اخبار حصرية

لماذا سميت العصور قبل اختراع الكتابة بالحجرية

المحتويات

لماذا سميت العصور قبل اختراع الكتابة بالحجرية

للعصور تاريخها الكبير والخاص وكان اختراع الكتابة هو الحد الفاصل بين هذه العصور منذ حياة الإنسان الأولى ، حيث كانت الكتابة حدا فاصل بين العصور ما قبل التاريخ والعصور التاريخية ، وسميت العصور قبل اختراع الكتابة بالحجرية حيث كان الإنسان فيها يستعمل الحجارة لصنع الأدوات صنعت الأدوات من أنواع عديدة من الحجارة بتقطيعها أو نحتها لتستعمل كأدوات للتقطيع وكأسلحة و لعدة مآرب أخرى. وينقسم العصر الحجري إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

  • العصر الحجري الأول (القديم): بدأ مع ظهور الإنسان على سطح الأرض، واستمر حتى العام 10000 قبل الميلاد. وكان الإنسان في هذا العصر يعتمد على التنقل من مكان لآخر، والعيش على الصيد. ويصنع أدواته من العظام والحجارة. وفي هذا العصر تعلم البشر إشعال النار وذلك بعد ضرب البرق لعصا خشبي قد اشتعل.
  • العصر الحجري الثاني (الحديث): ويبدأ من العام 10000 حتى العام 4000 قبل الميلاد، وفيه استقر الإنسان حيث دجن الحيوانات وعمل في الزراعة وقد استعمل الإنسان أدوات من الحجر المصقول وقد ظهرت في خلال هذه الفترة صناعات عمل الخزف والنجارة والنسيج وظهرت كذلك الحيوانات المستأنسة.
  • عصر الحجر والمعادن: وهو العصر الذي بدأ بعد العام 4000 قبل الميلاد، وفيه تعرف الإنسان على المعادن وطرق صهرها، أقدم أداة حديدية مشكلة بالطرق هي الخنجر صنع قبل سنة 1350 قبل الميلاد.

سبب تسمية العصور قبل اختراع الكتابة بالعصور الحجرية ؟

ما سبب تسمية العصور قبل اختراع الكتابة بالعصور الحجرية ؟ من منا لم يتساءل كيف بدأ الناس بالتواصل قبل الكتابة؟ وكيف تطورت الحياة؟ فهل تعلم لماذا سميت العصور قبل اختراع الكتابة بالحجرية؟ سنتعرف على ذلك خلال فقراتنا التي نرصد لكم بتمعن أعزائنا قراء منصة فيرال ، ويقصد بهذه العصور التي سيقت معرفة الإنسان للكتابة والتدوين وهي فترة زمنية طويلة من عمر الإنسان تمتد من بداية حضارة الإنسان حتى الألف الثامنة قبل الميلاد وفيها صنع الأواني من أدواته من الحجر العادي وهناك آثار ونقوش في عديد من المناطق ترجع إلى هذا العصر.


العصر الحجري

هو العصر الممتد منذ ما يقارب 2.6 مليون سنة حتى حوالي 5000 سنة من وقتنا الحالي أي قبل 3300 سنة قبل الميلاد، تشارك فيه أسلافنا البشر الأرض مع أشباه البشر المنقرضين من جنس الدينيسوفان والنياندرتال، حيث كانت تعيش الأرض في العصر الجليدي البليستوسيني وكان البشر يعيشون ضمن مجموعات بدوية متنقلة ومع تواجد العديد من الحيوانات الثدية الضخمة كالسلوريات الضخمة ذات الأنياب الحادة وفيلة الماموث وغيرها، مما اضطر الإنسان وقتها لابتكار أدوات جديدة أكثر كفاءة في الدفاع عن نفسه ولتسهيل حياته اعتمد في صناعتها على الحجارة بشكل أساسي بالإضافة للأخشاب لذلك سمي هذا العصر بالعصر الحجري الذي انتهى مع بداية اعتماد الإنسان على الأدوات المعدنية.

لماذا سميت العصور قبل اختراع الكتابة بالحجرية

لأن في هذه العصور كان اعتماد الإنسان على الحجارة في صنع جميع أدواته .

                     
السابق
من هو ياسين بونو ويكيبيديا وش جنسيته ؟
التالي
لماذا يسبح رواد الفضاء في الفضاء

اترك تعليقاً