سؤال وجواب

قائد معركة القادسية هو الصحابي

السؤال المطروح : قائد معركة القادسية هو الصحابي

1- النعمان بن مقرن


2- عمرو بن العاص

3- المثنى بن حارثة

4- سعد بن ابي وقاص

لا بد وأن سمعت بمعركة القادسية من قبل ، ولكن من هو قائد هذه المعركة سنتعرف على ذلك فيما يلي حيث نجيب لكم طلابنا الأعزاء في موقع فيـــرال عن السؤال المطروح من هو قاد معركة القادسية هل هو النعمان بن مقرن ، أو عمرو بن العاص ، أو المثنى بن حارثة ، أو سعد بن ابي وقاص ؟

بدايةً تعتبر معركة القادسية أحد معارك الفتح الإسلامي لفارس وقعت في 13 شعبان 15 هـ (16-19 نوفمبر 636)، بين المسلمين بقيادة سعد بن أبي وقاص والإمبراطورية الفارسية بقيادة رستم فرخزاد في القادسية، انتهت بانتصار المسلمين ومقتل رستم. وكانت أحد أهم المعارك لفتح العراق. وشهدت المعركة تحالف للإمبراطور الساساني يزدجرد الثالث مع الإمبراطور البيزنطي هرقل الذي زوج حفيدة مانيانغ إلى يزدجرد كرمز للتحالف.

اذاً قائد معركة القادسية هو الصحافي سعد بن أبي وقاص حيث بَعَث -رضي الله عنه- إلى ملك الفُرْس وفدًا من أهل الرأي والمناظرة والجلد، يدعونه إلى الإسلام، وإلى إقرار الأمْن والسلام في المنطقة. ووصل الوفد إلى المدائن، والْتقى بقادة الفرس، فعَرَض عليهم الإسلام ودَعاهم إليه، وقد جَرَت بين رسل المسلمين وقيادة الفُرْس مناظرة ومحاورة، أدْلى كلٌّ منهما فيها بحُججه ووجهة نظره في المسألة، وقد جنح رسلُ المسلمين في مناظرتهم لقادة الفُرْس السياسيِّين والعسكريِّين إلى الحكمة والموعظة الحسنة، غير أنَّ قادة الفُرْس ظنُّوا أنَّ جنوح رسل المسلمين إلى اللِّين والحِكمة والموعظة الحسنة في المجادلة والمناظرة راجعٌ إلى ضَعْف دولة الخلافة الراشدة؛ وذلك بسبب استهزاء قادة الفُرس بعرب الجزيرة واحتقارهم، وبسبب جَهْلهم بالإسلام ودولته، فقد غرَّتْهم قوتُهم، فركنوا إليها، وجنحوا إلى التهديد بالقوَّة العسكرية، والتحدِّي بدفْن المسلمين في خَنْدق “القادسية” في ساعة مِن نهار، فلم يُصغوا لدعوة الإسلام والأمْن والسلام. وانتهتِ المفاوضات بيْن المسلمين وقيادة الفُرْس دون أن تحقِّق أهدافَها الإسلامية في إقرار الأمن والسلام في المنطقة، فكان فشلُ المفاوضات بين المسلمين والفُرْس في تحقيق الأمن والسلام في المنطقة مما هيَّج أمر “القادسية”، فأصبح اللِّقاء العسكري بين المسلمين والفُرْس أمرًا لا مفرَّ منه.

الاجابة الصحيحة للسؤال : قائد معركة القادسية هو الصحابي

سعد بن أبي وقاص

                     
السابق
اسماء الوفيات و الناجين في حادث اصطدام قطاري الصعيد
التالي
من هو حسن إبراهيم ويكيبيديا السيرة الذاتية

اترك تعليقاً