سؤال وجواب

يعمل غلاف العظم السمحاق على تقليل الاحتكاك الذي ينتج عن حركة العظام

يعمل غلاف العظم السمحاق على تقليل الاحتكاك الذي ينتج عن حركة العظام صح ام خطأ؟

حدد صحة او خطأ الجملة التالية، يعمل غلاف العظم (السمحاق ) على تقليل الاحتكاك الذي ينتج عن حركة العظام ، هل تبحث عن حل لسؤال تواجه صعوبة في حله او محتار في الاجابة ، يسرنا في موقع فيرال ان نستقبل منكم جميع الأسئلة في كافة المجالات حيث نقدم لكم الاجابات النموذجية والصحيحة ، والان نجيب على سؤال ما اذا كان غلاف العظم السمحاق يعمل على تقليل الاحتكاك الذي ينتج عن حركة العظام .

يعمل غلاف العظم السمحاق على تقليل الاحتكاك الذي ينتج عن حركة العظام ، والسمحاق هو غشاء ليفي يغطي الطبقة الخارجية لجميع العظام ما عدا مفاصل العظام الطويلة. كما يقوم السمحاق بدور الرابط للعضلات، ويحتوي على الأوعية الدموية وأعصاب العظام ، ويساهم في نمو العظم ، أما بطانة العظم فهى تُبطّن السطوح الداخلية للعظم.

حدد صحة او خطأ الجملة التالية، يعمل غلاف العظم (السمحاق ) على تقليل الاحتكاك الذي ينتج عن حركة العظام

    تتألف جميع العظام من نسيج كثيف ونسيج إسفنجي وغلاف رقيق من الخارج يسمى السمحاق.


1- السمحاق: هو غشاء ليفي يغطي العظام كلها من الخارج ما عدى السطوح المفصلية ويتمادى في محيط هذه السطوح مع محفظة تحيط بالمفصل تسمى المحفظة المفصلية، ينطبق السمحاق على العظم الذي يغمده ويلتصق به، وكلما كان السطح العظمي غير منتظم كان الالتصاق شديدا وقويا.

    يتكون السمحاق من طبقتين خارجية وطبقة داخلية:

أ- الطبقة الخارجية: هي طبقة ليفية غنية بالأوعية الدموية والأعصاب من الطبقة الداخلية فهي تحوي على شبكة من الأوعية الشعرية اللمفية والأوعية الشعرية الدموية، تحتوي هذه الطبقة كذلك على أعصاب العظم التي تمر عبر الثقوب المغذية.

ب- الطبقة الداخلية: وهي الطبقة المولدة للعظم فهي غنية بالخلايا المولدة للنسج العظمية.

2- النسيج الكثيف: يؤلف في محيط العظام غمدا صلبا كالعاج ويتألف من صفائح عظيمة على هيئة دوائر متحدة المركز، حيث توجد هذه الصفائح في كل عظم فتهبه مرونة ومتانة شديدة.

3- النسيج الإسفنجي: يوجد داخل غمد النسيج الكثيف وهو تركيبة إسفنجية تحتوي في تجاويفها على مخ العظم ويسمى النقي، وهو المسؤول عن توليد كريات الدم البيضاء والحمراء.

                     
السابق
اي انواع الغيوم التاليه اكثر ارتفاعا عن سطح الارض
التالي
في حال نفاذ الجزيئات الغنية بالطاقة من العضلات فإن العضلة

اترك تعليقاً