منوعات

تحضير درس معادلة التفاعل الكيميائي 3 متوسط الجيل الثاني HDf

المحتويات

تحضير درس معادلة التفاعل الكيميائي 3 متوسط الجيل الثاني

من أهم الأشياء التي يجب على كل طالب أن يقوم بها هو أن يقوم بتحضير الدرس قبل  شرحه من قبل المعلم في الصف الدراسي ، حيث يعتبر تحضير الدرس مهم لكل المراحل التعليمية ، ويساعد تحضير الدروس الطلاب على فهم الدروس والنصوص حيث يكون في رصيد الطلاب معلومات كافية حول الموضوع الذي سيقوم المعلم بشرجه ، وفيما يلي نشرح لكم معادلة التفاعل وهو عبارة عن تمثيل للتفاعل الكيميائي بواسطة مجموعة من الرموز والصيغ الكيميائية التي تعبر عن المواد الداخلة في التفاعل والخارجة منه والإلكترونات التي تكتسب أو تفقد من ذرات العناصر المتفاعلة.

تبين المعادلة الكيميائية التغيرات التي تطرأ على المواد المتفاعلة وظروف التفاعل كما تبين المعادلة حاجة التفاعل إلى حرارة وضغط وعوامل مساعدة.


ويجب أن تكون المعادلة الكيميائية صحيحة الرموز والصيغ وأن تكون موزونة حيث أن مجموع كتل المواد المتفاعلة يساوي مجموع كتل المواد الناتجة من التفاعل. وعند كتابة معادلة يجب مراعاة الشحنة لأنها تلعب دوراً في عدد الإلكترونات المفقودة أو المكتسبة..

تحضير درس معادلة التفاعل الكيميائي 3 متوسط الجيل الثاني

كمثال عن ذلك، المعادلة الكيميائية لاحتراق غاز الميثان يمكن أن تكتب هكذا:

CH4 + 2 O2 {\displaystyle \rightarrow } CO2 + 2 H2O

تقول معادلة التفاعل هذه ان جزيئا واحدا من الميثان يتفاعل مع 2 جزيئ من الأكسجين وينتج جزيئ واحد من ثاني أكسيد الكربون و 2 جزيئ ماء. ويستخدم الكيميائيون لتقدير ذلك كتلة مناسبة وهي مول حيث أن 1 مول من المادة يحتوي بالتمام على عدد أفوجادرو من الجسيمات أو الجزيئات.

نعود الآن إلى تفاعلنا أعلاه فنقول أن مول من الميثان يتفاعل مع 2 مول من الأكسجين وينتج 1 مول ثاني أكسيد الكربون و 2 مول ماء.

بالجرامات:

  • المواد المتفاعلة:
1 مول ميثان = 12 + (4. 1)

= 16 جرام
2 مول أكسجين = 2 (2. 16)

= 64 جرام

المواد الناتجة:

1 مول ثاني أكسيد الكربون = 12 + (2. 16)

= 44 جرام
2 مول ماء = 2 (16 + (2. 1))

= 36 جرام

هذه القيم هي الكتل الذرية للعناصر في التفاعل فالكتلة الذرية مثلا للهيدروجين 1 والكتلة الذرية للكربون 12، والكتلة الذرية للأكسجين 16.

ونجد أن كتلة المواد الداخلة في التفاعل تساوي كتلة المواد الناتجة من التفاعل، فكلتاهما تساوي 80 جرام، وهذا معني «توازن» معادلة التفاعل الكيميائي.

تحضير درس معادلة التفاعل الكيميائي 3 متوسط الجيل الثاني

ئ

 

                     
السابق
تحضير نص في كوخ العجوز رحمة للسنة الاولى متوسط
التالي
اختر الإجابة الصحيحة يريد خالد ان يشتري مجموعة من الألعاب اذا كان مدى اسعارها ١٧٠ ريالا وسعر اكثرها ثمنا ٣١٠ ريالا فإن سعر اقلها ثمنا يساوي =

اترك تعليقاً