منوعات

موعد اليوم العالمي للمعلم 2021 /1443 متى يصادف ؟

المعلم هو شخص عظيم للغاية ويبحث الكثير عن موعد اليوم العالمي للمعلم للتعبير في هذا اليوم عن الحب والتقدير للمعلمين على أدوارهم الكبيرة والعظيمة في تربية ورفع اجيال وتعليمهم ، فمتى يصادف اليوم العالمي للمعلم ؟

المحتويات

اليوم العالمي للمعلم ويكيبيديا

يوم المعلم العالمي، هو يوم دولي يقام سنويًا في 5 أكتوبر. تأسس في عام 1994، للاحتفال بتوقيع عام 1966 على توصية اليونسكو / منظمة العمل الدولية بشأن وضع المعلمين، والتوصية كانت أداة لوضع معايير تتناول وضع وحالات المعلمين في جميع أنحاء العالم. وتحدد هذه التوصية المعايير المتعلقة بسياسة موظفي التعليم والتوظيف والتدريب بالإضافة إلى التعليم المستمر للمعلمين وتوظيفهم وظروف عملهم.


ويهدف يوم المعلم العالمي إلى التركيز على “تقدير وتقييم وتحسين المعلمين في العالم” وإتاحة الفرصة للنظر في القضايا المتعلقة بالمعلمين والتدريس.

للاحتفال باليوم العالمي للمعلمين، تنظم اليونسكو ومنظمة التعليم الدولية (EI) حملة كل عام للمساعدة في إعطاء العالم فهمًا أفضل للمعلمين والدور الذي يلعبونه في تنمية الطلاب والمجتمع. فهم شركاء مع القطاع الخاص مثل المؤسسات الإعلامية التي تحقق هذا الغرض. تركز الحملة على مواضيع مختلفة في كل عام. فعلى سبيل المثال “تمكين المعلمين” كان موضوع عام 2017. كان هذا هو العام الذي يُحتفل فيه باليوم العالمي للمعلمين بالذكرى السنوية العشرين لتوصية اليونسكو بشأن وضع العاملين في مجال التدريس في التعليم العالي، مما يجعل المجال الذي يتم إهماله أحيانًا وهو أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي في النقاش حول حالة المعلمين.

في عام 2018 تبنت منظمة اليونسكو شعار: “الحق في التعليم يعني الحق في مدرس مؤهل”. وكان هذا يحيي الذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948) والذي يذكر بأنه لا يمكن إعمال الحق في التعليم بدون مدرسين مدربين ومؤهلين.

تشير منظمة اليونسكو إلى أنه يمكن للجميع المساعدة من خلال الاحتفال بالمهنة، من خلال نشر الوعي حول قضايا المعلم والتأكيد على أن احترام المعلم جزء من النظام الطبيعي للأشياء.

المدارس والطلاب على سبيل المثال، يعدون مناسبة للمعلمين خلال هذا اليوم. فتحتفل أكثر من 100 دولة باليوم العالمي للمعلم ويقيم كل منها احتفالاته الخاصة مثل الهند، التي تحتفل بيوم المعلم كل 5 سبتمبر.

نظرًا لأن هذا اليوم يصادف عادةً خلال العطلات المدرسية الأسترالية، تحتفل الولايات والأقاليم الأسترالية في يوم الجمعة الأخير من شهر أكتوبر من كل عام بدلاً من ذلك. وفي عام 2022 ، سيتم الاحتفال به يوم الجمعة 30 أكتوبر.

متى عيد المعلم ؟

المعلم هو سيف العلم والحق وهو الشخص الذي يقوم بتربية الأولاد وتعليمهم القراءة والكتابة والتعلم، ولذلك يبحث الكثير من الطلاب عن عبارات عن المعلم قصيرة وتكون قصيرة حتى تعبر عن مدى الحب وموقع المواطن سوف يقدم الكثير من هذه العبارات والكلمات الجميلة التي يمكن استخدامها للمعلمين.

متى يصادف اليوم العالمي للمعلم 2021 /1443

يصادف اليوم العالمي للمعلم يوم الثلاثاء الموافق 5 أكتوبر 2021 ميلادي الموافق 28 صفر 1443، حيث تحتفل فيه الكثير من الدول حول العالم، وذلك لكي يقدر الجميع جهود الكادر التعليمي وبيان الدور الأساسي الذي يلعبه المعلم في بناء الأجيال الشابة والطموحه، وتسليط الضوء على الدور الفعال الذي يقوم به المعلمين من أجل إثراء أفكار الطلاب وتنمية قدراتهم الذهنية الخاصة بهم، وهو الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على العملية التعليمية بالمجمل، وذلك لأن شكر الناس واجب مستحق من الطرف الأخر على كل عملية نبيلة.

كلمات عن شكر المعلم

هناك العديد من الكلمات التي يمكن من خلالها التعبير عن الحب والمشاعر للمعلم وذلك لأن البعض يبحثون عن عبارات عن المعلم قصيرة ومن هذه الكلمات ما يلي.

  • معلمي أنت الشجرة التي نستظل بظلها ونأكل من ثمرها فنزداد بها علما ونرفع بها مكانة، وأنت الزهر الذي ينبت في قلوبنا فيرويها علما بعض عطشا وينبت في عقولنا.
  • حار فكري وحارت العبارات وخجل القرطاس أن يخط تلك الكلمات لم أستطع أن أنثرها ولا أن أرتبها أو أنظمها احتراما لقدرك.
  • معلمي الغالي كيف لها أن تصطف وتنتظم خشية منك فأنت المعلم والمهذب وأنت الأب والمؤدب.
  • أنت المنارة التي تنير الطريق لنا لنعبر من خلالها بحر الظلمات وتنير العقول بوقود العلم والمعرفة.

عبارات عظيمة على المعلم

الكثير من الطلاب ما زالوا حتى بعد التخرج من الجامعة ما زالوا يتذكرون معلم ترك فيهم بصمة كبيرة وواضحة ويبحثون عن أجمل الكلمات للتعبير عن شكرهم لهذا المعلم ومن هذه الكلمات.

  • لولاك يا معلمي ما نبت ولت ثبت ولا كتبنا حرف واحد إلا أنفلت.
  • معلمي الفاضل أجرك عند الله عظيم فأنت حامي الحمى وحامل الرسالة الغزاء وقد أقسمت أن تعلم الناس وأن تبلغ الرسالة التعليمية حتى آخر قطرة دم فأبعدت عنا الجهل والجهلاء.
  • فيك تعلمنا القرآن والسنة وفقهنا الدين وعرفنا الأحكام فلم تبخل بذلك على أحد من الأنام.
  • معلمي لا تسعفني كلماتي فأمدحك ولا يستيقظ عقلي من غيبته لأشكرك فمقامك محفظ بعلمك وقدرك، محفوظ في صدورنا بتواضعك بوركت أيها المعلم القدير.
  • لطالما خططت بأناملك الكلام الجميل لتغرسه في قلوبنا وعقولنا بالعلم النافع فطوبي لتلك الأنامل التي قلبت الصفحات وصححت الامتحانات وخططت بالقلم لتصل إليها تلك الكلمات.

كلمات جميلة عن المعلم

لا تنتهي الكلمات الجميلة والمعبرة عن حب الطالب لأستاذه أو لمعلمه وذلك لأن المعلم هو الأب الثاني وهو الشخص المسئول عن العلم والتربية معا ومن كلمات التعبير عن حب المعلم هي.

  • معلمي وأستاذي بك ترتقي الأمم وتتطور وبك تعلو الهمم والمراتب فأنت مفتاح للنجاح وطريق للوصول إلى الأحلام.
  • كم من طالب أصبح متفوق بسببك وأمسى طبيبا أو مهندسا أو معلما، فأنت نوات العلم وسلم الأحلام.
  • كم من دعاء أرتقى إلى السماء يحمل في طياته ذكرك فقد وجهتنا إلى الاتجاه الصحيح عندما تعددت الطرق ورفقت بنا وصبرت على مسائلنا، فأنت منبع العلم والمعرفة.

كلمات صادقة للمعلم

الكلام الذي يخرج من القلب في العادة يدخل للقلب مباشرة ومن أجمل الكلمات التي يمكن أن يتم التعبير من خلالها عن الحب للمعلم وتقدير لدوره العظيم هي ما يلي.

  • معلمي لقد أحييت بنا إرث آبائنا وأجدادنا.
  • معلمي إن كلمة شكرا في حقكم تقصير فهي لا ترتقي لقدركم ومكانتكم فإن عطائكم فياض لا حدود له فأنتم المجد والرفعة.
  • أنت القدوة الحسنة التي نقتدي بها وأنت العلم الذي يدل على العلم.
  • كم من عقل داعبته بعلمك وحاوطه بمعرفتك فأرتقى ليكون مجتهدا بصاحبه فقهر الجهل وانتصر وفتحت له الأبواب ليعبرها إلى آفاق الدنيا مرتقيا موكب العلم والمعرفة.
                     
السابق
من هو صاحب اعلى رتبه عسكريه بالعالم ( من يكون ) ؟
التالي
كم عدد اعضاء مجلس الشورى …؟ كم عضواً

اترك تعليقاً