سؤال وجواب

يبين الجدول أدناه كتلة طفل بالكيلوجرام للأعمار ٤-١٢ شهرا. معدل التغير في كتلة الطفل مابين ٨ أشهر و ١٢ شهرا يساوي ٢ كيلوجرام في الشهر.

المحتويات

يبين الجدول أدناه كتلة طفل بالكيلوجرام للأعمار ٤-١٢ شهرا. معدل التغير في كتلة الطفل مابين ٨ أشهر و ١٢ شهرا يساوي ٢ كيلوجرام في الشهر.

الاجابة هي : العبارة صحيحة .

يظهر في الجدول معدل التغير في كتلة الطفل مابين ٨ أشهر و ١٢ شهرا يساوي ٢ كيلوجرام في الشهر بالفعل، حيث أن الكتلة من أهم الكميات الفيزيائية التي يمكن استخدامها في تعيين كمية المادة الموجودة داخل الجسم حيث أن الكتلة تعرف على أنها مقدار ما يحتويه الجسم من مادة بداخله، وهذا هو السبب الرئيسي وراء مقاومة الأجسام المختلفة للحركة أو تغيير وضعه، وذلك لأن مقدار كتلته يمكن أن تعيق ذلك، ويتم قياس كتلة الأجسام المختلفة باستخدام وحدات عديدة ومنها الجرام والكيلوجرام والميكروجرام وغيرها من الوحدات التي تقيس كمية المادة داخل الجسم، ويمكن تعيين كتلة الجسم عن طريق العديد من الطرق المختلفة والتي من أهمها استخدام العلاقات الرياضية التي يمكن حساب منها الكتلة مباشرةً أو استخدام طرق قياس كمية المادة بالطرق العملية.


الكتلة

هي مقدار فيزيائي، وتعرف على أنها مقدار ما يحويه الجسم من مادة، وهي تختلف عن الوزن في أنها لا تعتمد على قوة الجاذبية، أما الوزن فيعتمد على قوة الجاذبية ولذلك يتغير الوزن بتغير المكان. والكتلة أيضا مفهوم مركزي من الميكانيكا والمواضيع ذات العلاقة بها، تقاس بوحدات كالجرام والكيلوجرام. وهي إحدى خصائص المادة الثلاث. يرمز لها بالحرف ك أو m وهي مقدار ثابت لا يتغير في أي زمان ومكان. وقد تستخدم يوميا بمعنى الوزن دون الاهتمام بمعناها الفيزيائي، ولكن في الاستخدام العلمي فإنها تشير إلى خصائص مختلفة.

قياس الكتلة

بما أن الوزن لا يُمكن استخدامه لقياس الكتلة ونفس الأمر مع الكثافة والحجم، فلا بُد من وجود طريقة أخرى لقياسها (طبعا يُمكن للوزن مع معطيات أخرى تحديد كتلة جرم ما، لكن المشكلة هي أن الأمر يحتاج إلى تحديد كتلة جرم آخر قبل حساب كتلة الأول). مع الأجرام السماوية، يُمكن حساب كتلتها بواسطة ما حولها من أجرام. مثلاً، إذا كنا نريد حساب كتلة الشمس، فكل ما يجب حسابه هو نصف قطر مدار الأرض وسرعة دورانها حول الشمس. وكتلة الأرض ليست ضرورية، فكتلتها لا علاقة لها بسرعة الدوران حول الشمس. وهكذا فبالإمكان الاكتفاء بحساب نصف قطر المدار وسرعة الدوران، وبواسطة معادلة لنيوتن يُمكن التوصل لقوة الجذب التي تخضع لها الأرض. وبما أن قوة الجذب هي نتيجة للكتلة فبالإمكان معرفة الكتلة منها.

وحدات الكتلة

  • الطن = 1,000,000 غرام.
  • الكيلوغرام = 1,000 غرام.
  • الغرام = 1 غرام.
  • الدِّسِغرام = 0.1 غرام.
  • السنتيغرام = 0.01 غرام.
  • الملليغرام = 0.001 غرام
                     
السابق
الطبقة المسؤولة عن تأمين نقل البيانات من المصدر إلى الوجهة مع تجنب الاخطاء في النقل
التالي
من هي بطلة الفيلم الامريكى فتاة مرحة؟

اترك تعليقاً