سؤال وجواب

هل يجوز اعطاء الزكاة للاخ و لمن تعطى زكاة الفطر ؟

تعتبر الزكاة من الموضوعات المهمة التي يهتم بها المسلمون في شهر رمضان المبارك ، وهي فرض على كل مسلم ومسلمة وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم عدد من الأحاديث توضح حكمتها كما وتناولت آيات القران الكريم موضوع الزكاة وبتوضيح مفصل ، وقد فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان .
والزكاة تطهر الصائمين من اللغو والرفث الذي وقع منه في أثناء شهر رمضان ، الى جانب حكمة الله في ذلك لإطعام المساكين ومواساتهم في العيد ، ودليل ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنه قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين) [رواه أبو داود].

المحتويات

على من تجب الزكاة ؟

تجب الزكاة على كل مسلم ومسلمة صغير أو كبير حر أو عبد ، ملك ما يزيد عن حاجته وحاجة من يعوله في يوم العيد .

وكثير ما ترد استفسارات حول موضوع الزكاة هل يجوز أن تقدم الى الأخ ، هل يجوز ان تعطى الزكاة للأخت للأم … الخ ، وفي هذه السور نوضح لكم ذلك وفق ما جاء في قوله تعالى : ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ﴾ [التوبة: 60]، فقد بينت هذه الآية المصارف التي تصرف إليها الزكاة، وذكرت من بينها الغارمين، وهم الذين عليهم ديون وتعذر عليهم أداؤها”.


هل يجوز اعطاء الزكاة للاخ

يجوز شرعًا أن يعطي المزكِّي أخاه المدين زكاته لسداد ما عليه من ديون؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «الصَّدَقَةُ عَلَى الْمِسْكِينِ صَدَقَةٌ، وَهِيَ عَلَى ذِي الرَّحِمِ اثْنَتَانِ: صَدَقَةٌ وَصِلَةٌ» (أحمد في مسنده).والله سبحانه وتعالى أعلم”.

هل يجوز دفع الزكاة للأخ او الأخت ؟

نعم، إذا كان أخوه عاجزًا عن الزواج فلا بأس أن يساعده من الزكاة، وهكذا أخته الفقيرة لا بأس أن يُواسيها من الزكاة، إلا إذا كانت في بيته وكان أخوه في بيته، وهو قائمٌ بنفقته، ويستطيع ذلك؛ فلا يُعطيه الزكاة، يُعطيها غيره؛ لأنه في عياله، في مؤنته، وهو قادرٌ على ذلك، فيُعطي الزكاة غيره.

أما إذا كانوا مُستقلين ويحتاجون إلى رفقه وإعانته على الزواج أو إعانة المرأة على حاجاتها؛ فلا بأس بذلك، والأحوط له إذا كان قادرًا أن يُنفق عليهما من ماله، ولو كانا بعيدين.

هل يجوز أن تعطى الأم زكاة المال لابنها أم لا ؟

نعم يجوز للأم أن تعطى زكاة مالها لابنها، إذا كان من الغارمين سواء كان هذا الغرم بأى سبب”، وربما كان الابن عليه فاتورة لا يستطيع دفعها، أو إيجار لم يدفعه بعد، أو مصروفات مدارس لأبنائه أصبحت دين عليه، فهو غارم لذلك يجوز للأم أن تعطيه من زكاة مالها .
حكم إعطاء الزكاة للأخ - موضوع
                     
السابق
اعمال ليلة القدر 25 رمضان 2021 و علاماتها
التالي
دعاء نشر المصحف في ليلة القدر 2021 ( مكتوب )

اترك تعليقاً