اخبار حصرية

رتب طبقات الغلاف الجوي الآتيه بدءًا من الأرض إلى الفضاء الخارجي.


طبقات الغلاف الجوي

غلاف الأرض الجوي هو طبقة من خليط من غازات تحيط بالكرة الأرضية مجذوبة إليها بفعل الجاذبية الأرضية. ويحتوي على 78.09% من غاز النيتروجين و20.95% أكسجين و0.93% آرغون و 0.04% ثنائي أكسيد الكربون وبخار الماء، وهيدروجين، وهيليوم، ونيون، وزينون. ويحمي الغلاف الجوي الأرض من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية ويعمل على اعتدال درجات الحرارة على سطح الكوكب.

أهمية الغلاف الجوي

  • يزود المخلوقات الحية بالهواء للتنفس.
  • يسمح بنفاذ الأشعة المرئية والاشعة تحت الحمراء وغيرها من الاشعات الحرارية والضوئية القادمة من الشمس والتي تمتصها الأرض مما يوفر الدفء والحماية.
  • يقي سطح الأرض من الإشعاعات فوق البنفسجية الضارة التي تسبب امراض عديدة مثل سرطان الجلد وامراض جلدية وبصرية كثيرة.
  • يساهم في تنظيم وتوزيع درجات الحرارة السائدة على سطح الكرة الأرضية حيث ينظم وصول أشعة الشمس ويمنع نفاذ كل الإشعاع الأرضي إلى الفضاء الخارجي، ولو لم يكن هناك غلافا جويا للأرض لتجاوز المدى اليومي 200 درجة حرارية.
  • يقوم بتوزيع بخار الماء على مناطق العالم المختلفة.
  • حماية الكائنات الحية على سطح الأرض من الإشعاعات الكونية الضارة، وخاصة الأشعة فوق البنفسجية.
  • يشكل درعاً واقياً يحمي سطح الأرض من النيازك والشهب حيث يتفتت معظمها قبل وصوله إلى سطح الأرض، نتيجة أحتكاكه بالهواء وأحتراقه.
  • يعد واسطة اتصال تستخدمه الطائرات، وتنتقل فيه الأصوات ولولا وجود الهواء في الغلاف الجوي لساد سكون وهدوء مخيف على سطح الأرض.
  • ينظم انتشار الضوء بشكل مناسب.

تركيب الغلاف الجوي وترتيب طبقات الغلاف الجوي

يقسم العلماء الغلاف الجوي إلى أربع طبقات بناء على اختلاف درجـة الحـرارة. وهـذه الطبقات مرتبة مــن الأدنـى إلى الأعلى هي:


1- طبقة التروبوسفير (troposphere) ،

2- الستراتـوسـفير (الطبقة الجوية العليا) (stratosphere) ،

3- الميزوسفير (الغلاف الأوسط) (mesosphere) ،

4- الثرموسفير (الغلاف الحراري) (thermosphere).

يقل سُمك الغلاف الجوي كلما ارتفعنا عن سطح الأرض. وتتلاشى الطبقة الخارجية للغلاف الجوي بالتدريج في الفضاء الخارجي حيث تقابل الرياح الشمسية. والرياح الشمسية دفق مستمر من الجسيمات المشحونة من الشمس.

رتب طبقات الغلاف الجوي الآتيه بدءًا من الأرض إلى الفضاء الخارجي.

الجواب الصحيح هو طبقة التروبوسفير، ثم تأتي طبقة الستراتوسفير، ثم طبقة الميزوسفير، ثم طبقة الترموسفير، ثم طبقة الأيونوسفير، وأخيرًا طبقة الإكزوسفير.

أين توجد طبقة الأوزون

تقع طبقة الأوزون ضمن طبقة الستراتوسفير للغلاف الجوي وتمتد من ارتفاع 15كم إلى 35كم من سطح الأرض، وتعتبر طبقة الأوزون الطبقة الحامية لجميع أشكال الحياة على سطح الأرض من الإشعاعات الضارة القادمة من الشمس، وتحديداً الأشعة فوق البنفسجية المعروفة باسم UV-B والتي تسبب حروق الشمس، ويؤدي التعرض طويل الأمد لها إلى تهديد صحة الإنسان والإضرار بنمو الحيوانات، والنباتات، والميكروبات وتهديد وجودها.

                     
السابق
طبقة الأوزون تعمل على حماية الأرض من التأثير الضار ل :
التالي
من أنواع الهطول ؟

اترك تعليقاً