سؤال وجواب

يتم اقرار الانظمة من قبل؟

المحتويات

يتم اقرار الانظمة من قبل؟

يتم اقرار الانظمة من قبل، تمت الموافقة على اللوائح بشكل مسبق، ويمر النظام بسلسلة من المراحل حتى يصل إلى الاعتراف والتصديق من قبل جلالة الملك. تبدأ المراحل التشريعية لإقرار القوانين من لحظة إقرارها من قبل مجلس الوزراء، مروراً بمجلس الأمة بأعيان ونواب، وتصديق جلالة الملك عليها ونشرها في الجريدة الرسمية. وهذا ما يحافظ على النظام العام للمملكة من خلال الاختبار والتعديل في المراحل المختلفة التي يمر بها النظام قبل الموافقة عليه.


كيف يتم إقرار الأنظمة

تختلف المراحل التي يمر عبرها القرار في طريقه إلى الخروج و الاعتراف به من قبل النظام الحاكم الممثل في جلالة الملك، وفيما يلي نستعرض لك المراحل بشكلها التتابعي، وهي عملية متكونة من 8 مراحل لا يمكن الاستغناء عن أي منها.

  • أولاً: إحالة مشاريع القوانين من الحكومة.
  • ثانياً: عرض مشروع القانون على مجلس النواب.
  • ثالثاً: دراسة مشروع القانون في اللجنة.
  • رابعاً: مناقشة مشروع القانون في الجلسة العمومية والتصويت عليه.
  • خامساً: بعد الانتهاء من المناقشة والتصويت، إذا قررت الاكثرية قبول المشروع او رفضه يرفع إلى مجلس الاعيان.
  • سادساً: إحالة القانون إلى مجلس الأعيان ودراسته.
  • سابعاً: حالة إعادة القانون من مجلس الأعيان إلى مجلس النواب.
  • ثامناً : التصديق على القانون من جانب جلالة الملك.

ما الفائدة من تعدد المراحل

يعدد التعدد في المراحل المذكورة من أهم الطرق التي يمكن أن بعبر من خلاله النظام الحاكم على نزاهته في إقرار هذه الأنظمة والقوانين لما فيها من تمحيص وتفعيل الجانب الديمقراطي في هذه العملية، وقد ينظر البعض أن في هذا التعدد إطالة للوقت و التحفظ في إصدار القرارات مما يؤخر المصلحة العامة، ولكن لا يجب أن ننسى أن هذا الوقت يبذل في إطار مصلحة الشعب و تأمين متطلبات الوضع بمستجداته.

ما هي ميزة تعدد المراحل

يعد تعدد الزوجات في هذه المراحل من أهم الطرق التي يمكن للنظام الحاكم من خلالها التعبير عن نزاهته من خلال الموافقة على هذه الأنظمة والقوانين نتيجة الدراسة الدقيقة وتفعيل الجانب الديمقراطي في هذه العملية. المصالح العامة ولكن يجب ألا ننسى أن هذا الوقت تم صرفه في إطار مصلحة الشعب وضمان متطلبات الوضع مع تطوره.

                     
السابق
تمتاز النباتات … بأنها تحتوي على أنابيب ناقلة
التالي
ما هي مادة e120

اترك تعليقاً