سؤال وجواب

dollar puzzle حل لغز ورقة من فئة 100 دولار مزورة

المحتويات

حل لغز ورقة من فئة 100 دولار مزورة

نتناول في هذا المقال حل لغز ورقة النقود من فئة 100 دولار ، فلكل شيء حل في هذه الحياة ، فقد يواجهك لغزاً يجعلك تفكر كثيراً وتيأس وبالنهاية عند عجزك عن حله تشير الى أن اللغز فيه خطأ أو مصاغ بطريقة خاطئة ، ولكن لا يوجد لغز وليس له حل فاللغز معروف أنه سؤال غامض عادة ما تصعب الإجابة عليه واليوم نتناول حل لغز dollar puzzle .

اللغز يقول : شخص نصاب و حرامي دخل محل لبيع الكتب ليشتري كتاب بقيمة 10 دولار و كانت معه ورقة من فئة 100 دولار و لكنها مزورة , قدم المائة دولار المزورة لصاحب المحل و لم يلاحظ صاحب المحل أنها مزورة فأخذها و لكنه لم يكن لديه فكة ” لم يكن معه صرف فئات اصغر” فخرج صاحب محل الكتب الى صاحب المطعم الذي بجواره ليصرف المائة دولار لفئات اصغر ، فقام صاحب المطعم بصرفها وأدخلها في الدرج بدون أن يتأكد مما إذا كانت المائة دولار حقيقة أو مزوره كونه على ثقه بأن صاحب المكتبة لن يخدعه ، فأخذ صاحب المكتبة النقود التي قام بصرفها و قام باعطاء الكتاب و باقي المائة دولار اي 90 دولار للشخص النصاب الذي أخذها بسرعه و انصرف .
بعد نصف ساعة جاء صاحب المطعم إلى صاحب محل الكتب ليعيد له المائة دولار و يخبره أنها مزورة فأخذها صاحب محل الكتب و هو لا يستطيع أن ينطق بكلمة فهذا خطأه هو اذ لم يتأكد من أنها حقيقية ، فما كان من صاحب المكتبه إلا أن أعاد لصاحب المطعم 100 دولار أخرى حقيقة .

وكان اول من تناول هذا اللغز في اختبار قدرات بجامعة كندية ، ولحل السؤال عليكم متابعينا الانتباه والتركيز في اللغز فقد يبدو سهلاً و لكنه يحتاج لتفكير و تركيز شديد حتى تستطيع الوصول للحل الصحيح
طريقة سهلة لحل أي لغز :

1 – 70% من حل اللغز هو من النص نفسه أو ممكن ان يكون الحل كله من النص لذا فإن عليك عندما تواجه لغز أن تركز جيدا في صياغته ، حيث سيكون هناك العديد من الكلمات المفتاحية والطرق .

2 _ التدقيق جيداً في كلمات وحروف اللغز لعله كان لغز تلاعب بالكلمات .. سأعطيك أكبر مثال : ألغاز التلاعب بالكلمات .
3 – قد يواجهك لغزاً سهل جداً ، لا تتسرع غالباً أنه فخ لذا ننصحك بالتأني في اعطاء الحل .
4 – إذا لم تفهم اللغز حاول قراءة اللغز بشكل أخر أو رتب محتوى اللغز ف عقلك على طريقتك الخاصة .
5 – عندما تقرأ اللغز تخيل القصة وكأنك موجود فيها .. ذلك سيساعدك على إعطاء الدلائل مع الإجابة الأكثر صحة .
6 – إذا شككت في جوابك فإرجع باللغز … حيث ابدأ من الأسفل إلى الأعلى خطوة بخطوة وإذا تبين معك نفس الإجابة فذلك هو الجواب الصحيح .
7 – لا تدع الأمور الجانبية تلهيك عن الموضوع الأساسي للغز .
8 – لا تدع دماغك يتكاسل فترة طويلة لأن ذلك سيؤثر على سرعة بديهتك .. أي بمعنى أخر حاول تمرين عقلك بالالغاز أو بالمعادلات الرياضية او حتى بعمليات ضرب بسيطة ذهنية … لأن ذلك سيساعدك جداً في إعطاء جواب أسرع وأدق .
9 – لا تظن نفسك غبياً … لأن الذكاء لا يورث بالوراثة وإنما يكتسب فهناك العديد من العلماء الذي فشل فشلاً ذريعاً في بادئ الأمر لكنك أبهر العالم في نهايته .

10 – مرر اللغز على كل الجوانب .. مثلا على الجانب النحوي والحسابي كل شيء متاح لك .. لعل الحل موجود في أحد منها .

والآن طبق الخطوات لحل لغز المائة دولار المزورة .

dollar puzzle حل لغز ورقة من فئة 100 دولار مزورة كم المبلغ الذي خسره صاحب محل الكتب ؟

– لا تتسرع و فكر جيدا السؤال يبدو سهلا و لكنه يحتاج لتركيز شديد
– اترك اجابتك في التعليقات و الفائز صاحب اول و اسرع اجابة صحيحة

الاجابة :

خسارة صاحب المكتبة 100 دولار (90 دولار + ثمن الكتاب).

شرح الإجابة :

– أعطى النصاب 100 دولار مزورة لصاحب المكتبة، صاحب المكتبة راح وصرفها من عند صاحب مطعم، عطى صاحب المكتبة الـ 100 الدولار المزورة لصاحب المطعم وبدلها بـ 100 دولار أخرى حقيقية.
– أعطى صاحب المكتبة كتاب للنصاب بقيمة 10 دولار ( ضل معو 10 دولار ثمن الكتاب ) ورجعلو 90 دولار حقيقي.
– الى هذه اللحظه صاحب المكتبة لم يخسر شي .. لان معه 10 دولار حقيقي ثمن الكتاب ، ( الخسران الان صاحب المطعم الذي معه الـ 100 دولار المزورة ).
– أتى صاحب المطعم إلى صاحب المكتبة وطالبه بالـ 100 الدولار الحقيقية ( هنا بدأت الخساره بعد اكتشاف صاحب المكتبه ان النصاب ضحك عليه ) لانه اضطر يرجع ياخد الـ 100 المزورة من صاحب المطعم، ويعطي صاحب المطعم الـ 10 دولار (التي كانت معه ثمن الكتاب) والان سيكون صاحب المكتبة خسر ثمن الكتاب ورجع لصاحب المطعم باقي الـ 100 وهي 90 دولار.
– يعني خسارته صارت 90 دولار + ثمن الكتاب = 100 دولار فقط لا غير

السابق
كيف تكون ليلة القدر مع اختلاف المطالع ( تحري ليلة القدر )
التالي
ليلة القدر تساوي كم سنه ؟ ( كم تعادل )

اترك تعليقاً