سؤال وجواب

المنطقة التي تتميز بوجود تربه خصبه قادرة على دعم غطاء سميك من الحشائش

اعزائي طلاب وطالبات المملكه السعودية نرحب بكم في موقعنا فيرال واليوم نتعرف وإياكم على المنطقة التي تتميز بوجود تربه خصبه قادرة على دعم غطاء سميك من الحشائش ، وهي مناطق عشبية مفتوحة ذات كثافة شجرية منخفضة ، ويمكن العثور عليها في جميع القارات تقريبًا ، وكما يوحي الاسم ، فهي مناطق بها أكثر أشكال النباتات وفرة هو الأعشاب، ويمكن ايجاد المنطقة التي تتميز بوجود تربه خصبه قادرة على دعم غطاء سميك من الحشائش في مناطق مختلفة في شمال وجنوب خط الاستواء بما في ذلك الأرجنتين، وأستراليا، وأمريكا الشمالية الوسطى .

المحتويات

اسم المنطقة التي تتميز بوجود تربه خصبه قادرة على دعم غطاء سميك من الحشائش

المنطقة التي تتميز بوجود تربه خصبه قادرة على دعم غطاء سميك من الحشائش تُعرف بالمناطق العشبية المعتدلة وهي معروفة ايضاً باسم البراري أو السهوب، وبينما تتمتع هذه الأراضي العشبية المعتدلة بمناخ أكثر اعتدالًا من الأراضي العشبية الاستوائية المعروفة باسم السافانا وهناك العديد من الفروق بين المناطق العشبية المعتدلة والسافانا الاستوائية يمكنك معرفتها.


المنطقة التي تتميز بوجود تربه خصبه قادرة على دعم غطاء سميك من الحشائش؟

والجواب الصحيح يكون هو:

• المناطق العشبية المعتدلة.

خضائص المناطق العشبية المعتدلة التي تتميز بوجود تربه خصبه قادرة على دعم غطاء سميك من الحشائش

هناك خصائص مختلفة تميز كل منطقة عن الأخرى، والمناطق العشبية المعتدلة خصائصها التي تميزها كما يلي

من حيث نوع العشب

  • تتميز الأراضي العشبية بأنها أراضٍ يغلب عليها الحشائش وليس الشجيرات الكبيرة أو الأشجار، بسبب انخفاض هطول الأمطار المعتدل مما يجعل هذه الأراضي العشبية مكانًا صعبًا لنمو النباتات الطويلة مثل الشجيرات الخشبية والأشجار.
  • نظرًا لحقيقة أن هذه الأعشاب تتكيف للبقاء على قيد الحياة لفترات طويلة من الجفاف، وكذلك درجات الحرارة الباردة والحرائق العرضية، فإن لديها أنظمة جذرية عميقة ضخمة تترسخ في التربة مما يسمح للنباتات بالبقاء متجذرة بقوة في الأرض لتقليل التعرية والحفاظ على مزيد من الماء.
  • فبعض السيقان والبراعم الموجودة تحت الأرض لا يمكن تدميرها بسهولة بالنيران، مما يجعلها مكانًا آمنًا للعيش في هذه المنطقة الأحيائية.
  • تشمل الأعشاب الأكثر شيوعًا عشب Blue Gamma وعشب Buffalo وعشب Johnson وعشب Pampas وأنواع مختلفة من القمح والفتوة. بعض الزهور هي زهور النجمة ، والصنوبريات، والسولداغوس، والبيض، والبطانيات الهندية، والبرسيم الحلو.
  • تختلف أحجام الأعشاب الموجودة في الأراضي العشبية المعتدلة من كونها قصيرة جدًا أو كبيرة جدًا وطويلة اعتمادًا على كمية الأمطار التي تتلقاها.
  •  ففي المناطق التي تكون فيها كمية الأمطار منخفضة، تتكون الأعشاب من أنواع أقصر، بينما المناطق الأكثر دفئًا التي تتلقى المزيد من الأمطار هي موطن لأنواع الأعشاب الطويلة بما في ذلك الميرمية والصبار وعباد الشمس والبرسيم.

هطول الامطار

  • في حقبي الميوسين والبليوسين ، اللذين امتدتا على مدى 25 مليون سنة ، ارتفعت الجبال في غرب أمريكا الشمالية وخلقت مناخًا قاريًا ملائمًا للأراضي العشبية، حيث تدهورت الغابات القديمة وانتشرت المراعي.
  • بعد العصور الجليدية البليستوسينية ، توسعت الأراضي العشبية في نطاق واسع حيث سادت المناخات الأكثر حرارة وجفافًا في جميع أنحاء العالم.
  • هطول الأمطار هو أحد العوامل غير الحيوية الرئيسية التي تساهم في المظهر والتركيب البيئي للمراعي المعتدلة، حيث يمكن العثور على الأراضي العشبية المعتدلة في المناطق التي تتلقى ما بين 10 و 30 بوصة من الأمطار كل عام.
  • ويحدث معظم هطول الأمطار هذا عادةً في جزء واحد من العام، مما يؤدي إلى ظروف الجفاف لعدة أشهر، وعادة ما تكون الحشائش أكثر قدرة على تحمل هذه الظروف من الأشجار.

من حيث درجات الحرارة

  • يمكن أن تحتوي الأراضي العشبية المعتدلة على نطاق واسع من درجات الحرارة، ولكنها ستشمل بشكل عام موسم نمو حار وفترة نائمة باردة يتم الاحتفاظ بالأعشاب أقصر بسبب موسم النمو القصير.
  • تليها درجات حرارة باردة متجمدة تتسبب في موت الحيوانات مرة أخرى إلى جذورها، ويسمح نظام الجذر الواسع على الأعشاب للنباتات بالبقاء على قيد الحياة في البرد للنمو وإنتاج البذور خلال أشهر الربيع والصيف الدافئة.
  • يمكن تصنيف الأراضي العشبية المعتدلة حسب درجة الحرارة: البراري أكثر اعتدالًا مع أعشاب أطول ، بينما تتميز السهوب بمناخ أكثر برودة وقسوة وأعشاب أقصر.
  • خلال المواسم الحارة والجافة التي تتميز بها الأراضي العشبية المعتدلة، تنتشر الحرائق، حيث يمكن لهذه الحرائق أن تجتاح مناطق واسعة بسرعة، تاركة القليل من الرماد في أعقابها.
  • ففي حين أن الأشجار لا تستطيع عادةً إعادة نمو الهياكل المعقدة بعد أن دمرتها الحرائق، فإن الأعشاب والأزهار البرية قادرة على إعادة النمو من هياكلها الجذرية المعقدة.

تربة الاراضي العشبية

  • تربة الأراضي العشبية المعتدلة خصبة وغنية بالمغذيات ، وقادرة على دعم العديد من الأعشاب والأزهار البرية التي تنمو هناك، حيث يتم تثبيت التربة من خلال أنظمة الجذر الواسعة للأعشاب، وبما أن العناصر الغذائية تتجدد باستمرار بسبب موت وتعفن هذه الحشائش، فإن هذا العامل اللاأحيائي يتعزز بشكل كبير من خلال الكائنات الحية التي تشترك معها في البيئة.

حيوانات المناطق العشبية

  • تعد الأراضي العشبية المعتدلة أيضًا موطنًا لبعض أكبر حيوانات الرعي على وجه الأرض ، بما في ذلك البيسون والأيائل، كما تساهم نفايات هذه القطعان الكبيرة من الحيوانات.
  • بالإضافة إلى بقايا الموتى المتحللة، في ظهور التربة الغنية.
                     
السابق
من انواع المقامات ما يسمى مقامات الحريري صح ام خطا
التالي
لمجلس التعاون الخليجي إنجازات متعددة ومتنوعه من أهمها الإنجازات الإقتصادية .

اترك تعليقاً