن زيد قد شغل منصب وزير التخطيط ووزير المالية، وعمل مديرا للدائرة الاقتصادية في الديوان الملكي الهاشمي، بالإضافة الى المناصب المرموقة قي الاردن

وولدالشريف حسن بن زيد في العاصمة عمان عام 1964، كما درس في العاصمة البريطانية لندن والتحق بجامعة جورج تاون في واشنطن، حيث غاب عن الساحة السياسية منذ عدة سنوات.

 من هو الشريف حسن بن زيد ولم يعود الاصل 

زيد بن الحسين بن علي شريف مكة (28 فبراير 1898 – 18 أكتوبر 1970) هو أحد أعضاء الأسرة الهاشمية، تقلّد مناصب وزارية عديدة في العراق والأردن، وأرفع منصب شغله هو ولي عهد المملكة السورية العربية عام 1920. وهو أصغر أبناء الشريف حسين.

ولد الأمير زيد بن الحسين في إسطنبول بتاريخ 28 فبراير 1898، حينما كان والده الشريف الحسين بن علي مقيماً في عاصمة السلاطين. ثم جاء مع والده إلى الحجاز ونشأ كسائر أبناء الحسين نشأة عسكرية حربية، وساهم مع أشقائه في الثورة على الأتراك.

وكان في عداد الجيش العربي الذي دخل دمشق في نهاية الحرب العالمية الأولى، وأجلى عنها الأتراك.

تقلّد عدة مناصب في الدولة العراقية، ولم يكن له أعداء لأنه عرف كيف يكتسب القلوب بدهائه، وكان يعرف كيف يفرض على الخصوم احترامه وتقدير مواهبه. وفي عام 1932م التحق بجامعة أكسفورد.

 هل كان الأمير زيد بن الحسين

تولى الأمير زيد بن الحسين مناصب دبلوماسية عدة، فكان وزيراً مفوضاً في أنقرة لمدة عامان، ثم وزيراً مفوضاً في مصر ثم في برلين وتولى أمور العرش عدة مرات بالإنابة منذ عام 1925 وحتى عام 1950 وقد عين سفيرا للعراق في لندن عام 1946 حتى عام 1958 وبقيام انقلاب عبد الكريم قاسم غادر إلى إنجلترا ثم فرنسا وتوفي في أحد مستشفيات باريس عام 1970 ودفن في المقابر الملكية في عمان.

ونقلت وكالة بترا عن رئيس هيئة الأركان المشتركة في الأردن، اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، تأكيده اليوم السبت، عدم صحة ما نشر من ادعاءات حول اعتقال الأمير حمزة، لكنه بين أنه طاب منه التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن واستقراره في إطار تحقيقات شاملة مشتركة قامت بها الأجهزة الأمنية، واعتقل نتيجة لها الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله وآخرون.

موقف السعودية من محاولة الانقلاب في الاردن نص ” بيان من الديوان الملكي ” كما نشرته وكالة الانباء السعودية الرسمية

انطلاقاً مما يربط المملكة العربية السعودية مع المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة من روابط وثيقة راسخة قوامها الأخوة والعقيدة والمصير الواحد، وامتداداً لتاريخهما المشترك وأن أمنهما كل لا يتجزأ، فإن المملكة العربية السعودية تؤكد وقوفها التام إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة ومساندتها الكاملة بكل إمكاناتها لكل ما يتخذه صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين وصاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد من قرارات وإجراءات لحفظ الأمن والاستقرار ونزع فتيل كل محاولة للتأثير فيهما. سائلين المولى عز وجل أن يديم على المملكة الأردنية الهاشمية أمنها واستقرارها في ظل قيادة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني وسمو ولي عهده الأمين.

ويُعتبر الأردن بلداً يجمع بين ثقافات ولهجات عربية مختلفة بشكل ملفت، ولا تفصله أي حدود طبيعية عن جيرانه العرب سوى نهر الأردن ونهر اليرموك اللذين يشكلان على التوالي جزءاً من حدوده مع فلسطين وسوريا. أما باقي الحدود فهي امتداد لبادية الشام في الشمال والشرق وصحراء النفوذ في الجنوب، ووادي عربة إلى الجنوب الغربي. تتنوع التضاريس بالأردن بشكل كبير، وأهم جباله جبال عجلون في الشمال الغربي، وجبال الشراة في الجنوب، أعلى قمة تلك الموجودة على جبل أم الدامي 1854 متر، وأخفض نقطة في البحر الميت والتي تعتبر أخفض نقطة في العالم.

السابق
مواقيت الحج الزمنية هي ( اختيار من متعدد ) مطلوب الاجابة
التالي
دول الكومنولث

اترك تعليقاً