اخبار حصرية

كيف تؤثر العولمة على إدارة الأعمال في بلدك؟

المحتويات

كيف تؤثر العولمة على إدارة الأعمال في بلدك؟

اليوم ، تتنافس منظمات الأعمال فيما يمكن أن نطلق عليه عالم بلا حدود ، خاصة بعد التطور السريع والمستمر للاتصالات والنقل ، وظهور الإنترنت ، والمنظمات الافتراضية ، إلخ. لذلك ، يتطلب الأمر من مديري منظمات الأعمال أن يكون لديهم معرفة بالبيئة الدولية ، ومتطلبات الوظيفة داخلها ، والتحديات التي قد تواجههم ، والفرص المتاحة التي يمكن استغلالها والتحقق من صحتها في مقابل المنظمة.

إن الأعمال الدولية تتباين في أشكالها وحجومها وأساليب إقامتها وطرق إدارتها وكذلك الظرف المحيطة بكل نوع منها. ويمثل التحدي الأخلاقي والتنوع الثقافي إشكالية أساسية تواجه الأعمال الدولية الخاصة الكبيرة منها والمؤثرة والتي يتطلب الأمر منها أن تتعلم تطبيقات إدارية تعني طبيعة التبادل والاختلاف الثقافي الحاد. إن موضوع العولمة وكيف يؤثر على إدارة الأعمال في بلدك سيتم التطرق إليها في فقرات هذا المقال .


كيف تؤثر العولمة على إدارة الأعمال في بلدك؟

العولمة Globalization
تمثل المرحلة الاقتصادية التي يعيشها العالم ما يمكن أن يطلق عليه الاقتصاد العالمي Global Economy الذي تتشابك فيه العلاقات الاقتصادية الدولية من إنتاج وتجهيز موارد وتسويق ومنافسة وتكون في إطار عالمي أكثر منها ضمن حدود محلية. يتأثر الاقتصاد اليوم بظاهرة العولمة Globalization والتي تعني زيادة وتأثر التداخل والعلاقات بين مختلف عناصر الاقتصاد العالمي بسبب زيادة التطور التكنولوجي خصوصًا في مجال الاتصالات والمواصلات. وهنا سيكون التركيز على الجانب الاقتصادي من العولمة بالرغم من وجود مظاهر أخرى لهذه الظاهرة مثل العولمة الثقافية والسياسية وغيرها. لقد تحول العالم إلى قرية كونية بفضل التطور الهائل في الاتصالات والمواصلات وانتشار المعرفة وشبكة الإنترنت. إن الاقتصاد العالمي يتيح لمنظمات الأعمال فرصا كبيرة من خلال التزود بالموارد أو زيادة فرص التصدير والبيع لكن منظمات الأعمال تواجه أيضًا تحديات تنافسية ليست بالقلية في إطار هذا الاقتصاد العالمي. لذلك فإن منظمات الأعمال بحاجة إلى تطوير مفاهيم الإدارة الدولية International Management والتي يقصد بها إدارة منظمات الأعمال التي لديها مصالح في أكثر من بلد واحد.

كيف تؤثر العولمة على إدارة الأعمال في بلدك؟

*العولمة Globalization
زيادة وتأثر التداخل والعلاقات الدولية الاقتصادية بكافة أشكالها بسبب تطور الاتصالات والمواصلات.

 

                     
السابق
هل يقبل تقدير مقبول في الكليات العسكرية ؟
التالي
من هي يسرى ويكيبيديا

اترك تعليقاً