سؤال وجواب

سبب وفاة ابنة جمانه مراد الحقيقي

كشفت الأنباء المؤسفة التي تداولتها الفنانة السورية جومانا مراد  عبر حسابها على إنستجرام عن وفاة ابنتها ديانا التي تعاني من مشاكل صحية منذ لحظة ولادتها ، ورغم تلقيها الرعاية الطبية ساءت حالتها قبل أسبوع لكن الله اختارها أن تكون بجواره مساء الاثنين 29/مارس/2021 وولدت ابنة الفنانة جمانة مراد قبل أوانها حيث ولدت في الشهر السابع .
وكما نعلم فإنه كلما وُلد الطفل مبكرًا ، زادت احتمالية حدوث مضاعفات ، وخاصة ضيق التنفس الناجم عن ضيق التنفس أو خلل التنسج القصبي الرئوي.

والولادة المبكرة والمعروفة أيضًا باسم الولادة المبتسرة احد اسباب موت ابنة جومانة مراد ، فهي ولادة طفل في عمر حملي أقل من 37 أسبوعًا. ويُعرف هؤلاء الأطفال بالمبتسرين أو الخُدّج. وتشمل أعراض الولادة المبكرة تقلصات الرحم، ضغط بمنطقة الحوض، ظهور دموي و اندفاع سائل من المهبل. ويكون الأطفال المُبتسرين أو الخدج عُرضة بشكل أكبر للإصابة بالشلل الدماغي، والتأخر في النمو، ومشاكل في السمع والبصر. وتزداد هذه المخاطر كلما كانت الولادة أكثر تبكيرا.

سبب وفاة ابنة جومانة مراد هو أنها من الأطفال المبتسرين

يُظهر المبتسرين عادة علامات ابتسار أو خِداج (عدم اكتمال النضج) جسدية تتناسب عكسيًا مع العمر الحملي، ونتيجة لذلك فهم معرضون لخطر العديد من المشاكل الطبية التي تؤثر على أنظمة الأعضاء المختلفة.


تشمل المشاكل العصبية انقطاع النفس الخداجي، اعتلال الدماغ الإقفاري ناقص التأكسج، اعتلال الشبكية الخداجي، الإعاقة النمائية، فرط أمونيا الدم العابر في حديثي الولادة، الشلل الدماغي والنزيف داخل البطين، ويؤثر الأخير على 25٪ من الأطفال المبتسرين المولودين عادة قبل الأسبوع 32 من الحمل. وعادةً لا يؤدي نزيف الدماغ البسيط إلى مضاعفات دائمة، إلا أن النزيف الشديد غالباً ما يؤدي إلى تلف في الدماغ أو حتى الموت. ارتبطت مشاكل النمو العصبي بنقص هرمونات الغدة الدرقية لدى الأم، في وقت لا تتمكن فيه الغدة الدرقية للمولود من تلبية احتياجاته بعد الولادة.
تنشأ المضاعفات المتعلقة بجهاز الدوران نتيجة فشل القناة الشريانية في الإغلاق بعد الولادة، وهو ما يُعرف باسم القناة الشريانية المفتوحة.
تشيع أيضا مشاكل الجهاز التنفسي لا سيما متلازمة الضائقة التنفسية لدى الرضع (والتي كانت تسمى سابقاً مرض غشاء الهيالين) في المبتسرين، وهناك مشكلة أخرى تتمثل في خلل التنسج القصبي الرئوي (والذي كان يُعرف سابقا بمرض الرئة المزمن في الطفولة).
كذلك يمكن أن تنشأ مشكلات هضمية واستقلابية في شكل نقص سكر الدم في حديثي الولادة، صعوبات التغذية، كساح المبتسرين، نقص كالسيوم الدم، الفتق المغبني، والالتهاب المعوي القولوني الناخر.
تشمل مضاعفات الدم كل من فقر الدم الخداجي، نقص الصفيحات، وفرط بيليروبين الدم (اليرقان) الذي يمكن أن يؤدي إلى اليرقان النووي .
العدوى لاسيما الإنتان، وذات الرئة، وعدوى الجهاز البولي
وجدت دراسة أجريت على 241 طفلا ولدوا في عمر حملي يترواح بين 22 و 25 أسبوعا وهم حاليا في سن المدرسة أن 46% منهم يعانون من إعاقات شديدة أو متوسطة مثل فقدان البصر أو مشاكل التعلم. وأن 34% منهم معاقون بشكل بسيط و20% منهم لا يعانون من أية إعاقات، في حين أن 12% منهم كانوا يعانون من شلل دماغي مدمر.

 

                     
السابق
كم مساحة المثلث الممثل في الرسم أدناه؟
التالي
فرضت الصلاة في السنة كام ؟ في اي عام فرضت الصلاة

اترك تعليقاً