منوعات

هل عدم نباح الكلاب من علامات ليلة القدر؟

هل عدم نباح الكلاب من علامات ليلة القدر؟ وصف الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة القدر بأنها ليلة هادئة تعمها الطمأنينة والسلام، حيث قال تعالى:« سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ»، وهي ليلة تشعر فيها بطمأنينة كأنك في بحر من الأنوار.

هل عدم نباح الكلاب من علامات ليلة القدر؟

هناك الكثير من الناس الذين يربطون ليلة القدر بنباح الكلاب، وهو الأمر الخاطئ الذي يعتقده الكثير في المجتمع الذي نعيش فيه، حيث يوجد الكثير من العلامات التي وردت في الكتاب والسنة عن ليلة القدر , واجتهد العلماء في تحديد علامات ليلة القدر في رمضان كما وضحها لنا الرسول صلى الله عليه وسلم .


 

علامات ليلة القدر

  • تكون السماء فيها صافية ساكنة، ويكون الجوّ فيها معتدلاً؛ غير بارد ولا حارّ .
  • تخرج الشمس في صباحها من غير شُعاع تُشبه القمر في ليلة البدر؛ لقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ، لا شُعَاعَ لَهَا)؛ والشُّعاع هو: الضوء الذي يُرى عند بداية خروجها، ويكون كالحبال، أو القضبان التي تُقبل إلى الشخص الذي ينظر إليها.
  •  تمتاز بالسكينة والطمأنينة، وراحة القلب، ونشاطه لأداء الطاعة، وتلذُّذه بالعبادة أكثر من الليالي الأخرى؛ وذلك بسبب تنزُّل الملائكة بالسكينة على العباد، قال -تعالى-: (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ*سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ)، وهي ليلة لا يُرمى فيها بنجم؛ لحديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (ليلةُ القدرِ ليلةٌ بَلْجَةٌ ، لَا حارَّةٌ ولَا بَارِدَةٌ ، ولَا سَحابَ فِيها ، ولَا مَطَرٌ ، ولَا ريحٌ ، ولَا يُرْمَى فيها بِنَجْمٍ).
  • تكون في ليلة من ليالي الوتر في رمضان، في العشر الأواخر منه؛ لحديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْرٍ).
  • يُكرم الله تعالى بعض عباده بإحساس داخلي وشعور قلبي بالاطمئنان إلى موافقتهم قيام ليلة القدر؛ نتيجة حُسن إقبالهم على الله سبحانه بالقُربات وسائر الطاعات، وإذا أحسّ المسلم بهذا الشعور فإنّ أفضل ما يدعو به في هذه الليلة هو قول: “اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي”؛ لِما روته عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنّها سألت النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- فقالت: (يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي).

بعد ان وضحنا لكم أعزائي علامات ليلة القدر التي وردت في سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ,نشير إن إجابة مسألة هل عدم نباح الكلاب من علامات ليلة القدر  أنها لا أساس لها من الصحة ولم ترد في أياً من الأحاديث الخاصة بليلة القدر، كما أن الأئمة لم يجمعوا على أن عدم نباح الكلاب من علامات ليلة القدر وعليه فإننا ندعوكم لعدم ترديد هذه الرواية لأنكم تشاركون في إنتشار أمر غير صحيح وفيه إفتراء على النبي صلى الله عليه وسلم كونه لم يأتي بهذا الكلام .

                     
السابق
من هو النبي ابن النبي واخو النبي وابو النبي؟ حل اللغز ؟
التالي
كيفية أداء صلاة التهجد في ليلة القدر 25 , 27 , 29 رمضان 1442 – 2021

اترك تعليقاً