سؤال وجواب

رابط منصة الاعتراض على الاستبعاد من الدعم سوريا 2022؟

المحتويات

رابط منصة الاعتراض على الاستبعاد من الدعم سوريا 2022؟

أعلنت وزارة الاقتصاد والتكنولوجيا التابعة لحكومة النظام السوري عن تحديث منصة دعم الاعتراضات للسماح بتقديم الاعتراضات دون الحاجة إلى فحص الجهات المعنية شخصيًا، وأوضحت الوزارة ، في بيان نشرته على صفحتها على فيسبوك ، أنه يمكن للمواطنين تحميل المستندات المطلوبة وتحميلها على الجهات العامة لإثبات صحة اعتراض لاستبعادهم من الدعم دون تمرير تحديث جديد لمراجعته.

منصة الاعتراضات على الدعم

وأضافت أن إتاحة هذه الميزة في تحديث جديد لمنصة المعارضة يمكن أن يخفف عبء الرقابة على السلطات العامة على المواطنين ويحمي وقتهم وطاقتهم وحقهم في الدعم الحكومي.


رابط منصة الاعتراض على الاستبعاد من الدعم سوريا 2022؟

وبدأت الحكومة السورية مطلع شباط (فبراير) الماضي تنفيذ قرار رفع الدعم عن المواد الأساسية ، لا سيما الوقود والغاز والخبز ومواد غذائية أساسية أخرى ، واستبعاد فئات معينة من الدعم تحت غطاء “التوصيل للمنازل”. إلى شرائح المجتمع التي هي في أمس الحاجة إليها ، ومنعها من الاستغلال والتوقف عن الهزال “، الأمر الذي أثار دهشة الكثيرين ، وهم مستبعدون من الدعم ، على الرغم من أنهم يقعون في فئة يستحقون الدعم بالمعايير الحكومية.

أدى قرار رفع الدعم عن آلاف الأسر في سوريا إلى حالة من الارتباك والتناقض في التصريحات الرسمية لمسؤولي النظام ، محاولين تبرير أخطاء تنفيذ القرار وانسحاب الأسر الفقيرة من نظام الدعم وإجبارها على ذلك. شراء المواد الأساسية بأسعار مجانية ، وهي أضعاف السعر المدعوم ، مثل الخبز المدعوم لحزمة 200 ليرة سورية ، وبيعها بسعر مجاني 1300 ليرة ، بالإضافة إلى المحروقات وغيرها من المواد.

رابط منصة الاعتراض على الاستبعاد من الدعم سوريا 2022؟

وجاء قرار رفع الدعم في ظل ظروف معيشية صعبة يعيشها الأهالي في مناطق سيطرة النظام، بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية والأساسية بشكل لم يعد بمقدور معظم العائلات تأمينها، وقلة فرص العمل وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية في ظل انخفاض قيمتها أمام الدولار.

ناقش اجتماع برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء -ضم عدداً من الوزراء وممثلين عن الجهات المعنية بتطبيق منظومة الإدارة الالكترونية المتكاملة لعمليات الدعم الحكومي- واقع تنفيذ القرارات المتخذة وأهمية الإسراع بمعالجة كافة الاعتراضات المقدمة على المنصة الالكترونية وإعادة من يستحق إلى منظومة الدعم، إضافة إلى استعراض تقدم العمل في إنجاز منظومة العمل كاملة لإدارة الملف.

في ضوء المناقشات خلال الاجتماع تقرر:

-تكليف وزارة الاتصالات والتقانة متابعة عملية البت بالاعتراضات المتبقية التي لا زالت قيد المعالجة على المنظومة، وتحديد العاشر من الشهر المقبل موعداً نهائياً لتقديم الاعتراضات بالنسبة للعاملين في الدولة والمتقاعدين المستبعدين نتيجة امتلاكهم سيارة سياحية واحدة.

-التأكيد على إعادة الدعم مباشرة لأسرة الشهيد وعدم استبعادها من منظومة الدعم في حال انتقال ملكية سيارة سياحية إليها إرثاً مهما كانت نسبة تملكها من السيارة المذكورة.

-عدم استبعاد آليات نقل البضائع والركاب العاملة على المازوت والمحدثة وفق قانون الاستثمار من منظومة الدعم ومعاملتها معاملة سيارات النقل العام شريطة أن تكون ملتزمة بدفع الضرائب والرسوم بشكل مشابه لسيارات النقل العام.

-التأكيد على عدم استبعاد الأسرة من منظومة الدعم في حال كان أحد أفرادها (غير رب الأسرة) يمتلك سجلاً تجارياً بحيث يقتصر الاستبعاد من الدعم على الفرد وليس الأسرة وتطبيق المعالجة ذاتها على أصحاب السجلات السياحية.

-تكليف وزارة السياحة التنسيق مع المحافظين فيما يتعلق بتدقيق موضوع المنشآت السياحية المتوقفة أو المدمرة للتأكد من توقفها عن العمل وعدم تحقيق أصحابها أي عائد مادي منها، لإبقاء الدعم الحكومي لهم.

-التأكيد على أن قرار الاستبعاد من منظومة الدعم يشمل فقط مالكي رياض الأطفال الخاصة والمساهمين فيها بنسبة 1% فما فوق.

-تكليف وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مراجعة قرارها الأخير القاضي بتعديل تسعيرة النقل الكيلومترية كون شركات النقل ما زالت تتزود بالمحروقات بالسعر المدعوم.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أهمية التطوير المستمر لمنظومة الإدارة الالكترونية المتكاملة لعمليات الدعم الحكومي من النواحي الفنية والتقنية والتنسيق والتعاون بين الوزارات والجهات المعنية لضمان الدقة الكاملة في البيانات وعدم حصول أي أخطاء عند تطبيق أي قرارات تتعلق بإعادة هيكلة الدعم، مجدداً التأكيد أن الدولة مستمرة بتقديم الدعم لقطاعات الصحة والتربية والتعليم والزراعة والري المشتقات النفطية والخدمات والخبز لجميع المواطنين بالتوازي مع الاستمرار بإعادة توجيه الدعم لمستحقيه الفعليين.

من جهته لفت وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب إلى الخطوات التي تم إنجازها لتطوير عمل المنظومة وتأمين البنية التحتية اللازمة والانتهاء من ربط الوزارات والجهات المعنية بمنظومة الدعم الحكومية مضيفاً أن تحديثات المنظومة شملت إمكانية تصحيح أي أخطاء في البيانات التي تم إدخالها الى المنصة كما تم وضع آلية مرنة وسريعة لمعالجة الاعتراضات بشفافية.

أعلنت وزارة الاتصالات عن الآلية الجديدة المتبعة في معالجة الاعتراضات التي يتم تقديمها من المواطنين الذين رُفع عنهم الدعم الحكومي، وذلك بعد انتهاء الوزارة من التحديثات التي أجرتها على المنصة الالكترونية المتخصصة بتلقي الاعتراضات.

وأوضحت معاونة وزير الاتصالات، فادية سليمان، أن التحديث الجديد تضمن ميزة إمكانية رفع الوثائق التي تمكن الجهات العامة من متابعة الاعتراضات المسجلة على المنصة الكترونياً، بحسب صحيفة الوطن المحلية.

رابط منصة الاعتراض على الاستبعاد من الدعم سوريا 2022؟

بدورها، قالت مصادر للصحيفة أن حالات الاستبعاد من الدعم تركزت على عشرة معايير، وفيما يلي المعايير والوزارات الواجب مراجعتها في حال تقديم الاعتراض:

  1. وزارة التعليم العالي- استبعاد بسبب امتلاك أسهم في جامعة خاصة.
  2. وزارة النقل – امتلاك آلية.
  3. وزارة التربية – امتلاك روضة أو مخبر لغوي.
  4. وزارة الإدارة المحلية – امتلاك عقار بالمدينة الصناعية.
  5. وزارة النفط –  امتلاك محطة وقود أو رخصة مقلع.
  6. وزارة السياحة – امتلاك منشأة سياحية.
  7. الهجرة والجوازات – رب الأسرة خارج سوريا.
  8. وزارة التجارة الداخلية – ملكية سجل تجاري.
  9. وزارة الاقتصاد – ملكية سجل مستوردين ومصدرين.
  10. وزارة المالية – كبار المكلفين ضريبياً والصاغة.
                     
السابق
من هو يعقوب قمر الدين دبيازة ويكيبيديا؟
التالي
حقيقة وفاة محمد خساني ويكيبيديا

اترك تعليقاً