سؤال وجواب

محمد شياع السوداني ويكيبيديا من هو ( معلومات )

محمد شياع السوداني وويكيبيديا والسياسة العراقية والعربية هي بؤرة اهتمام واهتمام الكثيرين ، وتبقى حياة السياسيين ، الخاص والعام ، في نظر الجمهور لفهم سياساتهم. مسؤول ، وسيقدم لنا محتوى الموقع في مقالته القادمة على أحد الشخصيات السياسية العراقية محمد شياع السوداني.

المحتويات

محمد شياع السوداني ويكيبيديا

محمد شياع السوداني (بغداد 1970) سياسي عراقي، وزير العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي السابق (2014 – إلى 2017) ووزير الصناعة بالوكالة منذ عام 2016، وشغل لفترة منصب وزير التجارة بالوكالة بعد إنهاء مهام الوزير السابق ملاس محمد عبد الكريم الكسنزاني، كما شغل منصب وزير حقوق الإنسان العراقي في الحكومة السابقة للفترة من 2010 إلى 2014. تقلد منصب محافظ ميسان للفترة من 2009 إلى2010. أستقال من أئتلاف دولة القانون (حزب الدعوة) في كانون الأول سنة 2019


محمد شياع السوداني السيرة الذاتية

يهتم الكثيرين من متتبعي السياسة العراقية بمعرفة بعض المعلومات الشخصية للسوداني وخاصة بعد ترشيحه لتشكيل الحكومة الجديد وفيما يلي نذكر عنه:

  • الاسم الكامل: محمد شياع السوداني.
  • تاريخ الميلاد: عام ألف وتسعمائة وسبعين.
  • العمر: اثنان وخمسون عام.
  • الجنسية: عراقية.
  • العمل: سياسي.
  • انتماؤه الحزبي: حزب الدعوة الإسلامي.
  • الحالة الاجتماعية: متزوج وله من الأولاد أربعة.

محمد شياع السوداني المناصب السياسية

تقلد السوداني كما ذكرنا الكثير من المناصب السياسية بعد دخوله معترك السياسة العراقية فقد كان وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل، وكان وزيرا للصناعة عام 2016 ميلادي، وشغل كذلك منصب وزير التجارة بالوكالة، وبين عامي 2010 و2014 تقلد منصب وزير حقوق الإنسان العراقي، وكذاك كان محافظا لميسان عام 2009 2010 ميلادي، وهو الآن عضو في مجلس النواب العراقي ومرشحا لرئاسة الحكومة المقبلة.

من هي زوجة محمد شياع السوداني ؟

متزوج ولديه أربعة اولاد.

كم عمر محمد شياع السوداني معلومات عنه

ولد في مدينة بغداد عام 1970 متزوج ولديه أربعة اولاد حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم الزراعية من كلية الزراعة جامعة بغداد وشهادة الماجستير في إدارة المشاريع. عند بلوغه العاشرة من عمره في عام 1980 قام نظام صدام حسين بإعدام والده وخمسة من افراد عائلته لانتمائهم إلى حزب الدعوة الإسلامية المحظور في حينها. شارك في الانتفاضة الشعبانية عام 1991 وبسبب الظروف والمضايقات الامنية انتقل للسكن في بغداد لمدة ثلاث سنين لحين إكمال دراسته الجامعية. عيّن في عام 1997 في مديرية زراعة ميسان حيث أوكلت اليه مسؤوليات منها مسؤول زراعة ناحية كميت وعلي الشرقي وقسم الإنتاج النباتي والمهندس المشرف في البرنامج الوطني للبحوث مع منظمة الفاو التابعة للأمم المتحدة. بعد سقوط نظام صدام حسين في 2003 نصّب السوداني منسقاً بين الهيئة المشرفة على إدارة محافظة ميسان وسلطة الائتلاف المؤقتة. وفي العام 2004 تقلد منصب قائم مقام مدينة العمارة مركز محافظة ميسان وأكبر مدنها. انتخب بعدها السوداني عضوا في مجلس محافظة ميسان كمرشح عن قائمة حزب الدعوة في عام 2005 واعيد انتخابه في عام 2009.

السوداني محافظا لميسان

بعد فوز قائمة دولة القانون بزعامة نوري المالكي رئيس حزب الدعوة الإسلامية عام 2009 في الانتخابات المحلية لمحافظة ميسان والتي تقع في الجنوب الشرقي لجمهورية العراق والتي تعتبر واحدة من اغنى محافظات العراق والعالم بصورة عامة بمواردها النفطية تم انتخاب السيد محمد شياع السوداني محافظا للمحافظة في 21 أبريل 2009.

وزارة حقوق الإنسان

تم تكليف السوداني بوزارة حقوق الإنسان بعد تشكيل حكومة المالكي الثانية في الثاني والعشرين من شهر ديسمبر عام 2010 وفي انتخابات برلمان 2014 حاز السوداني على 7584 صوتا عن ائتلاف دولة القانون.

 

                     
السابق
من ابرز الايجابيات لمواقع التواصل الاجتماعي
التالي
ما هي ديانة بيسان اسماعيل؟

اترك تعليقاً