سؤال وجواب

ما هو نص المادة 17 من قانون العقوبات الجزائري 2022؟

ما هو نص المادة 17 من قانون العقوبات الجزائري 2022؟ أقرت دولة الجزائر خلال الايام القليلة الماضية عن العديد من القرارات المهمة , حيث أن للجزائر العديد من القوانين التي تجعلها من الدل المتقدمة , و الجزائر دولة مستقلة ولها مكانتها في الوطن العربي ولها مشاريع مهمة يستفيد منها الناس في مختلف الأمور المهمة وعبر المحاكم المهمة فيها , ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على نص المادة 17 من قانون العقوبات الجزائري 2022؟

المحتويات

ما هو نص المادة 17 من قانون العقوبات الجزائري 2022؟

ينص قانون العقوبات الجزائري في المادة 17 إلى تنظيم بعض الأمور القانونية وعدم ترك فراغ الاجتهادات في ظل تفشي مرض كورونا، وهذا وضع استثنائي وطارئ، الهدف منه الحفاظ على النظام العام والصحة العامة، وتضم ثلاث محاور رئيسية، وهي وضع عقوبة للأعمال التي تهدد أمن الدولة والوحدة الوطنية، ووضع عقوبة للأعمال التي تعرض النظام العام والسلامة العامة للخطر، إضافة إلى الممارسات غير العادلة.


ما هدف المادة 17 من قانون العقوبات الجزائري

تهدف المادة 17 من قانون العقوبات الجزائري الى جعل الوزير وبعض المسؤولين من إجراء بعض التعديلات على نص المادة 17 من قانون العقوبات الجزائري، وسوف نوضح لكم هذه الأهداف في النقاط التالية:

  • الهدف من التعديل هو تجريم الاشكال الجديدة الخاصة بالجرائم والتي ظهرت بشكل مختلفة في الفترة الاخيرة.
  • تقييد أمن الدولة بسبب انتشار وتعدد الجرائم في البلاد.
  • الوحدة الوطنية الجزائرية.

التعديل على نص المادة 17 من قانون العقوبات الجزائري

تم اجراء بعض التعديلات على نص المادة 17 من قانون العقوبات، وذلك من اجل حماية الوطن والمحافظة على أمن البلاد في ظل انتشار بعض الجرائم التي لابد من معاقبة مرتكبيها، حيث قامت الجمعية الوطنية الجزائرية ومجلس الأمة الجزائري بالتصويت يوم الاربعاء بتاريخ 22 أبريل، وكذلك يوم الخميس بتاريخ 23 من شهر أبريل، حيث تم على اثر هذا التصويت القيام ببعض التعديلات الحكومية، من اجل اضفاء روح الأخلاق على الحياة في الدولة.

نص المادة 17 من قانون العقوبات الجزائري

يعد القانون الجزائري من أكثر القوانين عدلاً , حيث أن قانون العقوبات الجزائري قام بتحديد سلطة تقديرية للقاضي في الجنايات الكبرى إذا اقتضت ظروف الجريمة تبديل العقوبة من قبل القضاة رأفة منهم بالمتهم على النحو التالي:

  • تبديل عقوبة الاعدام بالسجن المؤبد أو السجن المشدد.
  • تبديل السجن المؤبد بالسجن المشدد أو السجن فقط.
  • السجن المشدد بالسجن شرط الا يقل عن ست شهور.
  • عقوبة السجن تبديلها بالحبس وان لا يقل عن ثلاث شهور.
                     
السابق
أفضل الأطعمة لتحميك من أضرار أشعة الشمس والأشعة الفوق بنفسجية
التالي
موقع استمارة التسجيل في سكنات عدل 2022

اترك تعليقاً