سؤال وجواب

ماهي مجزرة تنومة ويكيبيديا؟

ماهي مجزرة تنومة ويكيبيديا؟ يعد اسم تنومه خالد في أذهان اليمنيين , حيث شهدو ابشع جريمة ارتكبتها عصابات عبدالعزيز آل سعود بحق ثلاثة آلاف حاج يمني قبل حوالي أربعة وتسعين عاما، خلال توجههم لأداء فريضة الحج، لم ينج من هذه المجزرة الإرهابية سوى خمسمائة حاج حسبما أكده الباحث المؤرخ حمود الأهنومي , وفيما يلي نتعرف على تفاصيل مجزرة تنومة ..

المحتويات

ماهي مجزرة تنومة ويكيبيديا؟

تعتبر مجرزة تنومة من أكبر وأفظع الجراشم المروِّعة , والتي ذهب ضحيتها آلاف الحجاج اليمنيين في ما عرف بمجزرة تنومة عام1922م الموافق 1430هـ، في منطقة عسير بين بلاد بن لسْمر وبن لحْمر، فحينما كانوا يجتازون وادي تنومة كانت قد ترصّدتهم مجموعات تكفيرية (داعشية) من جيش عبدالعزيز آل سعود في رؤوس الجبال المطلة على الوادي، يقال لهم الغُطْغُط ، بقيادة التكفيري الوهابي سلطان بن بجاد العتيبي، فانقضُّوا عليهم بوحشية منقطعة النظير، وهم عزل من السلاح، ومعهم نساء، فتقربوا إلى الله بزعمهم بقتل هؤلاء الحجاج اليمنيين جميعا رجالا ونساء؛ لأنهم بحسب عقيدتهم كفار مباحو الدماء والأعراض، لقد كان الوهابيون من أتباع قرن الشيطان ولا زالوا يحملون جينات وبذور ما عرفه العالمُ اليوم باسم (داعش)، بلغ بأولئك أن هنَّأ بعضُهم البعضَ الآخر بكثرة من قُتِل من الحجاج، فمن قتل حاجًّا واحدا بشّروه بقصرٍ في الجنة، ومن قتل اثنين بشَّروه بقصرين، وهكذا. وبعد ذلك سطوا على دوابهم وقافلتهم التي كانت تحمل الحبوب والدقيق والسمن واحتياجاتهم التموينية التي كانت أيضا سببا في سيلان لعاب هؤلاء الوهابيين التكفيريين.


مجزرة تنومة 1923 ويكيبيديا

وقد قضى في هذه المجزرة خيرة أعلام اليمن، وممن استشهد فيها السيد العلامة الحسين بن يحيى حورية المؤيدي، والسيد العلامة يحيى بن أحمد بن قاسم حميد الدين، والحاج حسين القريطي والد الشيخ المقرئ محمد حسين القريطي رحمهما الله، الذي ولد في نفس العام، والحاج محمد مصلح الوشاح، أحد أهالي صنعاء، وعمّ السخط والحزن أرض اليمن، وحين وصل الرحالة نزيه مؤيد العظم إلى اليمن وجد الحزن والأسى يعم أهلها، ورثاهم الشعراء والأعيان، وعلى رأسهم القاضي العلامة المؤرخ الجغرافي محمد بن أحمد الحجري .

أين وقعت مجزرة تنومة

وقعت مجزرة التنومة في منطقة التنومة، التابعة لإمارة أبها، . فقد قام ابن عايض بتمرد على الحكم السعودي، في منطقة عسير في سنة 1340هـ/1921م، فهب إلى مساعدته ملك الحجاز، الشريف حسين بن علي. وكانت القوات التابعة للملك عبدالعزيز، تحارب المتمردين في تلك المنطقة. وفي هذه الأثناء، وصلت إلى أبها قافلة يمنية، في طريقها إلى مكة. فنصحها أمير أبها بتغيير اتجاهها، حتى لا تتعرض للخطر. غير أنها لم تستمع إلى نصيحته. وواصلت سيرها إلى المنطقة، التي كانت تدور فيها المعارك. وطلب منها أتباع الملك عبدالعزيز أن تعود، فرفضت. فظنوها تنتمي إلى جيش المتمردين، وهي تتنكر بلباس الحج، فهاجموها وقتلوا أعداداً منها. ولما علم الملك عبدالعزيز بذلك، أرسل اعتذاراً رسمياً إلى إمام اليمن. كما بعث إليه ما أُخذ من القافلة.

لقد شاءت الظروف ان تمر القافلة في منطقة كان بها نزاع و توتر اي ان القافلة كانت تسير في منطقة حرب كما يسمى الان
War Zone و كما يقال الحرب خدعة فالتساهل بهذا الامر بتلك الظروف قد يعود بمخاطر لا يمكن قبولها في ظروف الحرب و التمرد يستلزم التعامل مع الواقعة وفق الحسابات العسكرية الميدانية فالحرب خدعة .

 

                     
السابق
تحميل كتاب الأضواء || مع الاجابات بوكليت الامتحانات || في اللغة العربية للصف الثالث الثانوي2022
التالي
الدوري الإنجليزي بسبب بطاقة صفراء.. الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة تحقق في واقعة تشاكا أمام ليدز

اترك تعليقاً