اخبار حصرية

ماهي اكبر بحيرة في العراق من حيث المساحة


ماهي اكبر بحيرة في العراق من حيث المساحة

ماهي اكبر بحيرة في العراق من حيث المساحة ، دولة العراق من الدول العربية ولها تضاريس رائعة ومختلفة تتنوع بين مرتفعات الجبال والمحيطات والسهول والبحيرات وغيرها. تشتهر دولة العراق بوجود العديد من المسطحات المائية والبحيرات التي تعتبر مصدرا رئيسيا للثروة السمكية ذات القيمة الاقتصادية الهائلة. يريد الكثير من الناس التعرف على أكبر بحيرة في العراق ومن خلال مقالتنا سنقدم لكم كل التفاصيل.

البحيرات التي توجد في دولة العراق

يتساءل الكثير من الناس عن البحيرات في العراق ، حيث تعتبر البحيرات من أهم مصادر البلاد الاقتصادية ومصدرا رئيسيا لثروة الصيد. البحيرات الموجودة في العراق قد تكون بحيرات صناعية مثل بحيرة تتار أو قد تكون بحيرات طبيعية مثل بحيرة سافا والبحيرات في الدولة العراقية.


ماهي اكبر بحيرة في العراق من حيث المساحة

البحيرة المساحة كم^2 المحافظة التي تقع بها
بحيرة الثرثار 2710 محافظة صلاح الدين والأنبار
بحيرة الحبانية 140 محافظة الأنبار
بحيرة الرزازة 1810 محافظة كربلاء والأنبار
بحيرة القادسية 500 محافظة الأنبار
بحيرة النجف 435 محافظة النجف
بحيرة دوكان 270 محافظة السليمانية
بحيرة ساوة 12 محافظة المثنى
بحيرة حمرين 340 محافظة ديالي
بحيرة الدلمج 200 محافظة واسط
بحيرة المالح محافظة ميسان

وهناك أيضا العديد من البحيرات مثل بحيرة حي الأمانة وبحيرة الشارع وبحيرة عانة وبحيرة شيرين.

ما هي أكبر بحيرة في العراق من حيث المساحة

تعتبر بحيرة الثرثار من أكبر البحيرات في دولة العراق حيث تبلغ مساحتها 2710 كم مربع وتقع بحيرة الثرثار بين نهري الدجلة والفرات شمال غرب محافظة تكريت وشمال محافظة الأنبار وتم تحويل البحيرة الى خزان اصطناعي لتجميع مياه الفيضانات لنهر الدجلة، وتعتبر من أجمل البحيرات الصناعية التي يمكن الاستجمام بها وصيد الأسماك والسباحة وتعتبر مصدر مهم لثروة السمكية ومكان لجذب السياح في دولة العراق وخاصة أن المنطقة المحيطة بالبحيرة يسودها النباتات والأشجار وتتصل بحيرة الثرثار بنهر الدجلة من خلال مدخل سد سمارة.

بحيرة الثرثار في العراق

تعتبر بحيرة الثرثار من أكبر البحيرات والمنخفضات في العراق ، وتقع في منطقة الثرثار في العراق وتستخدم البحيرة لتخزين المياه المتبقية من نهر الدجلة.

وتُستخدم مياه البحيرة لري النباتات والأشجار المحيطة بالمنطقة ، وقد تم بناء العديد من المؤسسات الهامة بالقرب من البحيرة ، بما في ذلك منظم السمرا والمنظم الثانوي والمنظم الأساسي والمزيد. تبلغ سعة تخزين المياه لخزان بحيرة التتار حوالي 85.59 مليار متر مكعب. تبلغ مساحة البحيرة 2710 كيلومترًا مربعًا ، ومساحة التخزين الميت أيضًا 40 مترًا ، ومنطقة التخزين الحية حوالي 85.59 مترًا مكعبًا.

                     
السابق
اعرف كيفية ملء استمارة طلب الاستفادة من المنحة المدرسية الخاصة 2021 – 2022 pdf
التالي
اي شاعر قال الام اجمل كلمه على لسان البشر

اترك تعليقاً