سؤال وجواب

متى يصادف اول يوم محرم 2022؟

المحتويات

متى يصادف اول يوم محرم 2022؟

يريد الكثير من المسلمين في العالم الإسلامي أن يعرفوا متى يبدأ شهر محرم 2022 ، بعد أن أكمل المسلمون فريضة الحج هذا العام ، شهر ذي الحجة يقترب من نهايته ، وبعض الدول الإسلامية تتعامل مع التقويم الميلادي، لذلك نجد مؤشرات البحث ترتفع لمعرفة أهم التواريخ الهجرية وكم تصادف بالميلادي.

شهر محرم

شهر محرم هو بداية السنة الهجرية يحتفل المسلمين بقدومه لما فيه ويصوم فيه الكثير يوم تاسوعاء ويوم عاشوراء سنة من السنن النبوية التي سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، نتعرف من خلال السطور التالية على موعد شهر محرم 1444 بالميلادي 2022.

متى شهر محرم 2022

شهر محرم هو أول الشهور الهجرية بالتقويم الهجري، يعتمد التقويم الهجري على دورة القمر لاحتساب وتحديد الشهر الجديد بشكل مستمر، وهو أحد الأشهر الحرم التي يحرم فيها القتال، يحتفل المسلمين بدخول شهر محرم لما فيه من تواريخ مميزة أهمها يوم عاشوراء الذي نجى فيه الله موسى عليه السلام وقومه من هلاك فرعون، لذلك نجد الكثيرين يصومون يوم عاشوراء، توفي في شهر محرم نبي الله آدم عليه السلام.


نبذة عن شهر محرم

يعتبر شهر محرم من أشهر السنة الهجرية حيث يعتمد هذه السنة الكثير من المسلمين في مختلف دول العالم الإسلامي، إلى جانب ذلك من الدول التي تعتمد على التقويم الهجري هي المملكة العربية السعودية وغيرها من دول الخليج العربي، وإن من أبرز المعلومات عن هذا الشهر يتمثل في:

  • المحرم (بالألف واللام دائما) الشهر الأول من السنة القمرية أو التقويم الهجري. كان اسمه في الجاهلية مؤتمر أو المؤتمر.
  • في حين كان يطلق اسم المحرم في الجاهلية على شهر رجب.
  • كما والمحرم سمي بذلك لكونه شهرا محرما، فهو أحد الأشهر الحرم الأربعة، وهي التي لا يستحل فيها المسلمون القتال.
  • كما قال الله فيها: “إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن الله مع المتقين”
  • ثم ليس هناك صلة بين غرة محرم والهجرة التي قام بها رسول الله إلى يثرب.
  • بالإضافة إلى ذلك فهذا الشهر يلي آخر شهر في السنة الهجرية السابقة وهو شهر ذي الحجة.
  • علاوة على ذلك فقد بدأ المسلمون بالاستعداد لاستقبال هذا بداية تلك السنة.

متى يصادف 1 محرم 2022

يتم تحديد بداية الشهر الهجري من خلال رؤية هلال الشهر وحسب الدراسات الفلكية لذلك هي شهور قمرية، ويصادف 1 محرم 1444 بالميلادي يوم السبت 30 من يوليو 2022 ، وسيتم الإعلان الرسمي عبر وسائل الإعلام وأهم مواقع التواصل الاجتماعي من الجهة الرسمية لاستطلاع شهر محرم الكريم.

وسيتم رؤية هلال محرم لهذا العام 2022 يوم 29 يوليو وقت غروب الشمس وعلى ثبوت الرؤية ستكون بداية السنة الهجرية يوم السبت 30 يوليو.

متى أول شهر محرم 2022

بحسب التقويم الشهري أم القرى سيكون أول محرم 1444 يوم السبت 30-7-2022، ومن خلال التقويم الهجري التالي 1444 سيتمكن الجميع من معرفة تاريخ المناسبات الدينية.

                     
السابق
كيف أحصل على أموال الزكاة المقدمة للغارمين؟
التالي
هي المياه الجارية على سطح الأرض أو التي تجمعت في طبقات قريبة من سطح الأرض؟

اترك تعليقاً