اخبار حصرية

من هو تامر المسحال ويكيبيديا ؟ وش وظيفته

المحتويات

تامر المسحال ويكيبيديا

تامر المسحال (ولد في 23 مارس 1983 بمخيم الشاطئ، غزة ) صحفي فلسطيني وصانع أفلام وثائقية، عمل مع هيئة الإذاعة البريطانية ويعمل مع قناة الجزيرة، برز أثناء تغطيته للحروب الإسرائيلية على قطاع غزة، ثم في برنامج ما خفي أعظم.

النشأة والتحصيل العلمي

وُلد تامر حسن إبراهيم المسحال في 23 مارس 1983 في مخيم الشاطئ، ونشأ في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة لأسرة فلسطينية لاجئة من قرية الجورة قضاء عسقلان نتيجة حرب النكبة عام 1948.


تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي في مدارس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في غزة، ثم أكمل دراسته الثانوية في المدرسة النموذجية للطلاب الموهوبين التي أنشأها الرئيس ياسر عرفات عام 1998 ضمن الفرع العلمي. التحق بالجامعة الإسلامية في غزة مع اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية ودرس فيها الإعلام حيث حصل منها على درجة البكالوريوس عام 2004 بدرجة امتياز. غادر إلى المملكة المتحدة وحصل على درجة الماجستير في الإعلام الدولي من جامعة وستمنستر عام 2007 بدرجة امتياز

الحياة الإعلامية

بدأ المسحال حياته الإعلامية متدربًا وهو طالبٌ جامعي في مكتبٍ لصحيفة القدس الفلسطينية في غزة، ثم انتقل متدربًا إلى مكتب هيئة الإذاعة البريطانية عام 2001 قبل أن يصبح منتجًا للأخبار ومترجمًا في القسم الدولي فيها، وعُين عام 2006 مراسلًا من غزة للقسم العربي في الهيئة.

في شهر مارس 2008 انضم للعمل في قناة الجزيرة مراسلًا لها من قطاع غزة. برز المسحال أثناء مشاركته في تغطية للحروب الإسرائيلية على قطاع غزة في الأعوام 2008 و2012 و2014، بالإضافة إلى تغطية آثار الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة من خلال إنتاج قصص وتغطيات مباشرة متعددة.

الثورات العربية

امتد نشاط المسحال حيث قام بتغطية أحداث الحرب الأهلية الليبية ضد نظام معمر القذافي عام 2011، كما غطى أحداث الحرب الأهلية السورية عام 2013، والانتخابات الرئاسية المصرية عام 2012.

أفلام أنتجها

أنتج تامر المسحال عددًا من الأفلام الوثائقية لصالح شبكة الجزيرة كان أبرزها:

  • “سرت.. مسارات الحسم”، فيلم وثائقي أنتجه خلال تغطيته أحداث الثورة الليبية.
  • “خزاعة.. الكارثة والبطولة”، تناول المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء اجتياحها البلدة ضمن الحرب البرية على قطاع غزة في يوليو 2014.
  • “رفح.. الاتصال مفقود”، وهو فيلم استقصائي لبرنامج الصندوق الأسود، تحدث عن تفاصيل الاجتياح الإسرائيلي لرفح في أغسطس 2014 واختفاء الجندي الإسرائيلي هدار غولدن.
  • “غزة.. دموع وانتصار”.

برنامج ما خفي أعظم

وهو برنامج استقصائي يتناول قضايا هامة غامضة من مختلف دول العالم ويقدمه تامر المسحال. حيث تناول فيه قضايا عديدة أهمها قضية مقتل عمر النايف في السفارة الفلسطينية في بلغاريا،ومقتل التونسي محمد الزواري، والمحاولة الانقلابية في قطر 1996، وتفاصيل فشل العملية السرية لوحدة سيرت متكال في قطاع غزة.

جوائز

  • حصل المسحال عامي 2012 و2014 على جائز أفضل مراسل عربي من منتدى الإعلاميين الشباب العرب.
  • في 2015، منحت كلية كامبردج البريطانية الدولية للغات درجة الماجستير الفخرية في إدارة الأعمال تقديرا لتميزه وإبداعه الإعلامي في تغطياته المختلفة ولدوره في تطوير قدرات الإعلاميين الفلسطينيين الشباب.

معلومات مختصرة

اسم الولادة (بالعربية: تامر حسن إبراهيم المسحال)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 23 مارس 1983 (39 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مخيم الشاطئ، غزة، دولة فلسطين
مواطنة Flag of Palestine.svg دولة فلسطين  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم الجامعة الإسلامية في غزة (التخصص:إعلام) (الشهادة:بكالوريوس) (2000–2004)
جامعة وستمنستر (التخصص:إعلام دولي) (الشهادة:ماجستير) (–2007)  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة صحافي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية،  والإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
موظف في بي بي سي،  وقناة الجزيرة  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات

رابط تحقيق #ما_خفي_أعظم #من_أصدر_الأمر

                     
السابق
ما هو سبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا
التالي
حقيقة وفاة فولوديمير زيلينسكي الرئيس الاوكراني ويكيبيديا

اترك تعليقاً