اخبار حصرية

من هو أول شهيد في الثورة الجزائرية

من هو أول شهيد في الثورة الجزائرية .. نرصد لكم في السطور القادمة , من هو أول شهيد في الثورة الجزائرية , حيث لاحظنا ازدياد في عملية البحث عن أول شهيد في الثورة الجزائرية من هو , وما هي أبرز المعلومات حوله , حيث أننا سوف نقدم لكم تقرير بتفاصيل أول شهيد في الثورة الجزائرية ..

المحتويات

من هو أول شهيد في الثورة الجزائرية

الشهيد بن عبد المالك رمضان ولد بقسنطينة شهر مارس 1928 , استشهد عن عمر يناهز 24 عاما , وهو يعتبر من أبرز أعضاء المجموعة ال 22 ومن مفجري ثورة نوفمبر المجيدة بمنطقة الظهرة. وقد اهتم بالنضال السياسي منذ 1946 لينخرط في حزب الشعب ثم حركة انتصار الحريات الديمقراطية لينضم بعد ذلك الى المنظمة السرية .


الشهيد بن عبد المالك رمضان

الشهيد بن عبد المالك رمضان ولد بقسنطينة شهر مارس 1928احد أعضاء المجموعة ال 22 ومن مفجري ثورة نوفمبر المجيدة بمنطقة الظهرة. وقد اهتم بالنضال السياسي منذ 1946 لينخرط في حزب الشعب ثم حركة انتصار الحريات الديمقراطية لينضم بعد ذلك الى المنظمة السرية .
وبعد عودته من فرنسا في عام 1951 كثف من نشاطه من خلال نصبه العديد من الكمائن للعدو ليتم اعتقاله سنة 1952 ويزج به إلى السجن ليفر منه مرتين.
وقد تنقل إلى غرب البلاد ليتولى مناصب قيادية في الثورة منها نائب الشهيد العربي بن مهيدي بالولاية الخامسة التاريخية حيث كان له دور كبير في التخطيط العسكري بمنطقة الظهرة وقاد عمليات ضد المستعمر مع اندلاع الثورة التحريرية المجيدة .
وقد سقط في ميدان الشرف يوم 4 نوفمبر 1954 بعد اشتباك مع جيش المستعمر الفرنسي بغابة “أولاد سي العربي” الواقعة بين منطقتي سيدي علي وسيدي لخضر بولاية مستغانم.

نشاطه أثناء الثورة الجزائرية

عين مساعدا للعربي بن مهيدي، قائد المنطقة الوهرانية، الذي كلفه بالإشراف على التحضير المكثف لأفواج المجاهدين في منطقة مستغانم وتدريبهم على السلاح والخطط والقتالية تحسبا لاندلاع الثورة ʋ في يوم 1954/11/1 م، قاد عبد المالك الهجومات المسلحة على مقر قيادة الدرك بكسانيي (سيدي علي حاليا) بمنطقة مستغانم مما أدى إلى مقتل أحد الفرنسيين، وعلى مزارع الكولون في منطقة بوسكي (رمضان بن عبد المالك) وكذا تخريب محول كهربائي كبير في ويليس.

لا يتوفر وصف للصورة.

الشهيد بن عبد المالك رمضان , أول شهيد في الثورة الجزائرية

سياسي وعسكري جزائري استشهد في ساحة الشرف من أجل استقلال الجزائر منطقة الغرب ,  من مواليد 20 مارس 1928 بمدينة العلم والعلماء ـ قسنطينة , وهو أحد الأعضاء البارزين في حزب الشعب آنذاك , ومن ضمن الفاعلين في المنظمة الخاصة , وأحد أعضاء مجموعة الـ 22 , عين نائبا عن قائد المنطقة العسكرية الخامسة ـ العربي بن المهيدي , أُستشهد يوم الخميس 04 نوفمبر 1954 , عن عمر يناهز 24 عاماً ..
                     
السابق
اكتب مقالة تبين فيها المعاناة التي يكابدها الفقراء
التالي
كم يبلغ عدد اعضاء مجلس الشورى 2022

اترك تعليقاً