سؤال وجواب

تسمى الأرض التي تمسك الماء ولا تنبت العشب ؟ وش حله

اهلا بكم زوارنا الكرام في فيرال ،واليوم نتشارك معكم قراء موقع فيرال معلومة جديدة قد لا يعرفها الكثير منكم حول الأرض التي تمسك الماء ولا تنبت العشب ماذا نسميها ؟

إنها الأرض القحط أو الجفاف أو الجدب وهذه المصطلحات تقال للأرض التي تعاني من نقص ما في الموارد المائية ويرجع ذلك لانخفاض هطول المطر عن المعدل الطبيعي له – وقد يكون بسبب تدني مستويات مياه الأنهار لعدم هطول الأمطار عند منابعه.


الأرض التي تمسك الماء ولا تنبت العشب تسمى؟

الإجابة هي :

القحط أو ” الجدب ” هي الارض الصلبه التي تمسك الماء ولا تنبت العشب .

لتوضيح أكثر، نتناول معنى القَحْط في اللغة العربية ، فهو يعني الجَدْب، و قَحَطَ وقَحِطَ المطرُ:احتبَسَ، و بابه خضَعَ وطرِبَ (أي على وزن فَعَلَ وفَعِلَ).و أقحَطَ القومُ أصابهم القحطُ.و قُحِطوا على ما لَمْ يُسَمَّ فاعلهُ قَحْطاً.و لا يقالُ جَفَّتْ الأرضُ عند أهل اللغة إلا أن جانب كبير من المختصين يستعملون مصطلح «جفاف».

ما اسباب تمسك الأرض القحط بالماء ولا تنبت العشب ؟

يرجع السبب في قحط الأرض الى ندرة الأمطار التي أدت إلى عدم وجود زراعة مطرية، وكذلك ضآلة الأمطار الفجائية التي تنهمر بكميات كبيرة خلال فترات زمنية محدودة مما يؤدي إلى سرعة جريان الأودية وكثرة الأخرى ارتفاع درجات الحرارة السائدة مع زيادة نسبة التبخر حيث ترتفع نسبة التبخر بمعدل سنوي يتراوح ما بين 3000 ـ 4000 ملم في العام، كما أن طبيعة التربة ومكوناتها ومسميتها الكبيرة لا تساعد على الاحتفاظ بالمياه لذا تكون عملية التبخر سريعة مما يزيد من كمية المياه المتبخرة.

أما آثاره الذي تعرض له النشاط الزراعي قد ظهرت بشكل واضح على المزارع والمحاصيل فالكثير من المزارع جفت آبارها وارتفعت نسبة الأملاح الذائبة في مياهها فحولتها إلى القحولة وكذلك أدى إلى تفاقم مشكلة الري غير المنتظم واستخدام المزارعين غير المتخصصين الطرق القديمة في ري المناطق الزراعية مما نتج عنه عجز مائي أدى إلى تصحر أجزاء من المناطق المزروعة. وكان لتزايد معدلات القحط أثرها الكبير على الأشجار المثمرة التي تتعرض للجفاف، كما يؤثر على المحاصيل الحقلية حسب موعده وشدته وفترة دوامه ويؤدي إلى قصر النبات وصغر حجمه.كما ساعد جفاف التربة على تفكك ذراتها مما جعلها عرضة للمؤثرات الخارجية مثل الرياح والمجاري المائية والمسيلات شديدة الانحدار خاصة التي تنحدر من المناطق الجبلية.السيول مما يجعل الاستفادة منها في مجال الزراعة محدودا، وكذلك الحال بالنسبة للمياه

                     
السابق
عدد السور التي افتتحت بثلاث أحرف كم سورة ؟ ( وما هي )
التالي
كيف اطلع نتائج قبول الأمن العام 1442 من منصة أبشر التوظيف ( jobs.sa )

اترك تعليقاً