سؤال وجواب

من تأثيرات بيئة التشغيل على أجهزة الحاسب … متاحة الاجابة

يقدم لكم موقع فيرال اجابات شافيه وكافيه ووافيه لجميع أسئلة الطلبة ضمن المناهج الدراسية في وطني السعودية ، حيث نزودكم باجابات امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2021 / 1442 لجميع الصفوف وفيما يلي نتناول حل سؤال :

المحتويات

من تأثيرات بيئة التشغيل على أجهزة الحاسب

تعتبر أجهزة الحاسب جزء من حياتنا اليومية التي لا غنى عنها، والتي تتأثر بشكل كبير من البيئة المحيطة والتي يمكن أن تؤدي إلى تلف الجهاز بمرور الوقت، ومن تأثيرات بيئة التشغيل على أجهزة الحاسب هي الفيروسات، والغبار والأتربة وارتفاع درجة الحرارة وتقطع التيار الكهربائي والترددات عالية.

تأثير الفيروسات على الحاسوب

  1. تعتبر الفيروسات من أكثر العوامل المؤثرة على الحاسوب، وذلك لسرعة انتشارها في الجهاز وتكاثرها وقدرتها الفائقة على التخفي.

    كما يمكن للفيروس أن يدمر الجهاز بشكل كامل مثل: فيروس creeper وهو أول فيروس يتم اختراعه، و فيروس تشرنوبل و Brain ومايكل أنجلو و دودة كونفيكر وفيروس melissa، وغيرها من الفيروسات.

    كما تعتبر أيضا الفيروسات من أهم تأثيرات بيئة التشغيل على أجهزة الحاسب ومن أهم تأثيراتها على أجهزة الحاسوب ما يلي:

    • تجعل الفيروسات الجهاز بطئ جدا وغير قادر على تأدية أبسط المهام.
    • يؤثر على حجم الذاكرة من خلال زيادة حجم الملفات.
    • كما يعمل على حدوث خلل في نظام التشغيل.
    • يؤدي إلى تلف البيانات والملفات الموجودة على الجهاز.

تأثير الغبار على أجهزة الحاسوب

  1. يؤثر الغبار والأتربة على أداء أجهزة الحاسوب، حيث تؤدي تراكم الغبار والأتربة إلى احتباس الحرارة داخل الجهاز مما يعرض الجهاز إلى التلف مع مرور الوقت.

    و للحفاظ على الجهاز لابد من إجراء التنظيف الدوري للحاسوب، من الخارج والداخلي لجميع الأجزاء من خلال فكه وتنظيفه باستخدام فرشاة أو مكنسة كهربائية لشفط الأتربة.

تأثير التيار الكهربائي على الحاسوب

  1. يتأثر الحاسوب بشكل كبير بالتيار الكهربائي، فيمكن أن يؤدي انقطاع التيار المفاجئ إلى حدوث أضرار بالجهاز، والتي تتمثل في فقدان الملفات المهمة بل يصل الأمر في بعض الأحيان إلى حدوث أضرار بالويندوز.

    وكذلك عند زيادة شدة التيار الكهربائي يمكن أن يحدث أضرار بالقرص الصلب، وفي بعض الأحيان يمكن أن يتم فقدان البيانات بشكل نهائي.

    ولكي نتجنب مشاكل التيار الكهربائي على الحاسوب، وخاصة عند الأشخاص الذين يعتمدون على الحاسوب في عملهم من خلال الخطوات التالية:

    • ينصح باستخدام ups وهي وحدة إمداد جهاز الحاسوب بالطاقة الكهربائية، أثناء انقطاع التيار أو عند ضعف وزيادة التيار.
    • كما تقوم وحدة ups على تخزين الطاقة الكهربائية لكي يتم استخدامها عند حدوث انقطاع مفاجئ للتيار الكهربائي.
    • يمكن أيضا استخدام جهاز stabilizer الذي يعمل على إمداد الحاسوب بالطاقة اللازمة عند انقطاع التيار.

نصائح للحفاظ على الحاسوب

  1. ولكي نتجنب تأثيرات بيئة التشغيل على أجهزة الحاسب نتبع النصائح التالية:

    • يجب الحفاظ على نظافة الجهاز من خلال تنظيفه مرة كل أسبوع على الأقل من الخارج.
    • تحديث نظام التشغيل بانتظام كل فترة.
    • الاحتفاظ بنسخة احتياطية من البرامج و البيانات الموجودة على الجهاز.
    • الحفاظ على نظافة الجهاز من الداخل من خلال إزالة الأتربة التي تعيق من عمل الجهاز.

    نظرا لأهمية الحاسوب في حياتنا، والتي لا يمكن الاستغناء عنه، فلابد من حمايته من تأثيرات بيئة التشغيل على الحاسب بأبسط عوامل الحماية، لكي نحافظ على الجهاز لأطول فترة ممكنة.

نظراً لأن التعليم أصبح إلكترونياً في جميع محافظات المملكة ، فإن الوزارة تتجه نحو وضع أسئلة من نوع اختيار من متعدد أمام الطلاب في كافة المراحل التعليمية ، حيث اصبحت تعتبر اسئلة الاختيار من متعدد من أكثر الأسئلة المنتشرة بشكلٍ كبير في الامتحانات الالكترونية بحيث تعتمد على فهم الطالب للمادة التي يدرسها ، وفيما يلي اليكم نصائح لجميع الطلاب في كافة الصفوف والمراحل لحل أسئلة الاختيار من متعدد :


 أولاً، تجاهل الحكمة المنطقية

ثانياً، انظر إلى الأجوبة المحيطة

الإجابات الصحيحة نادراً ما يتعاقب تكرارها، لذا فإن النظر إلى أجوبة الأسئلة التي استطعت معرفتها سيساعدك على اكتشاف تلك التي لا زلت عالقاً عندها. مثلاً، إذا كنت عالقاً عند السؤال رقم 2، وكنت تعرف أن الإجابة للسؤال رقم واحد هي الخيار( أ)، وأنت الإجابة للسؤال رقم 3 هي الخيار (ث)، فعليك استبعاد الخيارات (أ، ث) من الخيارات الصحيحة للسؤال رقم 2. بالطبع “المعرفة تتغلب على الحاجة للتخمين بذكاء”  لذا استبعد كل الأجوبة التي تعرف أنها خاطئة بناءً على الحقائق أولاً.

ثالثاً، اختر الإجابة الأطول

 الإجابة الأطول في اختبارات الاختيار من متعدد عادة ما تكون صحيحة. ” لأن واضعي الامتحان يحتاجون لجعل الأجوبة الصحيحة دقيقة بحيث لا يكون هناك جدال حول صحتها” .

رابعاً، استبعد الأجوبة الناشزة

بعض الامتحانات يتم وضع خيارات أجوبتها بشكل عشوائي باستخدام الحاسوب، وهذا يزيل أي نمط قد يوجد في ترتيب الأسئلة. على أية حال، بغض النظر عن ترتيبها، فإن خيارات الأجوبة التي تكون متعارضة مع البقية هي عادة خاطئة .

 

                     
السابق
من أسباب التصحر وتدهور الأراضي الزراعية في دول مجلس التعاون __ __ __ ؟
التالي
استخدام الانترنت في البيع والشراء وتسويق المنتجات يسمى ____ ؟

اترك تعليقاً