سؤال وجواب

ما هو اسم بيت النمل ؟

بيت النمل (بالإنجليزية: Nest) يسمى اسم قرية أو بيت باللغة العربية ، كما جاء في الآية الكريمةكما ورد في الآية الكريمة ( يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ )، ويختلف مسكن النّمل من حيث الموقع، أو المكونات المستخدمة لبنائه من نوع لآخر، فمنها ما يُبنى تحت صخرة، أو في الأرض، أو فوق الأرض، أو داخل جذوع الأشجار الحية، أو في تجاويف الأخشاب الميتة، يستخدم النمل العديد من المواد لبناء المنازل ، مثل الرمل والحصى وأغصان الأشجار أو أوراق الشجر. لعاب اليرقات لتقويتها ، وبعض أنواع النمل تستخدم روث الحيوانات لبناء منازلها.

ما هو اسم بيت النمل ؟

يعيش النّمل ضمن مستعمرات قد تتكوّن من بضع عشرات إلى نصف مليون نملة أو أكثر، وتتكوّن المستعمرة من ثلاثة أنواع من الأفراد وهم:


الملكات: (بالإنجليزيّة: Queens)، وهي إناث مجنحة تنتج عن بيوض مخصبة، وتتميّز بقدرتها على التّزاوج، وهو ما يحدث أثناء طيرانها، وبعد التّزاوج مع الذّكور تعود الملكات للأرض لتشكّل كل ملكة مستعمرة خاصة بها، كما تتخلّص الملكة أولاََ من أجنحتها ثم تتفرّغ لوضع البيض طوال حياتها التي قد تمتد إلى 15 سنة، وتخصّب الملكة معظم البيوض بالحيوانات المنويّة المخزنّة في جسمها، وتترك بعض البيوض بدون تخصيب.

العاملات: (بالإنجليزيّة: Workers)، هي إناث عقيمة غير مجنحّة تنتج عن بويضة مخصبة مثلها في ذلك مثل الملكات، إلا أنّ الفرق بينهما ينشأ من نوعية الغذاء الذي تتلقاه كل منهما، ومن وظائف العاملات العناية بالملكة واليرقات، وتوسيع المستعمرة وحمايتها.

الذّكور: (بالإنجليزيّة: Males)، حيث تنتج الذّكور المجنحّة عن بويضات غير مخصبة، وللذكور وظيفة واحدة هي التّزاوج مع الملكة لأنّها تموت بعد ذلك بوقت قصير.

اسم بيت النمل هو ؟

الجواب :

مما سبق نستنتج أن بيت النمل له اسمين أحدهما ورد في القرآن الكريم حيث سُمى بيت النمل بالمسكن وفق الآية الكريمة: “يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ”.
وفي الكتب العلمية الخاصة بعلم الحشرات سُمِّي بيت النمل بالمستعمرات.

 

                     
السابق
من هي بسنت شوقي ويكيبيديا وزوجها محمد فراج
التالي
مساحة متوازي المستطيلات وكم عدد أوجه متوازي المستطيلات ؟

اترك تعليقاً