اخبار حصرية

كان ديموقريطس أول من أقترح وجود الذرات؟

المحتويات

كان ديموقريطس أول من أقترح وجود الذرات؟

مرحبًا بكم في موسوعة فيرال النموذجية، حيث نعمل في منصة فيرال على تكثيف جهودنا في تقديم حلول أسئلة الطلاب التعليمية في مختلف مراحل التعليم ومختلف المواد التعليمية ، ومن بين الأسئلة التي اخترناها لكم نهتم الآن بحل سؤال : كان ديموقريطس أول من أقترح وجود الذرات؟

ديموقريطوس أو ديمقراط (يونانية : Δημόκριτος \ اشتهر بـالفيلسوف الضاحك) فيلسوف يوناني ولد في أبديرة، تراقيا (460 ق.م – 370 ق.م). كان أحد الفلاسفة المؤثرين في عصر ماقبل سقراط وكان تلميذا للفيلسوف ليوكيبوس، الذي صاغ النظرية الذرية للكون. ورث من والده أموال طائلة واستنفذ أمواله في الرحلات التي كان مولعا بها وزار مصر وتعلم الرياضيات من العلماء المصريين، ثم ذهب إلى بلاد فارس ثم إلى الهند وحاور الفلاسفة العراة فيها ثم عاد إلى أثينا وقابل سقراط وتعرف عليه.


من هو اول من قال بوجود الذرات؟

جون دالتون (بالإنجليزية: John Dalton)‏ (ولد 6 سبتمبر 1766 – توفي 27 يوليو 1844م) كيميائي بريطاني. وضع النظرية الذرية الحديثة المسماة باسمه.

كان ديموقريطس أول من أقترح وجود الذرات؟

الجواب : العبارة صحيحة

الفيرال الذرية

الذرّة عند ديموقريطس وحدة متجانسة غير محسوسة، غير متناهية العدد، متناهية الصغر، وهي الجزء الذي لا يتجزأ من المادة، أزلية ومتحركة بذاتها. وتتشابه الذرات من حيث طبيعة المادة وعدم قبولها القسمة، لكنها تختلف من حيث الشكل والوضع والترتيب. وبوصف ديموقريطس أحد فلاسفة الطبيعة الأوائل الذين حاولوا إعادة الكون إلى جوهر واحد أو مبدأ واحد، فهو يفسر عملية الكون والفساد تبعا لنظريته الذرية. وبرأيه أنه باتحاد الذرات ينشأ الكون، وبافتراقها يتم فساده وزواله، فالأشياء تتركب من ذرات متحركة تلقائيا، ويرجع اختلافها إلى اختلاف مقدار الذرات الداخلة فيها وشكلها وطريقة ترتيبها، ثم تكتسب كيفياتها من لون ورائحة وحرارة، وهكذا تتخلق الأشياء بفعل تصادم الذرات المتحركة في خلاء الكون اللانهائي، فتتنافر وتتباعد بفعل اختلافها، أو تتجاذب وتتآلف بفعل تماثلها. ولأن الخلاء والذرات لانهائية، فالأرجح أن هناك أكواناً أخرى غير هذا الكون.

                     
السابق
بيتافوس دواعي الاستعمال والجرعة – عرباوي نت
التالي
قرر فواز شراء كتاب مفيد احذف مفردة دون ان يتغير المعنى؟

اترك تعليقاً