منوعات

تحضير نص وصايا وتوجيهات للسنة الثالثة ثانوي علمي؟

المحتويات

تحضير نص وصايا وتوجيهات للسنة الثالثة ثانوي علمي؟

يدعو الشاعر في نصه الى هجر حياة اللهو والمجون والدعوة الى تقوى الله والتحلي بفضائل االأعمال والاخلاق. من المخاطب الحقيقي؟ المخاطب الحقيقي هو ابنه، إذا كان الخطاب عامة في بداية النص وخصص في البيت السابع. بم ذكرنا الشاعر في نصه ولماذا؟

زين الدين عمر بن الوردي ولد في معرة النعمان في الشام 689هـــــــــ  عاي حياة علمية و أدبية جنية ب نتال  رتب في التاري  و
النحو و نظم ديوانا في الشعر  و له مقامات  من أشهر قصائده”لاميته” المؤلفة من سبعة و سبعين بيتا.توفي عام 749هـ

أثري رصيدي اللغوي:

  • القول الفصل: القول الجاد.
  • النمرود: من الملوك الجبابرة في العصور الغابرة.
  • كنعان: من أبناء نوح عليه السلام.

أكتشف معطيات النص:

  • لم يدعو الشاعر في هذا النص؟ يدعو الشاعر في نصه الى هجر حياة اللهو والمجون والدعوة الى تقوى الله والتحلي بفضائل االأعمال والاخلاق.
  • من المخاطب الحقيقي؟ المخاطب الحقيقي هو ابنه، إذا كان الخطاب عامة في بداية النص وخصص في البيت السابع.
  • بم ذكرنا الشاعر في نصه ولماذا؟ يذكرنا الشاعر في قصيدته هذه بوصايا لقمان لأنهما يتفقان في الحكم الواردة في القران الكريم، لا المضمون والمخاطب.
  • الحس الديني قوي في هذا النص، أين يظهر ذلك؟ وضح. يبرز الحس الديني في القصيدة بالدعوة الى تقوى الله والهداية في الحياة ثم التذكير بالمصير الحتمي و التأكيد على الجزاء الأخروي، ان خيرا فخير وان شرا فشر.
  • ما هي التوجيهات الخلفية الواردة في النص؟ عددها. طلب العلم-اجتناب الكسل – الزهد في الدنيا-  ترك الحلة والدعوة الى العمل – إتقان العمل.
  • ما هي التوجيهات الدينية في النص؟ عددها. تقوى الله –  الايمان بالآخرة والحساب.
  • ماذا فهمت من البيت العاشر؟ في البيت العاشر تحذير من اللهث وراء الدنيا لأنها كلما أقبل عليها الانسان فرت منه.
  • هل تعد البيت الثاني شر من الحكم أم من النصائح؟ يندرج البيت في إطار الحكمة لأنه شبه قانون حياتي يصلح لكل مكان وزمان، لأنه تأكيد على أن قيمة الإنسان في اتقان العمل، وهذا يوافق النص والسنة.

 

أناقش معطيات النص:

  • اعتمد الشاعر أاسلوب التلقين هل تراه ناجحا؟ ولماذا؟ لقد وفق الشاعر في اعتماده أسلوب التلقين في توجيهه وتعليمه، لأنه استطاع أن يمرر خلاصة تجاربه في الحياة بطريقة سهلة وواضحة ومقنعة فكان يقدم التوجيه التربوي ويلحق بآثاره.
  • استعان الشاعر ببعضالأمثلة من التاريخ؟ لقد استعان الشاعر ببعض الأمثلة في التاريخ في توظيفه لأحداث وشخصيات كالنمرود وكنعان بغرض الإقناع بالفيرال “لا جدوى من الحرص على الحياة”.
  • ما الأقوى في نظرك لرسوخ الفيرال؟ خطاب الفرد أم خطاب الجماعة؟  خطاب الفرد أكثر ترسيخا للفيراللأن الكلام فيه يكون أكثر تركيزا مما يسهل مهمة المخاطب.
  • هل ترى أن التوجيهات التي قدمها الشاعر صالحة لعصره؟ التوجيهات هذه صالحة لكل زمان ومكان توافقا بمصدرها الذي هو القران الكريم الصالح لكل زمان ومكان.

 

تحضير درس وصايا وتوجيهات للسنة 3 ثانوي

ـ التوجيهات الدينية الواردة فِي النص هِيَ :

تقوى الله ـ التذكير بالموت وبالبعث والجزاء ـ طرح الدنيا وترك الحيلة فِيهَا . التوكل عَلَى الله
ـ حياة الَّذِي يطلب الدنيا ويسعى لَهَا كحياة الجاهل تماما بَلْ هِيَ أدنى من ذَلِكَ .

نموذج الإجابة الثاني

فِي هَذَا النص يَدْعُو الشاعر إِلَى ضرورة التفكر و تقوى الله تعالى ، و مِنْ خِلَالِ خطاب الشاعر إِلَى ابنه فقد كَانَ يخاطب أفراد الجماعة وَفِي أثناء ذَلِكَ ذكّرنا ابن الوردي بالموت و يوم البعث و الحساب كَمَا ذكرنا بنهاية و مصير الجبابرة ، ويظهر الحس الديني فِي هَذِهِ الأبيات قويًا مِنْ خِلَالِ تشخيصه و تجسيده لبعض المعاني فِي صور بيانية مثل: “كتب الموت عَلَى الخلق” ، “اطرح الدنيـا” و هِيَ استعارة مكنية حَيْتُ شبه الدنيا بالشيء الملموس ثُمَّ حذف المشبه بِهِ و جاء بشيء من لوازمه و هُوَ “اطرح” عَلَى سبيل الاستعارة ، و قَد تضمنت وصايا الشاعر توجيهات خلقية كقول الحق و الدعوة إِلَى حسن النية و القصد فِي العمل و اعتزال مجالس اللهو و الطرب و التزام الجد و الحزم و إتقان العمل ، عَلَى جانب توجيهات دينية كالدعوة إِلَى تقوى الله و طاعته و الإيمان بيوم البعث و الموت و الحساب

                     
السابق
شرح قصيدة في معان الصف التاسع؟
التالي
شرح قصيدة مختارات من لامية ابن الوردي؟

اترك تعليقاً