سؤال وجواب

عاشت شبه الجزيرة العربية قبل الدولة السعودية الأولى ضعف علمي

عاشت منطقة الجزيرة العربية في أوائل القرن الثاني عشر الهجري (الثامن عشر ميلادي) حالة من الفوضى وعدم الاستقرار السياسي، إضافة إلى ضعف الوازع الديني بسبب انتشار البدع و الخرافات، فقد وصف المؤرخون الحالة السياسية و الاجتماعية في منطقة الجزيرة العربية في تلك الفترة بالتفكك و انعدام الأمن وكثرة الإمارات المتناثرة و المتناحرة.

و في عام 1157هـ (1744م) تأسست الدولة السعودية الأولى عندما تم اللقاء التاريخي في الدرعية بين أميرها الإمام محمد بن سعود و الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وتبايعا على أن يعملا لنشر الدعوى الإصلاحية القائمة على كتاب الله عز وجل و سنة نبيه محمد صلى الله عليه و سلم، وأصبح ذلك هو الأساس الذي قامت علية الدولة السعودية و عاصمتها الدرعية في قلب الجزيرة العربية.

وتمكن أئمة الدولة السعودية الأولى من توحيد معظم مناطق شبة الجزيرة العربية و نقلها إلى عهد جديد اتسم بالاستقرار و انتشار الأمن، و تطبيق الشريعة الإسلامية في نواحي الحياة كافة. و نتيجة لقيام الدولة السعودية ظهر كثير من العلماء، و ازدهرت المعارف و النواحي العلمية و الاقتصادية،

وانشئ كثير من المؤسسات و النظم الإدارية. واصبحت الدولة السعودية الاولى تتمتع بمكانة سياسة عظيمة نتيجة لقوتها و مبادئها الإسلامية، واتساع رقعتها الجغرافية،  وسياسة حكامها المتزنة والمتعمدة على نصرة الدين الاسلامي، و خدمة المجتمع و الرقي بمستواه الحضاري. كان انتهاء الدولة السعودية الأولى عام 1233هـ (1818م)؛  نتيجة للحملات التي ارسلتها الدولة العثمانية من طريق واليها في مصر محمد على ، كان آخرها حملة ابراهيم باشا التي تمكنت من هدم الدرعية و تدمير كثير من البلدان في مناطق الدولة السعودية الأولى في انحاء الجزيرة العربية .

عاشت شبه الجزيرة العربية قبل الدولة السعودية الأولى ضعف علمي

الاجابة هي : عبارة صحيحة .

 

54.227.97.219, 54.227.97.219 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
انتهت معركة وادي الصفراء بخسارة الجيش العثماني، وانتصار القوات السعودية
التالي
قامت الدولة السعودية الثانية عام

اترك تعليقاً