سؤال وجواب

سبب وفاة الاعلامي عبدالله الستوكي ويكيبيديا من هو؟

المحتويات

سبب وفاة الاعلامي عبدالله الستوكي ويكيبيديا من هو؟

تعددت الأسباب والموت واحد، فإنه ليسرنا أن نرحب بكم زوار منصة فيرال ، فأهلاً وسهلاً ومرحبًا بكم، وكم يسعدنا أن نقدم لكم المعلومات التي تبحثون عنها حول سبب وفاة الاعلامي عبدالله الستوكي ويكيبيديا من هو؟ وهو صحفي وكاتب وناشر مغربي. مؤسس جرائد حزبي التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، وأحد مؤسسي وكالة المغرب العربي للأنباء، وكان الإعلامي عبد الله الستوكي من أكثر الأشخاص الذين أثروا على الإعلام المغربي وقدموا له الكثير من الإنجازات، وقد شهد له الكثير من الأشخاص حتى أن أحدهم قد اعترف بأن الصحفي عبد الله قد قدم للمغرب أكثر مما قدمت هي له

وفاة الاعلامي عبدالله الستوكي

ونسأل الله -جل جلاله- بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يغفر للاعلامي عبدالله الستوكي ، وأن يسكنه الفردوس الأعلى، وأن يجعله من أهل النعيم، وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة، كما نسأله -تبارك وتعالى- أن يصبر ذويه.


من هو الاعلامي عبدالله الستوكي

عبد الله الستوكي (مواليد سنة 1946 بمراكش) ولد عبد الله الستوكي سنة 1946 بمراكش، توقّف عن الدراسة قبل الحصول على شهادة الباكلوريا، وذهب إلى موسكو لتلقي تكوين إيديولوجي وحزبي في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي. كان منضما للحزب الشيوعي المغربي، لكنه استقلّ منه سنة 1967.

اشتغل متعاونا مع وكالة المغرب العربي للأنباء وعدة صحف، وأحدث سنة 1978 جريدة «المغرب» اليومية الناطقة باسم التجمع الوطني للأحرار، كما أسس دارا للنشر نشرت سنة 1981 أعمال الشاعر محمد خير الدين، و تخرج على يديه جيل كامل من الإعلاميين.

ترأس ولايتين متتاليتين لجمعية الصحافة الفرنكفونية، واشتغال بدواوين وزارية لكل من الوزير الأول أحمد عصمان ووزير الثقافة محمد علال سيناصر.

سبب وفاة الإعلامي عبد الله الستوكي

بعد معاناة طويلة مع المرض.

أهم إنجازات عبد الله الستوكي

إن الإعلامي الكبير عبد الله الستوكي قد كان له عدد كبير من الإنجازات التي تزين تاريخه العريق في عالم الصحافة الإعلام، ويشهد له أشخاص كثر متألقين في هذا المجال، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على أهم إنجازات عبد الله الستوكي:

  • كان لعبد الله الستوكي صولات وجولات في مجال الإعلام فقد اشتغل متعاونا مع وكالة المغرب العربي للأنباء وعدة صحف متنوعة أخرى.
  • قام عبد الله الستوكي في عام 1978 بإنشاء جريدة المغرب اليومية الناطقة باسم التجمع الوطني للأحرار.
  • كما قام بتأسيس دار للنشر نشرت سنة 1981 أعمال الشاعر محمد خير الدين، و تخرج على يديه جيل كامل من الإعلاميين.
  • قام في الآونة الأخيرة التي سبقت مرضه بترأس ولايتين متتاليتين لجمعية الصحافة الفرنكفونية، وعمل بدواوين وزارية لكل من الوزير الأول أحمد عصمان ووزير الثقافة محمد علال سيناصر.

سبب وفاة الإعلامي عبد الله الستوكي

ضجت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في الساعات الأخيرة بخبر وفاة الإعلامي الكبير عبد الله الستوكي وسط حزن كبير من محبيه والأشخاص المحيطين به، ومن خلال موضوعنا سنعرف سبب وفاة الإعلامي عبد الله الستوكي:

سبب وفاة الاعلامي عبدالله الستوكي ويكيبيديا من هو؟ 1

  • توفي صباح اليوم الثلاثاء الموافق الثاني عشر من شهر يوليو لعام 2022 الصحفي والكاتب المغربي عبد الله الستوكي عن عمر يناهز 76 عام.
  • وقد عانى الصحفي عبد الله الستوكي من مرض عضال فتك به لسنوات طويلة وقد كان وضعه الصحي يتدهور يوما عن يوم.
  • وقد أعلن الأشخاص المقربون من الإعلامي عبد الله أنه سيتم دفته غداً إن شاء الله في مقبرة الشهداء فالعاصمة الرباط.

أهم مذكرات الصحفي عبد الله الستوكي

تالياً اليكم أهم مذكرات الصحفي عبد الله الستوكي:

  • حينما نحلق عاليا نبدو صغارا في عيون الذين لا يعرفون الطيران.
  • الجرائد التي أسستها لا تشكل لي مصدر فخر كبير.
  • الستوكي: قضية المهدي بن بركة شكلت أول تجربة صحافية حقيقية لي.
  • أسس بنونة جريدة بالفرنسية بأمر من الملك الراحل الحسن الثاني.

ردود الفعل على وفاة عبد الله الستوكي

  • تقول الصحفية أمينة غريب” بأنه صارع المرض وأشياء أخرى ورحل في صمت بعد رحلة طويلة انتصر فيها أخيرا على المرض، عبد الله الستوكي الاسم الذي ظل حاضرا ومشاغبا بقلمه يودعنا في صمت أيضا، وهو الذي ملأ المكان لفترة طويلة بمقالاته وتحليله للشأن المغربي وعلاقاته مع كل الأطياف والتيارات. زرناه يوما وهو في معركة المرض كان سعيدا بهذه الزيارة ومصرا على رسم ابتسامته المعهودة، في معاناته لم يتوقف عن القراءة وكان يسعد أن تحمل له كتابا وأنت تزوره، في منزله يمكن أن تجد أي كتاب أو مجلة تبحث عنها ربما لأن هاته الكتب كانت وفية له أكثر من أي شيء آخر.”

ماهو مرض عبد الله الستوكي؟

يلخص الستوكي حياته المهنية بنفسه في كلمات أوردتها صحيفة إلكترونية قائلا: “لقد تعاملت مع الصحافة منذ الصغر، لم أدرس الصحافة في أي مدرسة متخصصة، ولم أتلقّ أي دورة تدريبية. ​​كانت بداياتي مع الصحافة الحزبية، الحزب الشيوعي المغربي على وجه الخصوص، ثم في مجلة “لاماليف” و”أنفاس”، مرورا بالعمل في وكالة المغرب العربي للأنباء، قبل أن أتولى رئاسة عدة صحف”.

كم عمر عبدالله الستوكي؟

يبلغ من العمر 76 عام، فهو من مواليد 1946.

عبدالله الستوكي من وين ؟

من المغرب.

                     
السابق
رسوم توثيق عقد الإيجار أبوظبي
التالي
تقديم الصف الاول الابتدائي 2023, الاوراق المطلوبة للتقديم في اولى ابتدائي هذا العام

اترك تعليقاً