اخبار حصرية

كيف تكون صلاة ليلة القدر


كيف تكون صلاة ليلة القدر

ليلة القَدْر أنعم الله -تعالى- على عباده بليلةٍ مُباركةٍ؛ وقد وُصفت بأنّها مباركةٌ؛ لِما فيها من خيرٍ، وبركةٍ، وفَضْلٍ، وهي ليلة القَدْر، وسُميّت بذلك لقَدْرها العظيم، فقد حازت أعظم شرفٍ وأجرٍ .

دعاء لصديق في ليلة القدر

يجدر بالمسلم الحرص على الدُّعاء، والصلاة في تلك الليلة، والاجتهاد بالعبادات على اختلافها، لتميّز ليلة القَدْر عن غيرها من ليالي الدَّهر، وقد اتّفق العلماء على أنّ إحياء ليلة القَدْر مندوبٌ، استدلالاً بما أخرجه الإمام البخاريّ في صحيحه، عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا دَخَلَ العَشْرُ، أَحْيَا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ، وَجَدَّ وَشَدَّ المِئْزَرَ).


أفضل دعاء ليلة القدر

سنّ الدعاء في ليلة القدر ، فقد أنعم الله -تعالى- على عباده بليلةٍ مُباركةٍ؛ وقد وُصفت بأنّها مباركةٌ؛ لِما فيها من خيرٍ، وبركةٍ، وفَضْلٍ، وهي ليلة القَدْر، وسُميّت بذلك لقَدْرها العظيم، فقد حازت أعظم شرفٍ وأجرٍ، لذلك يجدر بالمسلم الحرص على الدُّعاء، والصلاة في تلك الليلة، والاجتهاد بالعبادات على اختلافها، لتميّز ليلة القَدْر عن غيرها من ليالي الدَّهر، وقد اتّفق العلماء على أنّ إحياء ليلة القَدْر مندوبٌ، استدلالاً بما أخرجه الإمام البخاريّ في صحيحه، عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا دَخَلَ العَشْرُ، أَحْيَا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ، وَجَدَّ وَشَدَّ المِئْزَرَ).

افضل سورة تقرا في ليلة القدر

عند الحديث عن ليلة القدر فنحن نتحدث عن أعظم الليالي شأن في الشهر المبارك الفضيل، خاصة في ليالي العشر الأخيرة من رمضان من السنة الهجرية:

  • ليلة القدر أفضل ليلة من ليالي السنة من حيث البركة ومن حيث المكانة.
  • كما أنها أعظم الليالي التي ورد باسمها سورة من السور القرآنية.
  • فضلا عن كونها الليلة التي أنزل بها القرآن الكريم على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم دفعة واحدة.
  • كما ولقد أنزل القرآن الكريم على طريقتين
    • الطريقة الأولى هي نزوله على دفعة واحدة.
    • بينما الطريقة الثانية هي نزوله على مدى ثلاثة وعشرين عامًا
  • حيث قال تعالى في سورة القدر: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَة الْقَدْرِ * لَيْلَة الْقَدْرِ خَيْر مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّل الْمَلَائِكَة وَالروح فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كلِّ أَمْرٍ * سَلَام هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ}

كما ولقد ثبتت عن الرسول صل الله عليه وسلم على أن ليلة القدر من الليالي الوترية في العشر الأخيرة من شهر رمضان

  • حيث ورد عن أم المؤمنين عائشة، رضي الله عنها: “كانَ رَسول اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلَّمَ يجَاوِر في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ ويقول: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ.

السور التي تقرأ في ليلة القدر

لم يرد في السنة النبوية الشريفة أو في أي قول مأثور عن السلف الصالح ماهي السور التي تقرأ في ليلة القدر، ففي ليلة القدر يستحب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم. لما لقراءة القرآن الكريم فضل وأجر مضاعف في هذه الليلة. ومن خلال ما يلي نوضح السور التي تقرأ في ليلة القدر، مع ذكر فضل كل منها:

  • سورة الفاتحة:
    • وهي المعروفة باسم السبع المثاني.
    • حيث قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الشريف الوارد عن أبي هريرة رضي الله عنه:
    • ما أنزِلَتْ في التَّوراةِ ولا في الإنجيلِ ولا في الزَّبورِ ولا في الفرقانِ مثلها وإنَّها سبع منَ المثاني والقرآن العظيم الَّذي أُعطيتُهُ”
  • من بين السور التي تقرأ في ليلة القدر سورة البقرة:
    • فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وسلم قال: “لا تَجْعَلوا بُيُوتَكمْ مَقابِرَ، إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِر مِنَ البَيْتِ الذي تقْرَأ فيه سورَة البَقَرَةِ.”
  • سورة الملك:
    • فلقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم- أنّه
    • قال: “إنَّ سورَةً مِن القرآنِ، ثَلاثون آيَةً، شفَعَت لِرَجلٍ حتى غفِرَ له، وهي: {تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الملْك}
  • أيضا من بين السور التي تقرأ في ليلة القدر سورة الكافرون:
    • حيث قال عليه الصلاة والسلام: “اقْرَأْ عِندَ مَنامِكَ؛ فإنَّها بَراءةٌ مِن الشِّرْكِ: {قُلْ يَا أَيّهَا الْكَافِرُونَ}”

أدعية ليلة القدر مكتوبة

  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.
  • رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.
  • دعاء جميل في ليلة القدر مستحب، يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ.
  • اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا.

دعاء ليلة القدر 2022 جميل مستحب

يبحث المسلمين في شهر رمضان المبارك عن الأدعية التي تقربهم من الله تعالى، خاصةً أدعية ليلة القدر، ولهذه الليلة أهمية كبيرة ، حيث يستجيب الله تعالى فيها دعوات عباده المخلصين، كما يغفر لهم ذنوبهم، ويكتب أقدراهم للسنة القادمة، وفي السطور التالية نقدم لكم دعاء ليلة القدر 2022 جميل مستحب:

  • دعاء جميل في ليلة القدر مستحب، اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.
  • اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ، دعاء جميل في ليلة القدر مستحب.
  • اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا.
  • اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ.

دعاء جميل في ليلة القدر مستحب

دعاء في ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

يعتبر الدعاء سلاح المسلم، وهو صلة العبد بربه، فمن خلال الدعاء يتصل المرء بخالقه، ويسأله ويتضرع له بالدعاء، لعلّ وعسى أن يستجيب الله تعالى له، ويحقق أمنياته ورغباته الصعبة، ويوجد الكثير من الأدعية التي أوصانا بها النبي صلى الله عليه وسلم، وفي هذه الفقرة نقدم لكم دعاء في ليلة القدر الذي أوصى به الرسول:

  • ورد عن أم المؤمنين عَائِشَةَ –رضي الله عنها-، قَالَت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي“.

دعاء ليلة القدر 27 رمضان مكتوب

حث النبي صلى الله عليه وسلم على قيام ليلة القدر لما لها من فوائد كثيرة، وقال ( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)، لذلك يحرص المسلمون على استثمار ليلة القدر في القيام بكل الاعمال والعبادات والطاعات التي تقربه من الله تعالى، وإنّ الدعاء أفضل العبادات عند الله تعالى ، وهنا نقدم لكم دعاء ليلة القدر مكتول طويل:

  • اللهم وقفنا بباك فلا تردنا خائبين، اللهم اقض حوائجنا وحوائج المسلمين، اللهم اقض الدين عن المدينين، وفرج الكرب عن المكروبين، وارزقنا رزقاً حالاً وبارك لنا فيه، واصرف عنا الحرام مهما كان فيه، اللهم استرنا بسترك الجميل ولا تفضحنا بين خلقك يا رب العالمين، اللهم يا محول الأحوال حول أحوالنا إلى أحسن الأحوال. وصل اللهم وسلم وبارك على نبيك ورسولك سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، دعاء جميل في ليلة القدر مستحب.

أدعية ليلة القدر لنفسي

يدعو المسلم في ليلة القدر لنفسه وللمسلمين، ولقد تفضّل الله تعالى على عباده، لأن جعل باب الدعاء واسع، فيستطيع المسلم أن يدعو خالقه بكل ما تجول به نفسه، كما أن المسلم الحق يدعو لنفسه بالخير والصلاح والهداية، كذلك تيسير الرزق والبركة، ومن هذا المنطلق نقدم أدعية ليلة القدر لنفسي، دعاء جميل في ليلة القدر مستحب.

  • لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له.
  • اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
دعاء الرسول في ليلة القدر عن عائشة قالت :”قلت يا رسول الله إن علمت ليلة ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنّك عفوّ تحب العفوَ فاعفُ عنّي” وكان أكثر دعاء النبي في رمضان وغيره :“ربّنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار”.
دعاء ليلة القدر للحبيب اللهم في ليله القدر ادعوك دعوه لحبيبي فإني أحببت ملاكا يشبه الجنة هو حبيبي وقلبي وهو نعمة سأظل أشكر الله عليها.
دعاء جميل في ليلة القدر اللهَّم إني أسألك توفيقاً في طريقي وراحة في نفسي وتيسيراً لأمري، ربي أعوذ بك من شتات الأمر ومسّ الضُّر وضيق الصدر.
دعاء ليلة القدر محمد جبريل -اللهم افتح لي الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك، ولا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.

دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

اللهم تقبّل صيامنا، وقيامنا، وصلاتنا، ودعاءنا، وسائر أعمالنا، وبلّغنا برحمتك ليلة القدر، يا أرحم الراحمين

اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، يارب تقبل منا وعلى طاعتك أعنّا وأكرمنا ولا تهنّا.

ربي إني استودعتك أدعية فاض بها قلبي فاستجبها لي يا كريم.

اللهم ما أخشاه أن يكون صعباً هوّنه وما أخشاه أن يكون عسيراً يسّره وما أخشاه أن يكون شراً اجعل لي فيه خيراً ولا تجعلني أخشى سواك.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت.

اللهم أحسن ختامنا وارزقنا من حلالك واحمنا من طريق الشر والحرام، اللهم لطفك وعفوك بمرضى كورونا إنك أنت الشافي المعافي رب المعجزات القادر على إحياء العظام وهي رميم.

-اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم.

                     
السابق
ما هو الكوع والبوع وش معناهم ؟
التالي
في اي ساعة تنتهي ليلة القدر؟

اترك تعليقاً