سؤال وجواب

متى يبدأ فصل الخريف 2022؟

متى يبدأ فصل الخريف 2022؟ , نرحب بكم متابعي موقع فيرال , حيث نكل عليكم اليوم لنزودكم بموعد بدأ فصل الخريف 2022 , حيث يتسائل العديد من الاشخصان عن بداية الخريف  لاسيما بهذا الجو الحار , حيث أن هناك الكثير من الناس تنتظر انتهاء فصل الصيف بفارغ الصبر , ومن هنا من منصة فيرال نقدم لكم كافة المعلومات عن متى يبدأ فصل الخريف 2022؟

المحتويات

فصل الخريف

يعتبر فصل الخريف أحد الفصول الاربعة وهي الصيف والشتاء والربيع والخريف , ويمتاز الخريف بانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة يكون الطقس صافياً ومشمسًا لعدة أيام، خاصة في بداية الموسم، بينما تصبح السماء في غير موسمها غائمًا وممطرًا وعاصفًا وأحيانًا ثلجي. في نصف الكرة الشمالي، يمتد هذا الموسم من نهاية الربع الثالث حتى نهاية الربع الأخير، بينما في نصف الكرة الجنوبي يبدأ في نهاية الربع الأول ويستمر حتى نهاية الربع الثاني.

متى يبدأ فصل الخريف 2022؟

نشعر عادة ببداية الخريف عندما تبدأ الليالي في الازدياد ، وتبرد درجة الحرارة ، ويتغير لون الأوراق ، ولكن هل هناك موعد محدد لبداية الخريف؟ متى يبدأ فصل الخريف 2022 , هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال السطور التالية

والجدير بالذكر ان هناك تاريخان منفصلان يمكن القول أنهما يمثلان بداية الخريف، بحيث يعتمد أحدهما على البداية الفلكية لفصل الخريف، والثاني هو تاريخ ثابت يستخدمه خبراء الأرصاد الجوية لتحديد بدايات الفصول، لكنها ليست البداية الرسمية.

مراحل فصل الخريف

يبلغ فصل الخريف حوالي 89 يومًا ، ويتم تقسيم هذه الايام إلى ثلاث فترات أو مراحل على النحو التالي:

المرحلة الأولى

إنه من بداية الخريف حتى 6 أكتوبر ، وفي تلك الفترة يكون المناخ معتدل ليلاً وحار قليلاً نهاراً ، وقد تتساقط بعض الأمطار ولكنها نادرة.

المرحلة الثانية

سيكون من 7 أكتوبر حتى نهاية 6 نوفمبر ، وفي بداية هذه الفترة يميل المناخ إلى أن يكون حارًا إلى حد ما ، لكنه معتدل بشكل عام ، والمناخ في هذه المرحلة لطيف ويشجع على التنزه ، وقد يكون هناك بعض الأمطار. تقع خلال هذه الفترة ، لكنها نادرة أيضًا.

المرحلة الأخيرة

تنتهي هذه المرحلة أي نهاية موسم خريم مع بداية فصل الشتاء ، وتعتبر هذه الفترة في الخريف أجمل فترة فيها ، ودرجة الحرارة باردة معتدلة ، وتتراوح درجة الحرارة بين 22 درجة و 16 درجة ، وتزداد هطول الأمطار فيه ويسمى أمطار الخريف.

مظاهر الخريف

يتميز فصل الخريف بعدة جوانب تميزه عن باقي الفصول وهذه الجوانب هي كالتالي :

  • تتحول أوراق الشجر الخضراء إلى اللون الأحمر أو البرتقالي.
  • بداية تكوين الجليد بسبب إزاحة الغلاف الجوي بسبب حركة المنخفضات الجوية
  • تقلبات الرياح وكثير من السحب في أواخر الخريف.
  • سقوط أمطار الخريف.
  • الانخفاض التدريجي في درجة الحرارة.
  • يتوافق مع النهار والليل.
  • الأرض محروثة.
  • يتزامن مع دخول المدرسة في سبتمبر أو أكتوبر.

مواعيد الفصول الاربعة عام 2022

نستعرض لككم من خلال الفقرة التالية ترتيب الفصول الأربعة وتاريخ كل فصل دراسي على النحو التالي

  • الشتاء يبدأ فصل الشتاء يوم الثلاثاء 21 ديسمبر 2022 الموافق 17 جمادى الأولى 1443 هـ، ويبلغ عدد أيام الشتاء حوالي 98 يوماً وعشرون ساعة.
  • فصل الربيع يبدأ فصل الربيع يوم الاثنين 21 مارس 2022 الموافق 19 شعبان 1443 هـ.
  • الفصل الصيفي يبدأ الفصل الصيفي في 21/6/2022 هـ الموافق 22 ذو القعدة 1443 هـ.
  • فصل الخريف يبدأ فصل الخريف في 22 سبتمبر 2022 ويستمر حوالي ثلاثة أشهر وينتهي في 21 ديسمبر 2022.

بداية فصل الخريف في علم الأرصاد الجوية

تُشتق مواسم الأرصاد الجوية بتقسيم السنة إلى أربع فترات تمتد كل منها ثلاثة أشهر يتم تقسيم الفصول لتتزامن مع بداية الشهر مما يساعد في عملية المراقبة والتنبؤ ومقارنة الإحصاءات الموسمية والشهرية.


ووفقاً لتقويم الأرصاد الجوية، يكون أول أيام الخريف دائمًا هو 1 سبتمبر، و ينتهي في 30 نوفمبر، اي ان فصل الخريف في علم الارصاد الجوية يمتد 3 اشهر: سبتمبر ، أكتوبر ، نوفمبر.

                     
السابق
حل تدريبات درس ( كبرياء طفل ) من كتاب الأضواء 2023 ـ الصف الثاني الإعدادي | الفصل الدراسي الأول
التالي
معدلات القبول في الجامعة الهاشمية 2022؟

اترك تعليقاً