سؤال وجواب

الى اي اتجاه يشير الابهام عند استخدام القاعده الثالثه

هل تبحث عن حل لسؤال الى اي اتجاه يشير الابهام عند استخدام القاعده الثالثه ؟ انت في المكان المناسب في موقع فيرال حيث ننشر لك حل المسائل التدريبية لدرس القوى الناتجة عن المجالات المغناطيسية ( الجزء الثاني ) – المجالات المغناطيسية ، حيث نبدأ بتقديم خطوات حل سؤال الى اي اتجاه يشير الابهام عند استخدام القاعده الثالثه لليد اليمنى لإلكترون يتحرك عموديا مجال مغناطيسي تستخدم لتحديد اتجاه المجال المغناطيسي الناتج عن حلقة سلك أو ملف حلزوني أو ملف حلقي يمر به تيار الأصابع الملفوفة في اتجاه التيار والابهام في اتجاه المجال المغناطيسي ، او اتجاه العزم المغناطيسي لملف يمر به تيار ، او اتجاه متجه الوحدة او الموضع N الاصابع الملفوفة لاتجاه التيار والابهام لاتجاه العزم المغناطيسي للملف .

ويكون اتجاه المجال باتجاه مقدمة الغرفة ، وتكون السرعة إلى الأمام ، وتكون القوة إلى أعلى ، وباستخدام القاعدة الثالثة لليد اليمنى يكون المجال المغناطيسي B نحو اليسار ، ويعتبر موضوع كيفية تحديد اتجاه المجال المغناطيسي من الموضوعات المهمة والتي تحدث لدى الكثير من الطلبة اختلاطا في الامور وفي التطبيق، ففي بعض الاحيان يكون الطالب قادر على تطبيق هذه القاعدة بالشكل الصحيح لكنه لا يتوصل للجواب النهائي لانه لا يعرف الابهام الى ماذا يشير، وباقي الاصابع الى ماذا تشير، او ان راحة اليد على اي اساس يتم وضعها، ويجب ان يكون الطالب على علم ان الاشارة cross (×) تدل على ان اتجاه المجال المغناطيسي او التيار الكهربائي بعيدا عن الناظر او في داخل الصفحة، وان الاشارة dot (.) تدل على ان اتجاه التيار او المجال المغناطيسي يكون خارج الصفحة او قريبا من الناظر، والان لنتعرف على اجابة هذا السؤال المطروح.


 

إلى أي اتجاه يشير الإبهام عند استخدام القاعدة الثالثة لليد اليمنى لإلكترون يتحرك عموديا مجال مغناطيسي ؟

الاجابة : في اتجاه معاكس لحركة الإلكترونات .

 

يمكن تحديد اتجاه المجال المغناطيسي الذي ينتج عن سلك لا نهائي الطول عن طريق:

  1. قاعدة اليد اليمنى المفتوحة: فتح كف اليد بحيث يكون الابهام في اتجاه التيار، والاصابع تكون في اتجاه النقطة المراد ايجاد المجال المغناطيسي عندها، وتكون راحة اليد باتجاه المجال المغناطيسي B.
  2. قاعدة مقبض اليد اليمنى: عليك هنا ان تتخيل انك تمسك سلكا بيدك اليمنى، يكون الابهام باتجاه التيار، اما اتجاه انحناء الاصابع فيكون في اتجاه المجال ويكون اتجاه المجال في نقطة ما هو اتجاه المماس لخط المجال عندها.
                     
السابق
درجة الحرارة التي يصل عندها الهواء الى حالة الاشباع
التالي
علبة زيت بقيمة 19 ريالا ، ونسبة الزيادة 25 ٪

اترك تعليقاً