الحياة والمجتمع

ماهي شروط منحة البطالة في الجزائر 2022 الجريدة الرسمية

المحتويات

المشروع

منحة بطالة .

المستفيد

العاطلين عن العمل .


عددهم

800 ألف عاطل.

قيمتها

13 ألف دج.

متى تصرف ؟

مارس المقبل .

الملف الكامل المطلوب للاستفادة من منحة البطالة في الجزائر 2021

يسعى ألوف العاطلين عن العمل في الجزائر الى التسجيل في منحة البطالة المُعلن عنها مؤخراً عبر وزارة العمل في الجزائر والتي تسعى الى فئة معينة من العاطلين عن العمل في حياتهم حتى حصولهم على وظيفة ثابتة ، ويقدر عدد افراد الفئة المستهدفة في هذا المشروع الوطني حوالي 800 ألف عاطل عن العمل ، حيث كشف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أن منحة البطالة تبلغ 13 ألف دج وستمنح ابتداء من شهر مارس المقبل ،ويعتبر منحة البطالة الجديدة للشباب الجزائري، أحد أهم ما تناوله مشروع قانون المالية لعام 2022، الذي تم طرحه مؤخرا أمام مجلس الوزراء، تحت رئاسة رئيس الجمهورية السيد تبون عبد المجيد، حيث جاءت هذه الخطوة المهمة والداعمة  للشباب الجزائري برفقة العديد من التعديلات في الجانب الإقتصادي، كمجال الصيد البحري والملاحة، و قطاع المناجم، والقانون الضريبي والجبائي وغيرها، من المواضيع الذي ناقشها رئيس الجمهورية، في حين بين أن منحة البطالة الجديدة من بين الخطط المنتهجة لعام 2022 لتحسين وضعية المواطنين وخاصة الفئة الشبانية لحين توفر مناصب الشغل، وفي السطور التالية نعرض لكم التفاصيل والشروط المطلوبة للإستفادة من منحة البطالة في الجزائر.

قيمة مبلغ منحة البطالة للعاطلين 2022

و أوضح الرئيس تبون في مقتطفات من لقائه الدوري مع ممثلي الصحافة الوطنية بثها يوم الثلاثاء التلفزيون العمومي, أن “الجزائر ستكون أول دولة خارج أوروبا تقر منحة للبطالة كشبه مرتب من أجل صون كرامة الشباب”.

و تترافق هذه المنحة مع تغطية صحية لفائدة الشباب المستفيدين منها, حسب تصريحات رئيس الجمهورية الذي أكد بان المخصصات المالية الموجهة لهذه النفقات محتسبة في قانون المالية لسنة 2022.

تقليص العبء الضريبي على الخبازين

و زيادة عن ذلك, أعلن الرئيس تبون عن إجراء جديد لتقليص العبء الضريبي على الخبازين, وذلك ابتداء من نهاية مارس المقبل ، و عليه, فإن الضرائب بالنسبة للخبازين ستحتسب على الأرباح فقط بعدما كانت تحتسب سابقا على رقم الأعمال بشكل كلي.

و سيتم ترسيم هذا القرار في قانون المالية التكميلي المقبل, حسب السيد تبون.

كما أكد الرئيس قرار تجميد الرسوم على بعض المواد الغذائية واسعة الاستهلاك, لافتا إلى أن غلاء أسعار المواد الغذائية في الاسواق العالمية أثر على القدرة الشرائية للمواطن.

و أضاف أنه بسبب لهيب الاسعار في الاسواق العالمية, فإن الاموال التي كان يمكن بواسطتها شراء كميات معينة من الحبوب والبقول, لا يمكنها الان اقتناء سوى ثلث هذه الكميات.

و صرح بهذا الخصوص: “كانت هناك رسوم ب 5 بالمائة على بعض المواد لاستهلاكية في الميزانية, وقررنا تأجيلها…”.

و من جهة أخرى, أكد الرئيس تبون أن “الديمقراطية تبنى بحرية التعبير الحقيقية والمسؤولة”, معتبرا في هذا السياق أنه لا يمكن اعتبار مقال حول الجيش يهدف للنيل من معنوياته كتعبير عن الرأي.

يذكر أن اللقاء الدوري لرئيس الجمهورية مع ممثلي الصحافة الوطنية سيبث كاملا سهرة اليوم الثلاثاء (على الساعة التاسعة) على قنوات التلفزيون والإذاعة العموميين.

تعرف على الفئة التي تتلقى منحة البطالة الجديدة في الجزائر:

بعد بيان قانون المالية 2022 عن منحة البطالة الجديدة والتي ستدخل حيز التنفيذ بداية عام 2022، كما أنها تقدر ب 14000 دينار جزائري لشباب الجنوب، وقيمة المنحة بين 10000 إلى 12000 دينار لباقي شباب الوطن حسب نوع الشهادة المتحصل عليها، حيث تضمنت فقرات القرار السن المطلوب لتلقي هذه المنحة في كل شهر، وهو أن يكون سن المستفيد يتراوح من 19 إلى 60 سنة، والأولوية للمسجلين في الوكالة الوطنية للتشغيل وإليكم الشروط المطلوبة للتقديم على الإستفادة من منحة البطالة الجديدة في الجزائر.

ملف شروط الحصول على منحة البطالة 2021 الجريدة الرسمية لأصحاب الشهائد العليا

من أبرز المعايير التي تميز الشخص العاطل عن العمل و العامل الأجير في الجزائر، هي أن الأخير لا يمكنه التسجيل لدى الوكالة الوطنية للتشغيل لأن مهمتها طلب الشغل للفئات المسجلة لديها حسب تخصصه والشهادة الحائز عليها، لهذا الشرط الأساسي هو التسجيل لدى أقرب وكالة وإليكم الشروط الأخرى كمايلي:

  • أن يكون جزائري الجنسية.
  • حيازة المتقدم على المنحة على شهادة جامعية او شهادة مطابقة لها، وكذاك شهادة تقنية متحصل عليها من معاهد وطنية.
  • أن يكون المعني لا يتقاضى أجرا شهريا من القطاع العام أو الخاص بشكل رسمي، وغير مسجل في الصندوق الوطني للعمال الأجراء والصندوق الوطني للعمال غير الأجراء.
  • شهادة عدم الإنتساب، وعدم امتلاكه لسجل تجاري لقبول طلبه على منحة البطالة الجديدة.
  • أن لايكون مستفيد من أي قرض بنكي، أو دعم فلاحي وغيرها.
  • تسقط الاستفادة من المنحة عند ايجاد الوكالة منصب شغل في القطاع العام أو الخاص بشكل أوتوماتيكي.
  • حظور المعني إجباري كل شهرين للتأكد بأن وضعه كبطال لم بتغير، وإن لم يلتزم بهذا الشرط تسقط المنحة آليا.
  • لا تقبل الإستقالة من أي عمل ومهما كانت الأجرة التي كان يتقاضاها لكي يتلقى منحة البطالة.

إليك ملف طلب منحة البطالة في الجزائر:

في الأخير نكشف لكم عناصر الملف بالكامل للحصول على الإستفادة المقدمة من طرف رئيس الجمهورية، لذلك على المهتمين تحضير الوثائق التالية:

  • أولا نسخة من بطاقة إثبات الهوية ( بطاقة التعريف الوطنية، جواز السفر، رخصة السياقة،…)
  •  نسخة من الشهادة الجامعية مع إحضار الشهادة الأصلية عند التقديم، وكذلك الشهادات التقنية الصادرة من المعاهد الوطنية ومراكز التكوين المهني.
  •  كذلك شهادة الميلاد رقم 12.
  • إضافة إلى نسخة من شهادة البطالة، مع طالب الإقامة.
  • شهادة شخصية وأخرى عائلية لمعرفة الحالة الإجتماعية للعائلة.
  • نسخة من شهادة التسجيل المعروفة ب (la carte bleu) لدى الوكالة الوطنية للتشغيل (ANEM)، غير منتهية الصلاحية مع العلم تتجدد كل ستة أشهر، هذا لضمان الاستفادة من منحة البطالة الجديدة 2022.
  • صك بريدي أو رقم حساب بنكي وماشابه.
  • نسخة من مستخرج جدول الضرائب والذي يجب ان يكون غير مدين لدى الخزينة العمومية للدولة لطالب منحة البطالة الجديدة في الجزائر.

التسجيل في منحة البطالة 2021

للتسجيل في منحة البطالة اضغط هنا

هل المرأة المتزوجة لها الحق في منحة البطالة

أعلنت الحكومة الجزائرية عن تقديم قدمت الحكومة الجزائرية منحة للأشخاص العاطلين عن العمل وخريجي الجامعات والمعاهد، ومن لم يحظ بفرصة وظيفية وسط تساؤلات هل يحق للمرأة المتزوجة ان تحصل على منحة البطالة المقدمة من الحكومة في الجزائر.

                     
السابق
هل المرأة المتزوجة لها الحق في منحة البطالة ؟
التالي
تلخيص نص اللغة العربية وتحديات التقدم العلمي والتكنولوجي

اترك تعليقاً