سؤال وجواب

كم كوكباً في النظام الشمسي __ ؟ مطلوب الاجابة الآن

كم كوكب في النظام الشمسي

غالباً ما يصاب الطالب بالحيرة والارتباك في الاختبارات المتعددة الخيارات ولا يعرف كيف يختار إجابةً صحيحة بين إجاباتٍ متعددة متشابهة متقاربة غالباً ، وفيما يلي اليكم حل سؤال كم كوكباً في النظام الشمسي ، فالمجموعة الشمسية أو المنظومة الشمسية، أو ما اصطلح على تسميته النظام الشمسي، كلها تسميات علمية تطلق على الشمس، وما يحيط بها من كواكب، ومن خلال حديثنا سنحاول تسليط الضوء على النظام الشمسي، ومعرفة كم كوكب في النظام الشمسي ، وغيرها من الأسئلة التي قد تتبادر إلى الذهن.

النظام الشمسي

النظام الشمسي هو المجموعة التي تتكون من الشمس وكل مايدور حولها من كواكب وأجرام سماوية، بما فيها كوكب الأرض الذي نعيش عليه، ويوجد داخل هذا النظام الشمسي أجرام صغيرة جدًا يطلق عليها الكواكب القزمة، ولكل كوكب قمر يدور حوله، ويصل عدد الأقمار 150 قمر.

يوجد في النظام الشمسي أيضًا النيازك والكويكبات والمذنبات، ويوجد أيضًا الوسط الكويكبي ، وهو سحابة من الغبار والغاز، بالإضافة إلى اجرام كبيرة جدًا يطلق عليها الكواكب العملاقة.

أكبر وأهم جرم سماوي في المجموعة الشمسية هو الشمس، والذي يقع في وسط النظام الشمسي، وتبلغ كتلة الشمس حوالي 99.9 % من كتلة النظام الشمسي، وهي التي تمد الأرض بالحرارة والضوء الذي يجعل الحياة عليها ممكنة.

والسؤال الذي يتبادر إلى الأذهان كم كوكب في النظام الشمسي ، وهل عدد هذه الكواكب محدود؟

كم كوكب في النظام الشمسي

يمكن تعريف الكوكب على أنه جرم سماوي له مدار خاص به حول الشمس يدور فيه، وله كتلة وجاذبية تجعله متزنًا هيدروستاتيكيًا، وقادر على جعل شكله كروي أو شبه كروي، وجاذبية الكوكب كافية لجذب أو تنظيف مداره من أي أجسام مجاورة.

يتكون النظام الشمسي من ثمانية كواكب، ولكن لا يكفي أن نعرف كم كوكب في النظام الشمسي، نحتاج ايضًا إلى معرفة أسمائها، وهي مرتبة على النحو التالي حسب موقعها بالنسبة للشمس: عطارد والزهرة والأرض والمريخ، ويطلق عليها الكواكب الصخرية، والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون ، يطلق عليها الكواكب العملاقة الغازية.

أكبر كواكب المجموعة الشمسية هما زحل والمشتري، ويتكونان من الهيدروجين والهيليوم، وآخر كوكبين في المجموعة الشمسية هما أورانوس ونبتون واللذان يتكونان من مواد منصهرة بنسبة عالية، أكثر من نسبة الهيدروجين والهيليوم فيها، وجميع كواكب المجموعة الشمسية تسير حول الشمس في مدار شبه دائري.

ما هي كواكب النظام الشمسي 

بعد أن عرفنا كم كوكب في النظام الشمسي ، هذا شرح بسيط عن كل كوكب وما الذي يميزه عن الكواكب الأخرى

  • كوكب عطارد: وهو الكوكب الأقرب إلى إلى الشمس، وهو ثاني أصغر كوكب في المجموعة الشمسية، ويصل طول قطره 40 % من قطر الأرض، ويمتاز عطارد بقلب معدني.
  • كوكب الزهرة: هو شبيه بكوكب الأرض إلى حد كبير، ويتكون من نفس سديم الأرض، وهو مماثل للأرض بالكثافة والحجم والكتلة، ولكن كوكب الزهرة لا توجد فيه مياه ومحيطات وغير محاط بغلاف جوي.
  • كوكب الأرض: هو الكوكب الثالث في المجموعة الشمسية، ويمكن القول أنه الكوكب الوحيد المفعم بالحياة حتى هذه اللحظة، بسبب وجود الماء والهواء والغلاف الجوي وكل ركائز الحياة
  • كوكب المريخ: الكوكب الرابع في المجموعة الشمسية، يطلق عليه الكوكب الأحمر لأن تربته وصخوره تميل في لونها إلى الحمرة، بسبب ارتفاع نسبة الحديد فيها، ويوجد على سطحه الكثير من البراكين والوديان.
  • كوكب المشتري: الكوكب الخامس في المجموعة، يلقب بالكوكب العملاق، فهو الكوكب الأكبر في المجموعة الشمسية، من حيث الكتلة والحجم، ويوجد حول الكوكب حلقات مثل المحيطة بكوكب زحل ولكنها أقل في سماكتها، وتتكون من الأحجار والغبار.
  • كوكب زحل: الكوكب السادس في المجموعة، وهو الأكثر جمالًا بينها، حيث تعطيه حلقاته شكلًا جذابًا، ويمكن رؤية هذا الكوكب بالعين المجردة من بعض الأماكن في العالم وفي أوقات محددة من السنة، ويمكن رؤية حلقاته بمنظار فلكي بسيط وصغير.
  • كوكب أورانوس: الكوكب السابع في المجموعة، ويلقب هذا الكوكب بعملاق الجليد، بسبب وجود الميثان أو الماء والأمونيا، وهو كوكب أزرق اللون بسبب الميثان المتجمد فيه.
  • كوكب نبتون: يبعد عن الشمس حوالي 4.5 مليار كم، ويطلق عليه أيضًا الكوكب الجليدي العملاق إلى جانب أورانوس، ويتكون هذا الكوكب من ست حلقات محيطة به، وطول اليوم فيه 16 ساعة ، ويطلق على قمر كوكب نبتون ترايتون.
  • كوكب بلوتو: الكوكب الأصغر في المجموعة الشمسية، ويتبعه خمسة أقمار، وأكبر هذه الأقمار قمر شارون.
السابق
اي الثدييات التاليه تضع البيض الاجابة تكون الخيار ؟
التالي
ماذا يحدث عندما يتساوى عدد الجزيئات في مادة ما في مكانين __ الاجابة هي

اترك تعليقاً