اخبار حصرية

مؤشرات النمط الحجاجي 4 متوسط

المحتويات

مؤشرات النمط الحجاجي 4 متوسط

سنتعرف الآن على مؤشرات النمط الحجاجي ، وهو أحد أنواع الأنماط التي تعرف بأنها طريقة تقنية تستخدم في في إعداد النص وإخراجه بغية تحقيق غاية المرسل منه.

ولكل فن أدبي نمط يتناسب مع موضوعه ولكل نمط بنية و ترسيمة تتلاءم مع الموضوع المطروح.


ماهي مؤشرات النمط الحجاجي 4 متوسط

تداخل الأنماط: يستخدم المرسل عادة عدة أنواع من الأنماط حيث يندر وجود نص أحادي النمط. أما إطلاق النمط على نص ما فيكون للنمط المهيمن أو الرئيسي فيه. فالنمط السردي مثلا قد يتضمن النمط الوصفي أو الحواري أو كليهما، وهذان النمطان (النمط الوصفي والحواري) يساعدان على إبراز القصة المبنية على النمط السردي.

تعريف النمط الحجاجي

يعرف أيضاً بالنمط “ البرهاني” والحجاج هو تدعيم الرأي بحجج لإقناع الغير. يهدف النمط الحجاجي إلي طرح فيرال، وتأييدها بالحجج والبراهين والأمثال والوقائع.

 مؤشرات النمط الحجاجي:

  • غلبة الاستدلال المنطقي.
  • – ذكر السبب ونتيجته الاستشهاد.- أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب والهادفة إلي الإقناع (إذن، كي، لأن، بما أن، نظرا، إلا أن، غير أن، هكذا، كذلك،بل، إسوة، على غرار.).
  • – البناء الفكري القائم علي عرض الفيرال وحشد الحجج لتبيان صحتها، وسوق الأمثلة الواقعية، الانتقال إلي الطرح المعاكس وتنفيذه بعد عرضه، ودحضه، مع استعمال المنطق، أو استعمال البينة الفكرية المعاكسة التي تبدأ بالطرح الذي ننوي دحضه فننقده وندحضه وننتقل إلى طرحنا لإثباته، سيطرة الجمل الخبرية – الموضوعية.

ما هي مؤشرات النمط الحجاجي

غلبة الاستدلال المنطقي .

ذكر السبب ونتيجته .
الاستشهاد .
البناء الفكري القائم على عرض الفيرال وحشد الحجح.
سيطرة الجمل الخبرية والموضوعية .
الموضوعات التنمية إليه الاعلانات القصيرة الشعارات النصوص النقدية .
                     
السابق
رابط نتائج أسماء الحجاج 2022 الأردن
التالي
القرائن اللغوية التي تحقق الاتساق؟

اترك تعليقاً