سؤال وجواب

كم مرة تحدث ظاهرة المد والجزر في اليوم

نناقش اليوم معكم في هذه المقالة ظاهرة المد والجزر ونجيب لكم على السؤال المطروح في هذا السياق وهو ( كم مرة تحدث ظاهرة المد والجزر في اليوم ) .

ما هي ظاهرة المد والجزر ؟


ظاهرة المد والجزر ظاهرة طبيعية تحدث لمياه البحار والمحيطات ومكونة من مرحلتين ، مرحلة المد يحدث فيها ارتفاع وقتي تدرجي في منسوب مياه سطح المحيط أو البحر. ومرحلة الجزر يحدث فيها انخفاض وقتي تدرجي في منسوب مياه سطح المحيط أو البحر. وتنجم هذه الظاهرة عن التأثيرات المجتمعة لقوى جاذبية القمر والشمس وحركة دوران الأرض التي تولد بعض القوة الطاردة المركزية عند خط الاستواء.

بعض الشواطئ يحدث بها ذروتين متساويتين تقريباً للمد، وحضيضين للجزر كل يوم، ويسمى ذلك بالمد نصف اليومي. بعض المواقع الأخرى يحدث بها ذروة واحدة للمد وحضيض واحد للجزر فقط كل يوم، ويسمي ذلك بالمد اليومي. بعض المواقع يحدث بها مدين وجزرين متفاوتين في اليوم الواحد، وفي بعض الأحيان الأخرى يحدث بها مد وجزر واحد كل يوم، وهذا ما يسمى بالمد المختلط. تتأثر آونه ومطال المد والجزر في مكان ما بالمحاذاة بين الشمس والقمر، وبنمط المد والجزر في المياه العميقة للمحيط، وبأنظمة التقابُل المساري للمحيطات، وبشكل الخط الساحلي وبقياس الأعماق القريبة من الشاطئ (انظر التوقيت).

كيفية حدوث ظاهرة المد والجزر

توضيح تأثير القمر على حدوث المد . بالإضافة إلى ذلك يحدث مد صغير على ناحية الأرض المواجهة للشمس.

تنشأ حركة المد والجزر بفعل جاذبية الشمس والقمر لمياه البحار والمحيطات ولأن القمر أقرب إلى الأرض فتأثير جاذبيته تكون أكبر رغم صغر حجمه؛ فنستنتج أن جاذبية القمر هي أهم عامل في حدوث المد والجزر. يحدث المد والجزر مرتين كل يوم “مرة كل 12 ساعة” لأن أجزاء سطح الأرض تمر أثناء دورتها أمام القمر فيحدث المد في الأماكن المواجهة للقمر، ثم لا يلبث أن يحدث الجزر عندما تبتعد هذه الأماكن عنه. ويختلف ارتفاع المد باختلاف موقع القمر في مداره بالنسبة لكل من الأرض والشمس.

– في المحاق والبدر يعلو المد إلى أقصى دورته نظرا لوقوع الشمس والقمر في جهة واحدة تسمى هذه الظاهرة (سيزجي). وتبلغ قوة جاذبية القمر أقصاها عند ظاهرة الكسوف عندما يكون القمر بين الشمس والأرض فيكون تأثيرهما المشترك على الأرض شديدا.

– في الأسبوعين الأول والثالث من الأشهر القمرية يحدث ما يسمى بالمد الخائر، حيث يكون المد أضعف من المعتاد بسبب وقوع كل من الشمس والقمر على ضلعي زاوية قائمة رأسها مركز الأرض وبذلك تقلل جاذبية الشمس من تأثير جاذبية القمر.

ما هي عوامل المد والجزر :

1- قوة جذب القمر والشمس للأرض.

2- قوة الطرد المركزي الناتجة عن دوران الأرض حول محورها.

                     
السابق
ضع ( √ أو × ) تعد إمكانية تعرض بعض عمليات التجارة الالكترونية لتزوير والاحتيال نتيجة أعمال القرصنة الالكترونية من محددات التجارة الإلكترونية ؟
التالي
تؤثر الكتل الهوائية القطبية البحرية على بلاد الشام في فصل

اترك تعليقاً