سؤال وجواب

ماهي اللغة التي يتخاطب بها النحل؟

ماهي اللغة التي يتخاطب بها النحل؟ لقد خلق الله سبحانه وتعالى الكائنات الحية , وجعل لهم طريقة معينة للتخاطب فيما بينهم , كما ذكر قصة سيدنا سليمان مع النملة بالقرآن الكريم عندما أنعم الله عليه بفهم لغة النملة وهى تتحدث مع قومها وتحذرهم من جنود سيدنا سليمان عليه السلام، وتعد من الممالك المنظمة والمستقرة” مملكة النحل”، فكل نحلة من الخلية لها عمل محدد تقوم به , وفيما يلي نتعرف على ما هي اللغة التي يتخاطب بها النحل؟

المحتويات

ماهي اللغة التي يتخاطب بها النحل؟

كان يعتقد الناس بأن الرقص هو لغة التخاطب بين النحل، ولكن قام العلماء بتكثيف جهودهم حول سلوك النحل وذلك لمعرفة تفاصيل حياتهم بشكل أوسع، وقد تمكنوا من اكتشاف وسيلتين جديدتين لدى النحل من أجل التواصل، والتي سوف نتناولها فيما يلي , حيث نتعرف على ماهي اللغة التي يتخاطب بها النحل؟


هل يتخاطب النحل عن طريق الرقص نعم أم لا؟

 الرقص

يعد الرقص اللغة المتعارف عليه للتخاطب بين النحل , حيث تقوم النحلة برقصات مختلفة ومتعددة، وذلك بهدف إيصال معلومات لبقية الخلية. فمثلاً عندما تجد النحلة غذاء وعلى مسافة لا تجاوز ٥٠متر، تقوم النحلة برقصة دائرية. حيث تبدأ بالرقص في اتجاه الشمال أو اليمين على شكل دائري فوق الخلية. وترقص النحلة بشكل اهتزازي وذلك عندما تجد الغذاء على مسافة تتعدى الخمسين متر وأقل من مائة متر.

ماهي اللغة التي يتخاطب بها النحل؟

 قيام النحل بإفراز المواد الكيميائية

يفرز النحل مواد كيميائية خاصة بهم، وذلك للدلالة على معلومات محددة، فعندما تقوم الملكة بإفراز مادة “الفرمون” الخاص بها. يقوم النحل بتنظيم العمل داخل الخلية، كما يجب إتمام عملية التزاوج. وتصدر النحلات العاملات مادة كيميائية على الأزهار الموجود فيها رحيق. وذلك لإرشاد النحلات الأخريات على الأزهار.

إصدار النحل للأصوات

تم اكتشاف لغة إصدار الصوت بين عدد قليل من النحلات وذلك من أجل التواصل. حيث تم ملاحظة أن الملكات الصغيرات واللواتي يخرجن من البيوت الملكية. يقمن بإصدار أصوات خاصة بهم وتشبه صفير البط، والهدف من هذه الأصوات هو تنظيم عملية التطريد. ويوجد العديد من لغات التخاطب بين النحل، إلا أن العلماء لم يتمكنوا من معرفتها حتى الآن.

                     
السابق
من هو زوج غادة ابراهيم ويكيبيديا
التالي
كيف اسجل في حساب المواطن جديد

اترك تعليقاً