غير مصنف

كم عاصمة لجنوب افريقيا


كم عاصمة لجنوب افريقيا ؟ 1. في جنوب أفريقيا فقط سوف تجد شارعًا كان مقرًا لاثنين من الحاصلين على جائزة نوبل للسلام.
حيث قضى كل من نيلسون مانديلا ورئيس الأساقفة ديزموند توتو حياته في شارع فيلاكازي في ناحية أورلاندو ويست في سويتو. وقد مُنح توتو جائزة نوبل للسلامة في عام 1984 لمعارضته غير العنيفة للتفرقة العنصرية. وقد حصل مانديلا على جائزة نوبل للسلام في عام 1993 مناصفة مع أف.دبليو. دي كلارك، لدورهما في إنهاء التفرقة العنصرية سلميًا والعمل الذي أسس للديمقراطية في جنوب أفريقيا. وقد أصبح منزل مانديلا الآن متحفًا.

2. وقد عثر علماء الآثار على بعض من أقدم الآثار البشرية في جنوب أفريقيا، والتي غالبًا ما يطلق عليها اسم “مهد البشرية”.
تضم مواقع الحفريات البشرية التابعة لليونسكو خمسة مواقع منفصلة. وتسعى الأدلة الأثرية إلى اقتفاء التطور البشري منذ 2.5 مليون عام على الأقل. علمًا بأن جنوب أفريقيا زاخرة بالآثار والتحف المتبقية من الإنسان الأول، والتي تثبت أنه استخدام الأدوات الصخرية منذ مليوني سنة وأوقد النار منذ 1.8 مليون سنة مضت.

3. كما أن هناك أكثر من 2,000 حطام سفينة على شواطئ جنوب أفريقيا، والكثير منها إلى 500 سنة مضت.
تضم جنوب أفريقيا أكثر من 2,500 كيلومتر (1,500 ميل) من خطوط الساحل، والكثير منها محفوف بالمخاطر. وعلى مدار السنين، ابتلع البحر آلاف المراكب (والعديد منها بدون أي أثر) – وترجح التقديرات بأنها تصل إلى 3,000 مركب. كما أن مواقع حطام السفن محمية الآن بموجب القوانين السارية في جنوب أفريقيا.

4. في جنوب أفريقيا 11 لغة رسمية، كلها على قدم المساواة.
وبسبب تنوع جنوب أفريقيا في الانتماءات العرقية والثقافات، أطلق عليها اسم “أمن قوس قزح”. ويقر دستور جنوب أفريقيا 11 لغة رسميةللبلاد. وأظهر تعداد 2011 أن نسبة 22.7 بالمائة من سكان جنوب أفريقيا يتحدثون إيزيزولو لغة أصلية لهم، وهو ما يجعلها اللغة الأكثر شيوعًا وتحدثًا في البلاد. والإنجليزية هي اللغة الأكثر شيوعًا واستخدامًا في مجال الأعمال.

5. يرجع ميلاد صناعة الخمور في جنوب أفريقيا إلى عام 1659، عندما سجل مستوطن هولندي عملية عصر الخمر بنجاح من أعناب موسكادي الفرنسية.
وتعد جنوب أفريقيا الآن واحدة من أكبر منتجي الخمور على مستوى العالم. ويدعي الكثيرون أن الطريق Route 62، الذي يمتد لحوالي 850 كيلومتر (500 ميل)، هو أطول طريق متصل للأعناب في العالم. وسواء كان ذلك صحيحًا أم غير صيح، إلا أنه بالتأكيد واحد من أكثر الأماكن الخلابة.

6. جنوب أفريقيا هي الدولة الوحيدة في العالم التي تضم ثلاث عواصم.
فعلى العكس مما يعتقد الكثيرون، ليست بريتوريا هي عاصمة جنوب إفريقيا. بل في واقع الأمر، تضم جنوب أفريقيا ثلاث عواصم: بريتوريا (الإدارية)، وكيب تاون (التشريعية)، وبلومفونتين (القضائية). والدولة الوحيدة المحددة في دستور جنوب أفريقيا هي كيب تاون، وهي المقر الكائن به برلمان البلاد. وغالبية السفارات الأجنبية تقع في بريتوريا، إلا أن العديد من الدول لديها أيضًا قنصليات في المدن الأخرى.

7. المنجم الأعمق على مستوى العالم هو منجم امبوننج للذهب، والذي يصل عمقه لأكثر من 4 كيلومترات (2.5 ميل) أسفل سطح الأرض.
ولكي نفهم عمق منجم امبوننج، حاول أن تتخيل 10 بنايات لدولة إمبراطورية مكدسة فوق بعضها البعض. ويقع منجم امبوننج في حزام ويتوترساند الذهبي، وهو مصدر ما يقرب من نصف الذهب الذي تم اكتشافه على الإطلاق. فقد كان اكتشاف الذهب في المنطقة في عام 1886 بمثابة الشرارة التي أدت إلى حمى الذهب والتي أدت إلى تأسيس مدينة جوهانسبرغ.

8. وقد كان مارك شاتلوورث -الذي يعد من رواد المشروعات وراء نظام التشغيل أوبونتو مفتوح المصدر- هو أول من سافر إلى الفضاء من جنوب أفريقيا.
وقد أطلق شاتلوورثتسميته على نظام التشغيل على غرار المفهوم الأفريقي أوبونتو، والذي يمكن ترجمته على نحو فسيح إلى “الحنان الإنساني” – وحرفيًا “أنا من أنا بسبب طبيعتنا”. وبما أنه نظام أوبونتو عبارة عن برنامج مفتوح المصدر ومجاني، فقد تم تطويره وتعزيزه بشكل تعاوني. لكن نظام أوبونتو ليس السبب الوحيد في شهرة شاتلوورث – فقد صنع لنفسه شهرة في أبريل 2002 عندما أنفق 20 مليون دولار من أجل رحلة سياحية لمدة 10 أيام في الفضاء.

9. كما أن فريدفورت دوم في جنوب أفريقيا هي الصدع النيزكي الأكبر على وجه الأرض – وهو دليل على أعظم إطلاق فردي معروف للطاقة في تاريخ الأرض.
كما أن فريدفورت دوم جزء من فوهة نيزكية هائلة. ويصل محيط الحفرة الناجمة عن الاصطدام إلى 300 كيلومتر (186 ميل). وتشير الحسابات إلى أن النيزك الذي يصل إلى حجم الجبال – الذي يقدر بما بين 5 إلى 10 كيلومترات (3 إلى 6 أميال) إلى الجانب الآخر – كانت يسير بسرعة أكثر من 36,000 كيلومتر في الساعة (22,369 ميل في الساعة). في عام 2005، أصبح فريدفورت دوم موقعًا أثريًا عالميًا.

10. ويشار إلى أنه في 3 ديسمبر 1967، حققت الدكتور كريستيان بيرنارد إنجازًا تاريخيًا عند أجرى أول عملية نقل قلب بشري من إنسان إلى آخر في مستشفى غروتي سكور بمدينة كيب تاون.
كما حقق سكان جنوب أفريقيا العديد من الإنجازات والطفران في المجال الطبي، بما في ذلك لقاح الحمى الصفراء وأيضًا والتصوير المقطعي المحوري المحوسب (CAT)، وقد حققت هذه الابتكارات لكل أصحابها الحصول على جائزة نوبل. وخلال هذا العام فقط، قام فريق من جنوب أفريقيا بتعريف الجين CDH2 بأنه السبب في غالبية الأزمات القلبية أو الجلطات.

11. وتضم جنوب أفريقيا ثمانية مواقع أثرية عالمية مسجلة في اليونسكو، وتعكس كل منها جانبًا هامًا في مشهدها الثقافي والطبيعي.
وتشمل المواقع كنوزًا ثقافيًا مثل الحفريات البشرية، ومملكة جنوب أفريقيا لقدامى السكان الأصليين، ونقوش ورسوم الكهوف لشعب سان، والاستخدام التقليدي للأرض من جانب شعب ناما، بالإضافة إلى سجن غُيّب فيه سجناء سياسيون (بمن فيهم نيلسون مانديلا). وتحمي مواقع أخرى التفرد الطبيعي لجنوب أفريقيا – من منطقة كيب فلورال إلى أهوار إيزيمانغاليزو وصولاً إلى فريدفورت دوم.

12. وفي عام 2009، أقرت الجمعية العمومية للأمم المتحدة “يوم مانديلا العالمي” تكريمًا لمآثر نيلسون مانديلا.
ويوم مانديلا العالمي يجري الاحتفال به كل عام في 18 يوليو، الموافق ليوم ميلاد نيلسون مانديلا. وللاحتفال بـ 67 عامًا من مساهمات مانديلا في مجال الحرية والسلام، يطلب من الناس قضاء 67 دقيقة في العمل من أجل تحقيق تغيير إيجابي في العالم.

وفي 2013، تصادف أن جاء 18 يوليو خلال اجتماع ICANN رقم 47 في ديربان. وقد أشار رائد الإنترنت في أفريقيا الدكتور نايي كواينر بمآثر نيلسون مانديلا. شاهد كلمتهشاهد كلمته. وفي نفس ذلك اليوم، أدى بعض المشاركين في الاجتماع برئاسة فادي شحادة، خدمة مجتمعية في إحدى الكليات في ديربان، وذلك بتعليم الطلاب ومساعدتهم في مشروعات الرسم.

 

3.237.71.247 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
عندما يكتمل القمر الجزء الثاني ويكيبيديا
التالي
وفاة الفنانة ناريمان عبود … زوجة وسام الأمير في ذمة الله

اترك تعليقاً