سؤال وجواب

هل يرث الأحفاد من جدهم حصة أبيهم المتوفى بعد الجد في القانون الجزائري؟

هل يرث الأحفاد من جدهم حصة أبيهم المتوفى بعد الجد في القانون الجزائري؟ جاء بالمادة 169 قانون الأسرة أن من يتوفى و له أحفاد وجب تنزيلهم منزلة أبيهم حسب الشروط المذكورة بالمواد أدناه أي 170 و 171 و 172 قانون الأسرة بمعنى كقاعدة عامة حسـب قانون الأسرة أصبح الأحفاد الذي توفى أبيهم قبل جدهم لهم الحق في التنزيل بمجرد وفاة جدهم و لا يشترط عليهم تنزيلهم بعقد رسمي كما كان في السابق.

المحتويات


هل يرث الأحفاد من جدهم حصة أبيهم المتوفى بعد الجد في القانون الجزائري؟

وقال الشيخ السند في لقائه ببرنامج “يستفتونك” على قناة “الرسالة”، إنه إذا مات الأب أو الأم قبل الجد فلا يرث الأبناء من جدهم بدلاً عنه، مضيفاً أن المتوفى هنا لم يعد وارثاً بنفسه من مال أبيه وبالتالي فليس لأولاده نصيب في الميراث.
نصت المادة 169 من “قانون الأسرة” على ما يلي: “من كان له حفيد بعد وفاته وتوفي قبله وريثه أو مات معه ، فيشرع الإرث ، ينزل إلى موطنه الأصلي …” وهي الشروط التي تضمنتها المواد 170- 171- 172 من نفس القانون، ليكون المستحقون للتنزيل وفقا للنص العربي هم الأحفاد دون تحديد المقصود بمصطلح الأحفاد.
أولاً: لابن البنت التي توفيت أمها قبل حياة الجدة وجب نصيب أمه في حياة الأم ، أو الثلث أيهما أقل ، ويقسم هذا النصيب بينهم في الشرع. شرعا ، بشرط ألا تترك الجدة المذكورة أحفادها مجانا مساويا لنصيب والدتهم في التركة ، وإذا أعطته أقل من ذلك ، وجب أن يكون لها التركة بالقدر الذي أكمله.
                     
السابق
اكتب فقرة ابين فيها جمال اللغة العربية موظفا افعال تتعدى الى مفعولين ليس اصلهما مبتدا وخبر؟
التالي
تحليل الوثيقة 3 ص 13 علوم 1 ثانوي؟

اترك تعليقاً