سؤال وجواب

تحليل نص نظري سؤال الذات في الرومانسية العربية

تحليل نص نظري سؤال الذات في الرومانسية العربية , أهلا بكم نستعرض لكم كما عودناكم دوما على افضل الحلول والاجابات والأخبار المميزة في موقعنا موقع فيرال ، يسعدنا أن نقدم لكم اليوم نحن فريق عمل موقع فيرال سؤال جديد ومهم لكم اعزائي الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية، السؤال المهم والذي يجب عليكم اعزائي الطلبة الاستفادة منه في الحياة اليومية، والان نترك لكم تحليل نص نظري سؤال الذات في الرومانسية العربية ..

المحتويات

تحليل نص نظري سؤال الذات في الرومانسية العربية

تعتبر الرومانسية العربية من الأشياء التي ظهرت في بداية القرن العشرين كرد فعل ضد المدرسة التقليدية التي همشت الذات والعاطفة، بحيث لم يكن من المستساغ الاستمرار في تقليد الشعر العربي القديم في وقت كان فيه المجتمع العربي يحاول الخروج من النفق المظلم الذي فرضته علية السنوات الطويلة من الانحطاط، وقد تضافرت مجموعة من العوامل وساعدت على ظهور الشعر الرومانسي العربي وجعل الذات مصدر الإبداع وبؤرته منها:
– التأثر بأعلام الرومانسية الغربية أمثال لامارتين وفيكتور هيجو وألفريد دي موسيه وتايلور كوليردج.
– معاناة الجيل العربي في تلك الفترة من كبت الحريات ومصادرة الأفكار والتعرض للقمع وهذا ما أثَّرَ على توجه الشاعر العربي الذي انطوى على نفسه وانسحب إلى دنيا الأحلام متقلبا بين اليأس والأمل .
– الرغبة في التجديد عندما ضاق الأدباء ذرعا بالموضوعات القديمة والصور التقليدية وأرادوا التحرر من القيود التي كبلت حرية الشاعر في الإبداع .


و قد بدأت الحركة الرومانسية على صورة مذهب نظري نقدي ثم بعد ذلك جسدها الأدباء في إنتاج شعري، وقد تبلور هذا الاتجاه في كتابين نقديين هما ” الديوان” سنة 1921 لكل من العقاد والمازني وكتاب “الغربال” الذي صدر سنة 1922 لميخائيل نعيمة، بالإضافة إلى مجلة أبولو التي صدرت عام 1932، وانطلاقا من هذا الجانب النظري نشأت عدة تنظيمات أدبية رومانسية أهمها: مدرسة الديوان وجماعة الرابطة القلمية و جماعة أبولو.

شرح وتحليل نص نظري سؤال الذات في الرومانسية العربية

ومن خلال مايلي يمكن إجمال المبادئ الرومانسية :
 
 الثورة على المضامين الشعرية التقليدية  وعلى الصياغة اللغوية والبلاغية للشعر القديم.
 اعتبار الأدب مجالا للتعبير عن الذات وانفعالاتها وتأملاتها.
 اتخاذ الطبيعة أو الغاب عالما مثاليا ومادة خاما لأعمالهم الأدبية والهروب إليها لصياغة التجارب الشعرية.
 تقديم الخيال وتفضيله على العقل وتقديس النزعة العاطفية    .
– البحث عن عالم مثالي تسوده مبادئ العدل والمساواة، ولذلك نجد في أشعارهم كثيرا من مظاهر التعبير عن معاناة الضعفاء ومظاهر القلق والحزن والتفاؤل والتشاؤم.

نص نظري سؤال الذات في الرومانسية العربية

1- صاحب النص ومصدره:

سيد حامد النساج باحث وناقد مصري توزعت اهتماماته بين الشعر والقصة والرواية والنقد الأدبي، من مؤلفاته “الأدب العربي المعاصر في المغرب الأقصى” و ”بانوراما الرواية العربية“ و ”في الرومانسية والواقعية” مصدر هذا النص.

2- دلالة العنوان:

يحيل العنوان على حركة شعرية جاءت كرد فعل ضد المدرسة التقليدية التي همشت الذات والعاطفة، لتجعل الذات مصدر الإبداع وبؤرته.

3- الفرضية والإشكالية:

تضمن عنوان هذا النص مصطلحين أساسين هما: الذات و الرومانسية العربية، وبالتأمل فيهما يمكن أن نضع فرضية لما عالجه النص من قضايا، كأن نقول مثلا: ما الموقع الذي تأخذه الذات في الشعر الرومانسي العربي ؟ وما  تجلياتها ؟ وهل هناك مبادئ أخرى تشكل أساس هذه المدرسة ؟

                     
السابق
استخرج اربع حيوانات من كلمة قرنبيط؟
التالي
سبب وفاة الشيخ ناصر بن حمد بن خلفان المخيني

اترك تعليقاً