سؤال وجواب

من هو الشيصباني في اخر الزمان؟

من هو الشيصباني في اخر الزمان؟ انتشر هذا الاسم على نطاق واسع على منصات التواصل الاجتماعي , حيث يبحث العديد من الأضخاص من هو الشيصباني في اخر الزمان , حيث يتم تداول اسمع من خلال الروايات القديمة لأهل البيت عليهم السلام ..

وقد جاء فيه الحديث , عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام: ( وأنى لكم بالسفياني حتى يخرج قبله الشيصباني، يخرج من أرض كوفان، ينبع كما ينبع الماء فيقتل وفدكم، فتوقعوا بعد ذلك السفياني، وخروج القائم عليه السلام). معجم أحاديث الامام المهدي .


من هو الشيصباني في اخر الزمان

الشيصباني هو رجل سيء بقرينة اقتران ذكره بالسفياني وقتله وفدكم.الوفد: جمع الوافد وجماعة مختارة للتقدم في لقاء ذوي الشأن , اي ان المراد بالوفد هم ممثلوا عُلية القوم ونوابهم.اخواني معنى الشيصباني:الشصب: الشدة والجدب العيش شصباً: اشتد وشق.والشصاب: القصاب.

من هو الشيصباني في اخر الزمان

ذكرت العديد من الروايات اسم (الشيصباني) في احدى روايات أهل البيت عليهم السلام: عن جابر الجعفي قال: سألت أبا جعفر عليه السلام عن السفياني فقال: (وأنى لكم بالسفياني حتى يخرج قبله الشيصباني، يخرج بأرض كوفان ينبع كما ينبع الماء، فيقتل وفدكم. فتوقعوا بعد ذلك السفياني وخروج القائم) , تناول العديد من الكتاب علامة الشيصباني ونوهوا بأن مصداق هذه الشخصية هو الطاغية صدام حسين، لكنهم لم يلتفتوا الى أن الشيصباني يخرج بأرض الكوفة وليس بأرض تكريت واتباعه في الكوفة، وبعد خروجه يخرج السفياني ثم القائم عج، حيث ان خروج الشيصباني يستمر الى خروج السفياني والقائم عج كما سنبينه لاحقاً.

أي أن الشيصباني واتباعه يقومون بعمل (الشصب) ضد الناس لذلك لُقّب قائدهم بالشيصباني , والشصب هو العنف والشدة بالقول وكذلك الضرب والقتل، ولقد اختار اهل البيت عليهم السلام هذا اللفظ اشارة الى صفة يُعرف بها مجمل هذه الاعمال، فيوصف الشيصباني واتباعه بهذه الصفة من قبل الناس.

ينبع كما ينبع الماء: كناية عن بداية حركته بمجموعة قليلة تزداد اعدادهم في فترة قصيرة، ويبدو أنه في بادئ الأمر يكون خروج الشيصباني وأتباعه لا يأبه له أحد، حتى تزداد اعدادهم فيصبحون قوة مؤثرة في الكوفة وربما بعض المدن العراقية الاخرى.

وذلك الوصف تماماً كما عندما تبدأ عين الماء بالنبع تكون كمية الماء قليلة، ثم تزداد تباعاً حتى تفيض ويصبح من الصعب السيطرة عليها.لما كان خروج السفياني وظهور الامام المهدي عج في حدود عامين؛ فإن الشيصباني واتباعه سيبقون الى ظهور المهدي عج، بل أن قتل الشيصباني سيكون على يد الحجة عج وجنوده، كما أشارت إحدى الروايات والتي سنتطرق اليها لاحقاً ونحن نجزم بتبعية البترية للشيصباني لأن ذكر اهل البيت عليهم السلام لتلك الشخصية لا يكون عن فراغ، فينبغي أن يكون ذلك الشيصباني ذو تأثير على احداث الظهور الشريف، ولا نجد له أي تحرك من هذا القبيل في المنظومة الروائية الا من خلال تحرك البترية، لذا جزمنا أن يكون البترية هم أتباعه .

 

                     
السابق
أهم مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية
التالي
فوائد البقدونس وطريقة الاستخدام ١٠ نصائح لاستخدام البقدونس

اترك تعليقاً