منوعات

ما هي وظائف الجلد ويكيبيديا ؟

المحتويات

ما هي وظائف الجلد

نوضح لك عزيزي الطالب اليوم المفهوم الصحيح للجلد والتعرف على وظائفه عن قرب ، فبالتعليم سنقودكم طلابنا الأعزاء الى قمة النجاح ، حيث أن التعلم يؤدي إلى النجاح دون شك، والنّاجحون يتطلّعون دومًا إلى الارتقاء بأعلى المناصب، ومحاولة الاستمرارية إلى الوصول إلى القمّة.

ما هو الجلد؟

الجلد هو الجلد هو العضو الذي يغطي جسم الإنسان والعديد من الحيوانات الأخرى ، وتتمثل الوظيفة الرئيسية لجلد الإنسان في حماية الجسم وهو خط الدفاع الأول ضد الجراثيم. الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان ، كما ويمنع الجلد البكتيريا والمواد الكيميائية من دخول معظم أجزاء الجسم، ويقي الأنسجة التي تقع تحته من أشعة الشمس الضارة.


بالإضافة إلى ذلك، يساعد الجلد في المحافظة على درجة الحرارة الداخلية للجسم عند المستويات العادية، وذلك بأن تقوم الغدد الموجودة في الجلد بإفراز العرق عندما يتعرض الإنسان لحرارة شديدة، حيث يتبخر العرق، فيبرد الجسم؛ أمَّا عندما يشتد البرد فإن الجسم يحتفظ بالحرارة عن طريق تضييق الأوعية الدموية التي في الجلد، فيقل نتيجة لذلك، مرور الدم إلى سطح الجسم، وبذلك يفقد الجسم حرارة أقل.

ويوجد في الجلد كثيرٌ من نهايات الأعصاب الحساسة للبرودة والحرارة، وكذلك النهايات العصبية الخاصة بالألم والضغط واللمس.

والجلد أكبر أعضاء جسم الإنسان، فلو نشرنا جلد إنسان ذكر يبلغ وزنه 6-8 كجم لغطى مساحة قدرها نحو مترين مربعين.

الجلد في التشريح، هو الغطاء الخارجي الواقي للـجسم. يعد الجلد أكبر عضو في جسم الإنسان. يتكون الجلد من 3 طبقات رئيسية وهي:

  • البشرة: طبقة الجلد الخارجية. وتحتوي هذه الطبقة على خلايا الميلانين المسؤولة عن لون البشرة
  • الأدمة: باطن الجلد تحت البشرة تحتوي على النهايات العصبية والغدد العرقية والدهنية والاوعية الدموية والليمفاوية.
  • نسيج تحت جلدي: تحتوي على الخلايا الدهنية.
يمثل الجلد العضو الذي يوفر غطاءً خارجياً واقياً لجميع أجزاء الجسم، وهو أكبر عضو في الجسم، ويعتبر حاجزاً مقاوماً للماء ومرن بين البيئة والأعضاء الداخلية، ويحافظ الجلد على البيئة الداخلية للجسم بحيث تبقى مستقرة، وينقسم الجلد إلى ثلاث طبقات وهي: البشرة، والأَدَمة ، والطبقة تحت الجلدية. تعتبر البشرة الطبقة الخارجية من الجلد، وهي عبارة عن فسيفساء من الخلايا ملتصقة ببعضها البعض ويعتمد سُمكها على موقعها في الجسم، كما أنّها تمنع فقدان الماء وسوائل الجسم، وتقاوم الاصابة الميكانيكية والكيميائية، وتحمي الجسم من البكتيريا، والفيروسات، والالتهابات الطفيلية، ويلعب الصبغ في البشرة دورًا مهمًا في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، أما الأدمة فتقع تحت البشرة وتزيد سمكاً عنها بـ 20 إلى 30 مرة، وتتألف من شبكة كثيفة من البروتينات المتخصصة تسمى الكولاجين والإيلاستين، وتنظم هذه الشبكة في ألياف ذات أحجام وخصائص مختلفة، وبالنسبة لطبقة تحت الجلدية فهذه منطقة متخصصة تحت الأدمة، والتي تحتوي على شبكة من ألياف الكولاجين والخلايا الدهنية، وتتلخص وظيفتها في حماية الجسم من الصدمات الخارجية والعزل من البرد، وتعمل كموقع تخزين رئيسي للدهون وبالتالي الطاقة، هناك العديد من الأوعية الدموية والأوعية اللمفاوية والأعصاب التي تمر عبر تحت الجلد.

وظائف الجلد

  • يعد الجلد خط الدفاع الأول للجسم ضد الميكروبات ، والعوامل الخارجية،
  • تعمل الطبقة الدهنية في الجلد كعازل للحرارة، كما تحافظ الغدد العرقية على درجة حرارة الجسم من الارتفاع عن درجة حرارة الجسم المعتادة عن طريق أفراز العرق،
  • يعتقد أن للغدد الدهنية خواص ضد بكتيرية،
  • كما يحتوي على مستقبلات عصبية للأحساس بالحرارة والبرودة والضغط واللمس،
  • يلعب الجلد دور أساسياً في تكوين فيتامين د ، حيث يكوّن فيتامين د من تعرض الجلد للأشعة الفوق بنفسجية للشمس،
  • إفراز الميلانين في البشرة يقي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية ويقلل احتمال الأصابة بسرطان الجلد

وهو أول جدار حمايه من الفيروسات في الجسم.

كل ما يأتي من وظائف الجلد ماعدا

الاجابة : يعد الجلد خط الدفاع الثاني للجسم

                     
السابق
اي من التغيرات التالية يعد دليلا على حدوث التفاعل الكيميائي ( اختر اجابة صح )
التالي
من اشكال الكهرباء المتحركه مطلوب الإجابة. ( ايش الحل )

اترك تعليقاً