سؤال وجواب

ما نوع الخلايا التي تكون مركز جذور النباتات ذات الفلقتين ( مطلوب اختيار )

خلق الله عالم النباتات وخلق التنوع فيها ، فهناك نباتات ذوات الفلقتين وهي ستكون موضوعنا في هذا المقال ، حيث سنتعرف معكم على اقسام النباتات ذات الفلقتين ومزيد من المعلومات .

تُعرف النباتات ذوات الفلقتين بأنها النباتات التي تنقسم بذورها لقسمين متساويين، أو التي ينمو فيها بداية ورقتين على البذرة (الورقة الجنينية)، ويظهر ذلك بوجود خط فاصل بين الجزئين، ومعظم النباتات تنتمي لفئة ذوات الفلقتين، إذ يقدر عدد أصناف النباتات التي تنتمي إليها حوالي 175,000 نوع، كالورود، وتظهر الثمرة بعد الزهرة التي تحتوي على أجزاء وهي: الكأس، والسداة (العضو الذكري) والمدقات (العضو الأنثوي)، والبتلات وهي الجزء الملون، وتحتوي الزهرة على أجزاء، وغالبًا ما تكون 4 أو 5 بتلات أو من مضاعفاتهما، وأوراق نباتات ذوات الفلقتين متصلة بعروق شبكية، وهذا يدل على نوع حركة تنقل الماء والغذاء .


المحتويات

ما نوع الخلايا التي تكون مركز جذور النباتات ذات الفلقتين

الجواب :

خلايا برانشيمية

وهي الأكثر شيوعاً في النباتات فهي تكون القسم الأكبر من الأجزاء الرخوة كالقشرة والنخاع والنسيج الوسطى في الورقة . وهي عبارة عن خلايا حية جدارها رقيق يتكون من مادة السليلوز وهي إما أن تكون مضلعة الشكل أو مستديرة أو بيضية أو مستطيلة متعامدة على سطح النبات ( كما في الورقة ) ، كما توجد بينها فراغات بينية ، وبها فجوات كبيرة وسطية ، كما يتم تكوين مواد مختلفة بها مثل النشا والبروتين والزيوت والدهون وفي بعض الأحيان يترسب اللجنين ( الخشب ) على جدرها وتسمى برانشيمية متخشبة . وقد تحتوي الخلايا على بلاستيدات خضراء في الخلايا القريبة من السطح الخارجي للنبات المعرض للضوء وتعرف الخلايا البرانشيمية المحتوية على البلاستيدات الخضراء بالخلايا الكلورانشيمية ، وهي تكون النسيج الوسطى للأوراق ( النسيج اليخضوري ) .

الخلايا البرنشمية

  1. خلايا حية تتكون من جدار ابتدائي رفيع
  2. شكلها إما أن يكون كروي أو مكعب
  3. ولكن لا توجد بينها مسافات بينية أو فراغات بينية
  4. توجد في سيقان وقشرة النباتات الرخوية
  5. وظيفتها يحدث فيها تفاعلات الأيض
  6. التفاعلات الكميوحيوية
  7. وكذلك تخزن المواد الغذائية

خصائص النباتات ذوات الفلقتين لنباتات ذوات الفلقتين

تنتمي إلى مجموعة النباتات المزهرة، أي التي يظهر فيها الزهور في مرحلة ما قبل النمو الأخيرة، وهي أكبر مجموعة فيها.

يوجد ما يقارب 319 عائلة من النباتات تنتمي لفئة ذوات الفلقتين، أي بنسبة ثلاث أرباع مجموع النباتات المزهرة، مثل عائلة البقوليات التي ينتمي إليها العدس والحمص، وعائلة القرنفل. يحيط بالبذرة ثمرة، وتسمى النباتات كاسيات البذور.

تحتوي الزهور على 4 أو 5 بتلات أو من مضاعفاتهما مثل 10، منفصلة عن بعضها ومتشابهة.

تنقسم بذورها إلى فلقتين متشابهتان، ويظهر فيها زوج من الأوراق في أول الإنبات. يظهر في حبوب اللقاح للنبات ذات الفلقتين، وهي في الزهرة ثلاث أخاديد أو مسام تحاذي المحور القطبي في الزهرة.

تظهر العروق على الأوراق بشكل شبكي، ولها أشكال وأحجام متعددة مختلفة، وهذا يدل على أن الماء والغذاء يتحرك في الشجرة شبكيًا.

تتميز بنموها الثنائي، إذ أن ساق الشجرة ينمو فيه نوعان من النسيج اللحاء والخشب معًا، ويؤدي كل نيح وظيفة معينة لنمو الشجرة، إذ يعمل الخشب على نقل الماء والمعادن من جذر الشجرة باتجاه أجزاء النبات الأخرى، ويعمل اللحاء بشكل عكسي، إذ أنه ينقل الطعام الذي ينتج في الأوراق إلى أعضاء التخزين وتنمو الأواق ثنائيًا أي بعدد اثنين.

يتكون الساق من أنسجة وعائية طويلة تمتدد على طول الساق، تسمى الحزم الوعائية، تترتب وتظهر هذه الحزم بشكل أسطواني، وعندما تقطع الشجرة عرضيًا تظهر بشكل حلقات منفصلة عن بعضها، وهذه الحلقات وعددها من طرق معرفة عمر الأشجار.

يبدأ نمو الجذر من الطرف السفلي للبذرة، وهذه المنطقة تسمى ب “radicle” “الجذر”، ومنها يظهر نسيج قمي يستمر في إنتاج الأنسجة وتديًا، ويكون جذر رئيسي، ويتفرع منه جذور أصغر، ويثبت النباتات.

تتكاثر جنسيًا إذ تعمل الرياح والحشرات والطيور وغيرها من الكائنات على نقل حبوب اللقاح من الزهرة الذكر بالأخص من السداة العضو الذكري إلى المبيض في الزهرة الأنثى الموجودة في المدقة، وتكون بويضة مخصبة تنقسم وتكون في النهاية البذرة.

                     
السابق
قام شخص بعمل فحص مخبري للبول فتبين وجود نسبة من الجلوكوز في العينة. ما هو السبب باعتقادك؟
التالي
كيف تكيف حيوان اليربوع للعيش في المناطق الصحراوية؟

اترك تعليقاً