اخبار حصرية

هل الحلم والاناه صفتان مكتسبتان ام خلقيتان وضح ذلك


هل الحلم والاناه صفتان مكتسبتان ام خلقيتان وضح ذلك

اننا في موسوعة فيرال التعليمية نستعرض لحضراتكم حلول الأسئلة التعليمية والتي يرغب كافة الطلبة والطالبات التعرف على حلول هذه الأسئلة بسبب مواجهتهم صعوبة بالغة في إيجاد الحل ولذلك يسرنا ان نوفرها لكم في كافة مقالاتنا التعليمية ، ونرحب بحضراتكم واليكم تفاصيل الحل للسؤال المطروح امامنا “هل الحلم والاناه صفتان مكتسبتان ام خلقيتان وضح ذلك” الوارد ضمن كتاب الحديث ثاني متوسط الفصل الدراسي الثاني ف2 ، فما هو الحلم ؟ وما اجابة السؤال هل الحلم والاناه صفتان مكتسبتان ام خلقيتان وضح ذلك؟

معنى الحِلْــم:

الحِلْم بالكسر: وهي الأناة والعقل، ونقيضُهُ… السَّفَه، والأناة: هي ترك العَجَلَة. قال الراغب: الحِلْمُ ضبط النَّفس والطبع عن هيجان الغضب وجمعه أحلام. وبذلك نلخص الحِلْمُ بأنه: الأناة والتسامح والصفح وإمساك النفس عن الإسْتِشاطَة في الغضب، ومَلك الجوارح عن إيقاد جمرة الشّر، والسُّكون والهدوء عند الأحوال المثيرة للانتقام، والتثبت وترك تعجيل إنفاذ الحُكم، لما في ذلك من وقوع الندم ولا سِيِّما مع تمكن القدرة، وتوفر القوة، فلا يكون العاجز عن الصَّفح حليماً، فهو خُلْقٌ من أمَّهات الأخلاق بل هو سيدها وأحقها بذَوي الألباب، لما يدل عليه من كمال الإيمان وسِعَة الصدر وحب العفو والإحسان، وهو علامة على كمال العقل وتصريفه الأمور بحزم ورَوِيَّة، وسيطرته على ثورة الغضب، وإخضاعها لسلطانه الواعي الحكيم.


هل الحلم والأناة صفتان مكتسبتان أم خلقيتان؟ وضح ذلك.

الحل
أنهما صفتان مكتسبتان، وهما يكتسبان من التعود على ضبط النفس وكظم الغيظ حتى يصبح لك خلقًا )فإنما الحلم بالتحلم) والنظر في العواقب والآثار وموازنة المصالح قبل الإقدام على الفعل.
                     
السابق
ما هي ديانة ساديو مانيه ويكيبيديا مسلم ام مسيحي ؟
التالي
تحليل وحيدة الحد تحليلًا تاما ١٧ ص ٤ع٢

اترك تعليقاً